Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

اسرائيل تعارض المفاوضات مع السلطة وقف عمليات الجيش بمدن الضفة

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/كشفت صحيفة هارتس العبرية عن تقديم جهاز الامن العام الاسرائيلي الشين بيت “المخابرات” الاسرائيلية تقريرا سريا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعلنون فيه معارضتهم للمفاوضات التي يجريها وزير جيش الاحتلال ورئيس الاركان مع قيادات امنية فلسطينية والتي تهدف الى اعادة تسليم مناطق A  وفق اتفاق اوسلو للسيطرة الفلسطينية الكاملة.

وبحسب الوثيقة فان ضباط كبار في المخابرات الاسرائيلية اكدوا لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اعادة السيطرة الكاملة لاجهزة الامن الفلسطينية وهو الامر الذي سيصعب من جهود احباط العمليات التي قد تخطط جهات فلسطينية لتنفيذها انطلاقا من هذه المناطق حال تسليمها للجانب الفلسطيني حيث سيصعب الاتفاق حال اقراره على الجيش لدخول هذه المناطق مما سيضع اسرائيل في حرج سياسي ويعرض امنها للخطر في الوقت ذاته.

وبحسب وثيقة الشين بيت فان قيودا دبلوماسية وامنية ستعيق عمل قوات الجيش الاسرائيلي في المناطق الفلسطينية ما سيصعب الجهود الامنية لاحباط العمليات الفلسطينية .

في المقابل يعارض وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون وقادة الجيش موقف جهاز الامن العام الشين بيت ويرون ان في اعادة تسليم المناطق الفلسطينية اخراج لاسرائيل من الحرج الدولي من جهة واعطاء المجال للاجهزة الامنية الفلسطينية لمواجهة اي محاولات لتنفيذ عمليات ضد اسرائيل لان الواقع الحالي السياسي والامني لا يعطي الجانب الفلسطيني الفرصة للعمل .

وقالت هارتس ان التقارير اشارت الى امكانية عقد لقاء امني فلسطيني اسرائيلي الليلة الماضية من اجل اتمام الموضوع والاعلان عن التوصل لاتفاق قبل عقد اجتماع الدول المانحة في بروكسل الا ان مصادر فلسطينية نفت الانباء عن عقد هذا الاجتماع الليلة الماضية.

وبحسب الصحيفة الاسرائيلية فان المناقشات تدور الان حول تسليم مدن فلسطينية بفترة تجريبية من اجل اختبار مدى قدرة الاجهزة الامنية الفلسطينية على فرض سيطرتها وتنفيذها لعمليات في المناطق الفلسطينية لكبح جماح اي عمليات فلسطينية ضد اسرائيل وحال كان هناك حاجة لدوخول مناطق A خلال هذه الفترة فان الجيش سيحتاج الى موافقة قائد المنطقة الوسطى بجيش الاحتلال وهو الامر الغير موجود حاليا حيث يستطيع قادة المناطق المحلية بالجيش  وبعد هذه الفترة التجريبية سيتم تسليم مناطق فلسطينية اخرى وبصلاحيات كاملة للسلطة.

هذا ولم تنفي مصادر في جهاز الامن العام وجود هذه الوثيقة كما ان ديوان رئيس الحكومة الاسرائيلية اشار الى ان كل ما يجري من مفاوضات ما هو الا محاولات لجس النبض موضحا انه لا تغيير في السياسة الاسرائيلية .

الصحيفة كشفت عن قيام بعض ضباط الشين بيت بالتواصل مع وزراء الحكومة الامنية بشكل غير رسمي للضغط عليهم لاحباط جهود وزير الجيش الاسرائيلي الذي يحاول اقناع نتنياهو بموقف الجيش بضرورة اعادة تسليم مناطق للسيطرة الفلسطينية الكاملة حيث تشير مناقشات وزراء مثل نفتالي بانيت وايلي شاكيد وزئيف الكين مع ضباط الجيش الى وجود معارضة شديدة من قبلهم للتوجه .

يشار الى ان صحيفة هارتس كانت قد كشفت قبل نحو شهر عن وجود مفاوضات فلسطينية اسرائيلية من اجل اعادة تسليم بعض المناطق الفلسطينية للسيطرة الفلسطينية الكاملة واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية حيث اشار الفلسطينيون الى رفضهم للعرض الاسرائيلي لكن مصادر فلسطينية واسرائيلية اكد استمرار المفاوضات بين الجانبان.