Menu
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين
09:00الطقس: أجواء باردة وأمطار متفرقة
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال

ادعيس: علي المجتمع الدولي ضرورة التحرك العاجل ووقف سياسة الاحتلال تجاه المسجد الاقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/طالب وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس المجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل ووقف سياسة الاحتلال تجاه المسجد الاقصى وما يلاقيه من اعتداء وانتهاك، التي تجاوزت المائة اعتداء وانتهاك خلال شهر آذار الماضي، اضافة للتفتيش والمنع والاعتقالات بحق المصلين، وما يلاقيه المسجد الأبراهيمي من تهويد ومنع للآذان فيه.

وأشار ادعيس في تصريح صحفي إلى أن الاحتلال يحاول تحقيق عدة أهداف من خلال سياسته المحمومة تجاه المسجد الأقصى والمدينة، وإرسال رسائل عدة مفادها، أن لا سيادة لأحد على المسجد الأقصى، ولا حق للمسلمين فيه.

ونوه إلى أقوال نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي التي تصب في ذاك الاتجاه بأنه يتوجب رفع العلم الإسرائيلي فوق المسجد الأقصى، لأنه مكان مقدس لليهود، ويقع تحت السيادة الإسرائيلية، إضافة إلى دعوات طرد العرب من المدينة وتكثيف الاقتحامات،والسماح لغلاة المتطرفين بتنظيم الاقتحامات اليومية، والحفريات التي تجري ليل نهار أسفل المسجد الأقصى.

وأكد ادعيس أن سلطات الاحتلال ليس لديها أجندة سلام، لذلك تستمر في الاعتداءات والاستيطان، وتتغول بالتوسع والسيطرة على الأرض، وتفرض وقائع جديدة، وتعتزم إقامة مركز ما يسمى "نار التوراة".. في خاصرة "الأقصى، وإقرار ميزانية ضخمة لما يسمى "صندوق إرث المبكى" لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق واستكمال الحفريات والأنفاق أسفل، ومحيط المسجد الأقصى، إضافة إلى تنفيذ فعاليات ونشاطات ثقافية تصب في مشروع التهويد.

وشدد على أن وزارة الأوقاف تتابع بقلق بالغ، ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات وسائر دور العبادة، والتي تتعارض مع مبادئ الأديان السماوية، وتتناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية، مطالباً الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وأسرة المجتمع الدولي سرعة التحرك.

وقال إن واضح للعيان بأن السياسات والممارسات الإسرائيلية، ترمي إلى عزل القدس وأهالي القدس، عن بقية الفلسطينيين، وإلى فصلها، وبالتالي إبعادها وبشكل عملي، عن إطار الحلول السياسية التي يمكن أن تشهدها المنطقة، وأدت ليس فقط إلى العزل الجغرافي للمدينة عن بقية الأراضي الفلسطينية ولكن إلى العزل الاقتصادي المتواصل والمدمر وذلك عن طريق فصلها عن شريانها الاقتصادي، سواء أكان من شمال الضفة أو من جنوبها.

وتابع: "الاحتلال ما زال بنفس النهج بمنعه الاذان في المسجد الابراهيمي، متجاوزا الخمسين وقتا خلال آذار الماضي، ،وماض في خطة التهويد بحفره في السرداب من المنطقة الجنوبية المؤدية إلى الغار الشريف في المسجد الابراهيمي، واقتحامه المتكرر لمنطقة الاسحاقية، ومنعه الفئة العمرية دون 25 من دخول المسجد، وتجريفه أرض المنتزه والساحات الخارجية في المسجد الإبراهيمي، وكشف ادعيس عن سلسلة الاعتداءات والتي كانت على النحو الاتي:

1/3/2016 المتطرف يهودا غليك يقتحم ساحات المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، برفقة زوجته ومجموعة من المستوطنين، وقاموا بجولة استفزازية بين أسواره، في حين تصدى لهم المصلون بالهتافات والتكبير في مناطق متفرقة من المسجد الأقصى.

2/3/2016 عصابات المستوطنين تُجدد اقتحامها للأقصى والاحتلال يواصل اجراءاته بحق المرابطات

· حاخامات يستفزون المسلمين بحائط البراق

3/3/2016 سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تحفر في السرداب من المنطقة الجنوبية المؤدية إلى الغار الشريف في المسجد الابراهيمي.

