Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

عريقات : لم يتم تحديد موعد لقرار ادانة الاستيطان بمجلس الأمن

أرض كنعان_رام الله/قال صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية انه لم يتم تحديد موعد لطرح مشروع قرار فلسطيني وعربي لتقديمه لمجلس الامن لادانة الاستيطان حتى يقال انه جرى تاجيله.

وقال عريقات في تصريح صحفي انه لم يتم تحديد موعد لتقديم مشروع القرار لمجلس الامن الدولي وان الذي حصل هو اجراء مشاورات تتناول مسودة مشروع هذا القرار موضحا ان المناقشات مع الاشقاء العرب مستمرة وعلى راسهم الاردن والمغرب وجامعة الدول العربية وامينها العام.

واوضح ان الرئيس محمود عباس التقى مندوب الصين في مجلس الامن حيث تراس الصين المجلس حيث جرى مناقشة الموضوع باسهاب كبير مشيرا الى ان الرئيس شرح الموقف الفلسطيني كما استمع للاصدقاء الصنين والفرنسيين وان المشاورات مع الجميع ما تزال مستمرة خصوصا مع الاصدقاء في فرنسا.

واشار عريقات الى ان القيادة الفلسطينية تشدد على اهمية دعم اي مبادرة مبادرة دولية لانهاء الاحتلال و وقف الاستيطان الغير شرعي والغير قانوني مشددا على ان الفلسطينيون ياملون بطرح المشروع عقب الانتهاء من المشاورات.

وحول السيناريو الفلسطيني والدولي حال رفضت اسرائيل المبادرة الفرنسية اشار عريقات الى ان الرئيس زار فرنسا والتقى بالرئيس الفرنسي وشرح له الاوضاع الفلسطينية موضحا ان فرنسا اعلنت موعد محدد لاستضافة لقاء تحضيري لمسؤولين من عشرين دولة للمشاركة في مؤتمر يهدف للتمهيد لعقد مؤتمر دولي نهاية العام بمشاركة 20 دولة دون مشاركة فلسطينية واسرائيلية.

واكد اننا كفلسطينين رحبنا بذلك واعتبرها الجهد لافرنسي خطوة كبيرة موضحا ان اسرائيل تعمل على عرقلة هذا المؤتمر من خلال الاتسيطان وتكثيف الاعتداءات ونشر قواتها في الضفة لتصعيد الاوضاع الميدانية بشكل يسمح لها التهرب من اي التزامات او مواقف حيث تحاول اظهار الجانب الفلسطيني بانه المسؤول عن تدهور الاوضاع .

واكد ان فرنسا قالت كلمتها انها ستعترف بحدود الدولة حال رفضت اسرائيل المشاركة في المؤتمر الدولي مشددا على ضرورة العمل مع الاصدقاء الدوليين الفاعلين وعلى راسهم فرنسا مضيفا ان الرئيس ينسق خطواته مع الاشقاء العرب وحصل على دعم من منظمة المؤتمر الاسلامي في جهوده الدولية.

واكد عريقات ان المطلوب من فرنسا توسيع المشاركة الدولية حتى نزيد من الاهتمام الدولي مثل اشراك افريقا وامريكا اللاتينية لتشكيل قاعدة دولية للضغط على اسرائيل وتغيير سلوك المفاوضات التي تنتهجها اسرائيل التي تتوصل الى اتفاقيات لكنها تنفذ كل شي من اجل ان تتملص من هذه الاتفاقيات الدولية التي يجب ان تتضمن مستقبلا جداول زمنية والية للتنفيذ وهي القضايا التي يجب ان يتضمنها المؤتمر الدولي الذي تنوي فرنسا عقده.

وحول الموقف الامريكي من المؤتمر ان عريقات ان الفرنسيين اوضحوا ان النقشات مستمرة مع الادارة الامريكية التي لم تحدد بعد موقفها النهائي لكنه توقع ان واشنطن ستشارك في نهاية المطاف .

وعلق عريقات على نائب وزير جيش الاحتلال التي دعا فيها الى فرض السيطرة والقانون الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية حيث اكد على ان الاسرائيليين يريدون فرضا السيطرة و هم تنكروا لكل الاتفاقيات السابقة مما ادى لحالة من عدم وجود مكانة قانونية للمناطق الخاضعة للسيطرة لافلسطينية وفق الاتفاقيات السابقة مشيرا الى ان ما قاله نائب وزير جيش الاحتلال يوضح حقيقة الحكومة الاسرائيلية.

واشار الى ان حكومة نتنياهو تقوم على اشباع كل المخططات الاستيطانية لالغاء وتدمير حل الدولتين وهو ما يجب ان ينتبه اليه المجتمع الدولي مشددا على ان فرنسا حريصة على تنفيذ الاتفاقيات والتوصل لحل يقود لاقامة دولة فلسطينية مستقلة من خلال انهاء الاحتلال الاسرائيلي.