Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

دعوات بغزة لإنهاء الانقسام الاكاديمي وإيجاد الوحدة التعليمية الحقيقية بين الضفة وغزة

أرض كنعان-غزة/دعت وزارة التربية والتعليم العالي ورؤساء الجامعات والكليات بغزة ، اليوم الأحد، إلى إنهاء الانقسام الأكاديمي وأهمية إيجاد الوحدة التعليمية الحقيقية بين الضفة وغزة في مجال التعليم العالي والعام. 

كما طالب المجتمعون بحل كل الإشكاليات القائمة الناتجة عن الانقسام ومنها  تمكين هيئة الاعتماد والجودة بالعمل بشكل توافقي بين الضفة وغزة وخدمة مؤسسات التعليم العالي في غزة من حيث منح الاعتماد وتصديق البرامج الأكاديمية إضافة إلى خدمة  طلبة الجامعات بغزة في مجالات تصديق الشهادات والمنح والبعثات. 

جاءت هذه الدعوات خلال اللقاء الذي عقدته وزارة التربية والتعليم العالي بمقرها بغزة مع رؤساء الجامعات لمناقشة واقع التعليم العالي بغزة  والخطة التطويرية التي أعدها التعليم العالي بالوزارة. 

وأوصى الحضور على دورية هذا اللقاء والتكاملية بين التعليم العام والعالي وتكاثف الجهود لزيادة دخول الطلبة للفرع العلمي وتفعيل عمل اللجان المشكلة بين الوزارة والجامعات لوضع إجراءات عملية في جميع المجالات التطويرية. 

وحضر اللقاء د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، ود. أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، ود. أنور البر عاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، ود. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي ، وم. كمال أبو معيلق مدير عام التعليم المهني وحضور رؤساء الجامعات والكليات بغزة. 

وقال د. ثابت " نريد أن نكون وزارة واحدة في الضفة وغزة ، لذلك كنا ولازلنا في غزة معنيين بالتنسيق المشترك بيننا وبين الضفة  ونريد التقدم إلى الأمام لخدمة قطاع التعليم وخدمة طلبتنا ووطننا فلسطين". 

وأوضح ثابت أن الوزراة بغزة تبذل مختلف الجهود واتخذت الكثير من الإجراءات لصالح تذليل أي عقبة أو مشكلة تحول دون التوافق. 

وأكد ثابت أن الوزارة يسعدها التنسيق والتواصل مع رؤساء الجامعات والدعوة لإنهاء الانقسام الأكاديمي والتعليمي وهو المفتاح لحل جميع القضايا العالقة إضافة إلى أنه المدخل الحقيقي للتطوير المنشود في قطاع التعليم العالي والعام. من جهته، شدد د.اليازوري دعوتهم بشكل دائهم للتوافق الوطني في المجال التعليمي ، موضحاً أن هذا اللقاء  يأتي  من أجل التنسيق المشترك والاستشارة في خطة التعليم لتطوير قطاع التعليم العالي  المبنية على ضبط المدخلات والمخرجات والعمليات الخاصة بكافة قطاعات التعليم العالي. وبين د.اليازوري أن هناك عدة اتجاهات للتطوير في التعليم العالي وتم البدء في تنفيذها ومنها  بناء نظام معلوماتي للربط بين الوزارة والجامعات، واستحداث شروط ومعايير النشر العلمي، وتطوير المؤشرات الفنية والإدارية والمالية في البيئة الأكاديمية، وتطوير الامتحان التطبيقي الشامل من حيث الإطار والمحتوى، والعمل على صياغة نظام لمراكز البحث العلمي،  وتقييم مخرجات التعليم الهندسي والطبي،  وتوحيد شروط ومفاتيح القبول لدراسة التخصصات الجامعية ونظام التجسير، وبناء وتطوير معايير الإشراف والمتابعة لبعض برامج التعليم العالي ، والمتابعة الدورية لعمليتي القبول والتجسير للطلبة وتطوير الهياكل التنظيمية ولوائح التعليم والتقييم. 

بدوره، أكد د.البرعاوي أن الوزارة تسعى بشكل مستمر لوضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطوير وتحسين العملية التعليمية موضحاً أن التقدم الحقيقي في التطوير يحصل من خلال التوافق وإنهاء الانقسام وتحييد المؤسسات التعليمية تبعات الانقسام. وطالب البرعاوي رؤساء الجامعات لأن يطلقوا مبادرة هادفة لإنهاء الانقسام الأكاديمي والتعليمي بين شقي الوطن. 

من جانبه، أوضح د.حماد أهمية دورية عقد هذا اللقاء بين الوزارة ورؤساء الجامعات للاستشارة والاستنارة في كل قضايا التطوير والتعاون المشترك وما يخدم جامعاتنا وطلبتنا، مشيراً إلى أن خطة الوزارة لتطوير التعليم العالي تدعم الوحدة التعليمية بين شقي الوطن كما تؤكد على أهمية التنسيق  المتكامل مع الجامعات في مجالات جودة المدخلات والمخرجات والمناهج والخريجين وسوق العمل والتنمية في مجتمعنا. 

وجرى خلال اللقاء حديث من رؤساء الجامعات في العديد من القضايا محور اللقاء إضافة نقاش مطول حول واقع التعليم العالي في مجال القبول والتسجيل ومسألة التجسير و واقع التعليم الهندسي والطبي والتعرف إلى حالة الجامعات من حيث الاستقرار الأكاديمي والمالي، كما تم التطرق للتعليم العام وخاصة العمل على زيادة التحاق الطلبة بالفرع العلمي.