· مركز "نار التوراة".. مشروع تهويدي جديد في خاصرة "الأقصى".

· الاحتلال يبحث منع إقامة الأذان داخل القدس.

5/3/2016 الحاخام المتطرف غليك يدعو لصلاة يهودية اسلامية مشتركة في الأقصى.

· المرابطون يحبطون محاولة صعود مستوطنين لصحن مسجد الصخرة.

6/3/2015 مجموعات من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية أمنية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

· نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي حوطبيلي: "على الرغم من أن موقفي لا يلزم الحكومة، فإنني أرى أنه يتوجب رفع العلم الإسرائيلي فوق المسجد الأقصى، لأنه مكان مقدس لليهود، ويقع تحت السيادة الإسرائيلية".

· الشرطة تعتدي على المرابطات أمام باب المجلس أحد أبواب الاقصى خلال وقفة احتجاجية على سياسة الاحتلال بمنع العشرات من المصلين من دخول المسجد الاقصى.

· عمليات الحفر الاسرائيلية مستمرة في مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية لبناء ما يسمى ”مركز الكرامة الإنساني” أو متحف “التسامح” على ما تبقى من أرض المقبرة.

7/3/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد ‫‏الأقصى بحراسة مشددة من القوات الاسرائيلية.

· توتر شديد يسود ‫المسجد الأقصى بعد محاولة أحد المستوطنين الاعتداء على حارس في الأقصى

· مستوطن يرفع صورة "الهيكل" داخل باحات المسجد الأقصى.

· عضو كنيست يقتحم الاسحاقية بالمسجد الابراهيمي

8/3/2016 قوات اسرائيلية تقتحم بلدة كفل حارس شمال سلفيت لتأمين زيارة المستوطنين للمقامات الإسلامية، وتأدية طقوس دينية.

· شعائر توراتية لمراسم زواج وحفلات بلوغ يهودية في المسجد الأقصى.

· مجموعات من المستوطنين تقتحم وتدنس باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية أمنية من الشرطة.

· انتهاكات المستوطنين وغطرسة الاحتلال تتمادى في المسجد الأقصى: مستوطن يحاول أداء شعائر تلمودية قرب المصلى المرواني في المسجد الأقصى، بينما منعت القوات الإسرائيلية موظفي لجنة الإعمار من إجراء أعمال الترميم في متوضأ الكأس مقابل المسجد القبلي.

9/3/2016 القوات الاسرائيلية تعتدي على المصلين باب الاسباط بالضرب والدفع.

9/3/2016 القوات الاسرائيلية في تعد جديد تقوم بصب باطون في الساحة الخارجية للمسجد الابراهيمي

10/3/2016 مستوطنون يستولون على 100 دونم من ارض الأوقاف في العوجا

10/3/2016 نحو 137 متطرفا يهوديا يقتحمون ساحات المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال، وتضمنت مجموعات المستوطنين المقتحمين 63 مستوطنا و74 طالبا جامعيا إسرائيليا، إلى جانب مشاركة موظف من سلطة الآثار الإسرائيلية.

13/3/2016 تتواصل الاقتحامات المتتالية لعصابات المستوطنين اليهودية للمسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح الأحد، على شكل مجموعات صغيرة، من باب المغاربة بحراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بالشرطة الإسرائيلية.

14/3/2016 مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية القوات الاسرائيلية.

15/3/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد ‫‏الأقصى بحراسة مشددة من القوات الاسرائيلية.

· لجنة وزارية يرأسها وزير المالية في الحكومة الإسرائيلية “تقر حديثا ميزانية قدرها 100 مليون شيقل لما يسمى “صندوق إرث المبكى”. وذلك لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق واستكمال الحفريات والأنفاق أسفل، ومحيط المسجد الأقصى، إضافة إلى تنفيذ فعاليات ونشاطات ثقافية تصب في مشروع التهويد

16/3/2016 المشهد اليومي.. مستوطنون يقتحمون الأقصى

17/3/2015 مجموعات من المستوطنين تقتحم الأقصى‎ بقيادة الحاخام "كرويزر"

· قوات الاسرائيلية تشهر السلاح بوجه المصلين في المسجد الأقصى ومستوطنون يؤدون اقتحامات استفزازية

19/3/2016 انطلاق ماراثون تهويدي في القدس

20/3/2016 العشرات من المستوطنين بحراسة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بالشرطة الاسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة.

