Menu
11:17اتحاد الموظفين: تصعيد قادم إذا لم تتراجع "الأونروا" عن قرار تخفيض الرواتب
11:11وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات
11:01عائلة الشهيد أبو يوسف النجار تتبرأ من حفيده
10:58الشرطة تنفي وجود أطفال يستدرجون المواطنين بهدف السرقة والقتل
10:57الشرطة بغزة تحدد قيمة مخالفة "عدم الحفاظ على الكمامة" بسبب كورونا
10:56إغلاق مقر محافظة نابلس حتى نهاية الأسبوع بسبب كورونا
10:24إدارة سجن "جلبوع" تُماطل بعلاج الأسير عماد كميل
10:20بدء الانتخابات البرلمانية في الأردن
10:19الصحة بغزة: 3 وفيات وتسجيل191 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و189 حالة تعاف خلال الـ 24 ساعة الماضية
09:40الكنيست يصادق اليوم على اتفاق التطبيع مع البحرين
09:36دحلان يتحدث عن"انعطاف" بمواقف تركيا ويصفه بـ"المؤشر الواعد"
09:35الأمم المتحدة: سنواصل الدفاع عن "أونروا"
09:32حالتا وفاة و76 إصابة بكورونا بالقدس و3 بلدات حمراء
09:27بوتين يُعلن إنهاء الحرب في (قرة باغ) ونشر قوات حفظ سلام روسية
09:24تخوفات إسرائيلية من تنفيذ الجهاد الاسلامي عمليات في ذكرى اغتيال أبو العطا

النائب الغول:تشكيل عباس المحكمة الدستورية في هذه التوقيت غير مناسب على الاطلاق

أرض كنعان-غزة/أكد النائب المستشار محمد فرج الغول أن تشكيل المحكمة الدستورية في هذه التوقيت غير مناسب على الاطلاق، موضحا أن النظام السياسي الفلسطيني ليس في فراغ بسبب وجود المحكمة العليا التي تقوم بمهام المحكمة الدستورية، وأن الهدف من هذه الخطوة شرعنة قراراته التي أصدرها.

وأكد النائب الغول خلال ندوة إعلامية نظمتها وزارة الاعلام 21-4  تحت عنوان:" المحكمة الدستورية ضرورة قانونية أم لعبة سياسية " أن عباس أقدم على تشكيل الدستورية لتكون خطوة استباقية قبل إتمام المصالحة وشرعنة كافة أعماله وقرارته، مضيفا أنه لا يثق بالمحكمة العليا التي رفضت قراراته منها تعيين رئيس محكمة القضاء.

وأضاف:" يهدف عباس  من تشكليها إخراج معارضيه من الشرعية وتعريضهم للمساءلة المستقبلية وضمان الانتخابات لصالح حزبه"، موضحا بانها  تشكل خطراً على جميع المؤسسات الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها المجلس التشريعي.

تعزيز الانقسام

وشدد النائب الغول أن تشكيل المحكمة الدستورية غير قانونية وبدون توافق وتعزز الانقسام الفلسطيني وتشكل ضرباً للمصالحة الفلسطينية، موضحا بأنها خطوة تدل على الانفرادية في اتخاذ القرار وديكتاتورية عباس.

وأوضح النائب الغول أن هذه الخطوة مخالفة للقانون الأساسي لأنه صدرت من غير ذي صفة، ومخالفة لقانون المحكمة الدستورية وللتعديلات اللاقانونية التي أجرها عباس على القانون عام 2012، مشيرا إلى أنها  إجراءات باطلة.

وأشار النائب الغول إلى أن السيد عباس أجرى عدة تعينات وتعديلات ومراسيم لتخدم هذه الخطوة وهي إقالة وزير العدل السقا وتعيين وزير موالي له، وتعيين رئيس مجلس القضاء الأعلى واستبعاد رئيس المجلس التشريعي لحضور أداء القسم وتشكيل محكمة من فريق موالي له.

وبين النائب الغول أن الكل الوطني وشرائح المجتمع ترفض هذه الخطوة التي تعمق الانقسام وخطوة سياسية، داعيا إلى إعادة النظر في تشكيل المحكمة الدستورية والاكتفاء بوجود المحكمة العليا لحين إتمام المصالحة.

احترام القانون

وطالب النائب الغول بضرورة احترام القانون الأساسي الفلسطيني واتمام المصالحة الفلسطينية، والإسراع في اجراء انتخابات شاملة للمجلس الوطني والتشريعي وللرئاسة الفلسطينية.

من جانبه أكد القيادي في الجبهة الشعبية أن خطوة تشكيل المحكمة الدستورية هي خطوة خطيرة وتوقيتها نتيجة تفرد عباس في القرار السياسي الفلسطيني.

أوضح أن القرار غير قانوني واتخذ بطرق غير قانونية، ويخلق حالة من الارتباك في الساحة الفلسطينية.

ومن جانبه دعا صلاح عبد العاطي مدير مركز مسارات لحقوق الانسان  إلى التراجع عن هذه الخطوة والعمل وفق قانون المحكمة الدستورية، موضحا أن خطورة الدستورية تكمن في اتخاذ العديد من القرارات وهي الغاء المجلس التشريعي وإلغاء الأحزاب والقرارات.