Menu
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا

إبراهيم المدهون يكتب قراءة في اكتشاف النفق الهجومي

ليس غريبا أوصادما اكتشاف نفق هجومي ما بعد السياج الفاصل، فهناك عمل دؤوب من قبل كتائب القسام لنقل المعركة داخل فلسطين المحتلة عام 48، وسبب إعلان الاحتلال ذلك لأنه ببساطة اكتشف شيئا جديدا، والاحتلال منذ انتهاء العصف المأكول قد أدرك خطورة الأنفاق الهجومية على أمنه ومدى تطورها لدى المقاومة، وركز في محاربتها وحشد الطاقات والأموال والتكنولوجيا والدعم الدولي الأمريكي لكشف الأنفاق ومحاولة إبطال مفعولها،  ورغم جهده لأكثر من عام ونصف  لم يكتشف إلا نفقا واحدا،  ويبدو أن هذا النفق يحمل أسرارا خاصة، لم يتم الكشف عنها كما قالت كتائب القسام في بيانها الصريح.

كما جاء الإعلان الاسرائيلي بهذه البروباغاندا الدعائية لتقليل القلق والخوف الذي سيطر على سكان غلاف غزة، وقد لوحظ ازدياد حالات القلق والخوف، وبدأت دعوات  وضغوط لإخلاء الغلاف من جهة، أو القيام بعملية عسكرية عدوانية جديدة ضد غزة من جهة أخرى، فيأتي الإعلان الإسرائيلي ليقول للجبهة الداخلية الاسرائيلية أن العمل والبحث والتنقيب والتكنولوجيا تغني عن دعوات الحرب غير المرغوب فيها.

الأنفاق عبارة عن حرب خفية بين المقاومة من جهة حيث الترتيب والإعداد والبناء، والاحتلال من جهة أخرى، والجيش الاسرائيلي يحاول التكتم على أساليبه في محاربة الانفاق، كما أن القسام أيضا يخفي ما لديه  في ضوء الحرب الاستخباراتية الطاحنة، وأعتقد أن ما تخفيه الحوادث عن الإعلام أكبر، وما يخبئه القسام أخطر.

قد ينتج عن اكتشاف النفق تداعيات على المستوى البعيد، وقد ترسم معادلات جديدة، إلا أن بيان القسام حمل تحديا واضحا أن ما يمتلكه أكبر وأوسع من أي عملية اكتشاف، ولهذا نحن أمام انتظار وترقب لتطورات دراماتيكية قد تؤدي لتسارع وتيرة الاحداث.

بيان كتائب القسام الأخير الذي يرد به على إعلان الاحتلال اكتشافه لنفق هجومي، فيه لغة ثقة وتصعيد واستعداد لخوض مواجهة جديد، ويحمل البيان رسالة تحذيرية واضحة للاحتلال بعدم اللعب بالنار، وأن المقاومة جاهزة لخوض مواجهة في حال ارتكب جيش يعلون أو فكر بأي عدوان.

ومع هذا لا أتوقع مبادرة القسام قريبا بعمل عسكري، فمقاومتنا في هذه المرحلة تحمل استراتيجية الدفاع عن النفس وحماية لشعبنا وردا على العدوان، ومنعا لأي تقدم ولو أمتارا قليلة داخل غزة.