· محاولة لاداء طقوس تلمودية أمام المصلى القبلي، ونحو 40 طالب إرشاد يهودي اقتحموا ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، وساروا في نفس مسار المستوطنين، فيما قام ضابطان من المخابرات باقتحام المصلى القبلي وتفتيشه.

· منع الفئة العمرية دون 25 من دخول المسجد الابراهيمي.

21/3/2016 الحاخام "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا جديدا للأقصى بحراسة مشددة

· الشرطة الاسرائيلية الخاصة تواصل فرض اجراءاتها المشددة على دخول الشبان والنساء إلى الأقصى، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية، إلى حين خروج أصحابها من المسجد. –

· القوات الاسرائيلية تستمر في الحفر في المنطقة الشرقية في ساحات المسجد الإبراهيمي جنوبي الخليل

· المستوطنون يجددون الاعتداء على الارض الوقفية باريحا

22/3/2016 القوات الاسرائيلية تقتحم لجنة زكاة طولكرم وتدمر محتوياتها

· قوة اسرائيلية معززة ترافق المستوطنين ووفرت الحماية لهم خلال تجوالهم في رحاب الأقصى.

· إجراءات مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، وصلت إلى حد منع الرجال دون سن الأربعين عاما من دخوله نهائيا

23/3/2016 المئات من المستوطنين اقتحموا المسجد الإبراهيمي فجرا، ونظموا احتفالات دينية بمناسبة الأعياد اليهودية في تعد واضح على المقدسات الإسلامية.

· مئات من المستوطنين فجر الأربعاء تقتحم قبر يوسف بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، تحت حماية مشددة من القوات الاسرائيلية

· دعوات لاقتحامات جماعية للمسجد الأقصى اليوم وغدا تزامنا مع عيد ‘المساخر’

· مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة

24/3/2016 القوات الاسرائيلية تفرض تشديدات امنيه على أبواب المسجد الأقصى المبارك حيث منعت الفلسطينيين المتوافدين من الداخل المحتل عام 48 بالإضافة إلى طلاب المدارس من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك وسط اقتحام ضباط من مخابرات وشرطة الاحتلال ساحات المسجد الأقصى

27/3/2016 مجموعة من المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى بحماية أمنية

28/3/2016 مجموعات من عصابات المستوطنين تقتحم باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، بحمايةٍ أمنية معززة من الشرطة الإسرائيلية.

· ما تسمى "سلطة تطوير القدس" و"وزارة القدس والشتات" التابعتان للسلطات الاسرائيلية، إضافة إلى الاحتلال في القدس، وشركتي "اريئيل" و"عيدن"، أقامت مساء الاثنين، مهرجاناً موسيقياً تهويدياً في البلدة القديمة ، يستمر حتى مساء يوم الخميس المقبل. ويتضمن المهرجان، الذي يقام للعام الخامس على التوالي، حفلات موسيقية وعروضا بهلوانية، ويشارك فيه عشرات الموسيقيين وفرق إسرائيلية وعالمية. ويهدف المهرجان إلى تشجيع السياحة والتسوق في المحلات التجارية والفنادق اليهودية في القدس القديمة، إضافة إلى فرض بُعد يهودي تلمودي على المدينة.

29/3/2016 من باب المغاربة وبحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، تتوالى الاقتحامات للمسجد الاقصى على شكل مجموعات صغيرة.

· امر اسرائيلي باستمرا وضع اليد على ارض الوقف قرب المسجد الابراهيمي .

· استمرار الحفريات اسفل المسجد الاقصى

· الشرطة الخاصة تواصل اجراءاتها المشددة بحق المصلين من النساء والشبان واحتجزت بطاقاتهم على بوابات الاقصى خلال دخولهم اليه.

30/3/2016 قوات الاحتلال تعتقل شابا من ساحات المسجد الأقصى المبارك، بعد رفعه العلم الفلسطيني خلال اقتحامات المستوطنين للمسجد.

· الاحتلال يجرف ارض المتنزه والساحات الخارجية في المسجد الإبراهيمي

· خطر حقيقي يهدد المسجد الاقصى جراء الحفريات أسفله.

· منع رفع الاذان 51 وقتا خلال الشهر في المسجد الإبراهيمي.