Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

الفصائل الفلسطينية تدعو لتوحيد الصفِّ لتحرير الاسرى

أرض كنعان - غزة / أكدت الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية، ضرورة تبني استراتيجية موحدة، من أجل تحرير الأسرى من سجون الاحتلال الاسرائيلي، وتفعيل ملف الأسرى في محكمة الجنايات الدولية وفي كافة المحافل الدولية.

ونظمت الفصائل والقوى، العديد من الوقفات التضامنية، والمهرجانات الخطابية، في يوم الأسير الفلسطيني، الأحد، السابع عشر من إبريل/نيسان الجاري، أكدت خلالها على تبني ملف الأسرى، والعمل بكل السبل والوسائل لتنظيف سجون الاحتلال.

الجهاد الاسلامي

القيادي في الجهاد الاسلامي خالد البطش، دعا لأسر جنود الاحتلال "الإسرائيلي" والمستوطنين لضمان الإفراج عن الأسرى والمعتقلين القابعين في سجون الاحتلال.

كما طالب البطش خلال مؤتمر صحفي عقد أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمناسبة يوم الأسير، بضرورة الحراك السياسي العربي الرسمي الداعم  المقاومة في فلسطين، للإفراج عن الأسرى.

وشدد البطش، على تمسك شعبنا بمقاومته المشروعة، وبكل فلسطين أرضاً لا تقبل القسمة ولا تقبل أن يسكنها غير شعبها، قائلاً:"نحن أصحاب الأرض وفرسانها".

حركة "حماس"

من جانبه أكد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، أن حركته وذراعها العسكري كتائب الشهيد عز الدين القسام، تضع قضية الأسرى الفلسطينيين المتواجدين داخل سجون الاحتلال "الإسرائيلي" على سلم أولوياتها في المرحلة المقبلة.

وقال الحية: "حماس لم ولن تنسى قضية من قادوا العمل الكفاحي والجهادي ضد الاحتلال، وستبقى قضيتهم وسبل تحريرهم من السجون على سلم الأولويات".

وأضاف: "في يوم الأسير الفلسطيني، نحن وكافة الفصائل الفلسطينية نقف مع قضية الأسرى، وسنناضل من أجل قضيتهم، وسنحررهم في إطار صفقات جديدة مع الجانب الإسرائيلي كما نجحنا سابقا".

حركة "فتح"

بدوره طالب عضو المجلس الثوري في حركة "فتح" سفيان أبو زايدة في كلمة ألقاها،  بضرورة إطلاق سراح جميع الأسري في السجون الإسرائيلية.

وأضاف " إننا في حركة فتح أول من ساند قضية الأسري وأول من شارك في عمليات خطف الجنود لتحرير أسرانا، وأننا مع كل جهد فلسطيني كان أو دولي يسعي لتحرير الأسرى".

الجبهة الشعبية

وفي سياق مشترك، قالت قيادة منظمة فرع السجون في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمناسبة يوم الأسير الفلسطينية، "آن الأوان لنقل قضية الأسرة لكافة الهيئات الدولية، وتحويلها إلى قضية رأي عام عالمي".

وقالت القيادة في بيان صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، " نعانقكم يا أبناء شعبنا الباسل ونشد على أياديكم لنجدد وإياكم عهد الوفاء، والاستمرار في مسيرة الكفاح والثورة حتى كنس الاحتلال وإنجاز الحرية والتحرير والعودة".

وأضافت، " إن رسالتنا في هذا اليوم هي التأكيد على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية، وترسيخ الجهود لإنجاز المصالحة الوطنية الشاملة، وتشكيل قيادة وطنية موحدة تستنهض من ورائها كافة أبناء شعبنا وقواه الحية، لدعم الانتفاضة واسنادها على طريق الحاق الهزيمة بالاحتلال، وتحرير الأرض والانسان".

وتابعت، " وفي إطار الفعاليات التضامنية نؤكد ضرورة التركيز على قضية اخواننا الاسرى المرضى الذين يتعرضون لأبشع الممارسات التي تعبّر عن عنصرية وفاشية وحقد المؤسسات الاحتلالية، وكذلك إبراز وإيلاء قضية كبار السن والأشبال كحالات إنسانية، والذين يتعرضون لتنكيل يومي على أيدي السجانين الصهاينة".

الجبهة الديمقراطية

من جهته دعا القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عبد الحميد حمد إلى تدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتفعيل ملف الأسرى في محكمة الجنايات الدولية وفي كافة المحافل الدولية.

وأكد حمد أن "إسرائيل" تواصل انتهاكاتها ضد الأسرى والمعتقلين في انتهاك واضح للقانون الدولي والإنساني، والذي يعد جريمة حرب استناداً لميثاق روما الخاص بمحكمة الجنايات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة وكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، مطالباً القيادة الفلسطينية بتفعيل ملف الأسرى في محكمة الجنايات الدولية.

ودعا القيادي في الجبهة الديمقراطية السلطة الفلسطينية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه تضحيات الشعب الفلسطيني، بتطبيق قرارات المجلس المركزي الأخير بوقف التنسيق الأمني والتحلل من قيود اتفاقية أوسلو المجحفة واتفاقياته الاقتصادية والأمنية، والخروج من الرهان على الدور الأمريكي والأوروبي.

كما دعا إلى فضح ممارسات الاحتلال بحق أسرانا البواسل من خلال الالتفاف الشعبي حول قضية الأسرى وتجنيد الرأي المحلي والإقليمي والدولي وتوسيع دائرة التضامن مع الأسرى ومساندتهم في نضالهم ودعم حقهم بالعيش بكرامة على طريق تحريرهم جميعا وتسليط الضوء على قضية الأسرى إعلامياً ومن كافة المؤسسات المختصة بقضايا الأسرى.

لجان المقاومة

وفي ذات السياق أكدت لجان المقاومة في فلسطين، بأن قضية الأسرى تبقى الجرح النازف الذي لن يلتئم الا بتحقيق الحرية الكاملة للأسرى الأبطال في السجون الصهيونية .

وقالت لجان المقاومة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني في بيان صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، بأن العدو الصهيوني يحاول عبر سياسة الاعتقال التعسفية والعشوائية إحباط انتفاضة القدس وعرقلة مسيرة المقاومة في الضفة الثائرة الا أن المقاومة لن تترك الاحتلال يستفرد بالمعتقلين وستعمل جاهدة بكل الوسائل والطاقات على صياغة فجر الحرية لأسرانا البواسل .

ودعت لجان المقاومة إلى إبقاء قضية الأسرى حية متفاعلة على جميع المستويات السياسية والشعبية والإعلامية وإيصال رسالة معاناتهم في سجون الظلم والبطش الصهيونية على مستوى العالم وصولاً لتشكيل رأي عام عربي وعالمي مساند لقضية أسرانا الأبطال .

وأوضحت لجان المقاومة بأن العدو الصهيوني لا يخضع الا بالقوة وأن أسرانا لن يجدوا طريقا للحرية الا عبر فوهات بنادق المجاهدين وعملياتهم البطولية لأسر الجنود والمستوطنين الصهاينة .