Menu
17:06غوتيريش: عريقات كرس حياته من أجل الكرامة والحقوق المشروعة للفلسطينيين
16:52الاحتلال يهدم بناية قيد الإنشاء في حي الطور شرق القدس
16:50قوات الاحتلال تصادر قطيعًا من الإبل في بيت لحم
16:48155 متطرفاً يقتحمون الاقصى والاحتلال يمنح نصف ساعة ليلة إضافية للاقتحامات
16:44الشيخ عزام: الشعب الفلسطيني قدّم القادة وأعز أبناءه فداءً للاسلام والوطن
16:38مسؤول في الجهاد: سياسة الاغتيال بحق قادتنا تزيدنا قوة
16:34الاحتلال يحاصر مدرسة جنوب نابلس
16:32"أوقاف القدس" تنوي تقليص أعداد المصلين بالأقصى
16:27إصابات بمواجهات مع الاحتلال في بيت أمر
16:21الاحتلالُ يردُّ على رسالةٍ بشأن التجريف على الحدود مع غزة
16:13بحر يخاطب الاتحادات البرلمانية العربية والدولية بشأن استشهاد أبو وعر
16:11عشرات الإصابات بمواجهات بذكرى استشهاد عرفات جنوب الضفة
16:00إصابات بهجوم في مقبرة لضحايا الحرب العالمية الأولى في جدة
15:58حملة إخطارات هدم ووقف بناء في قرية تواني جنوبي الخليل
15:57الأسرى يرجعون الوجبات ويصلون الغائب على روح رفيقهم أبو وعر
حفريات تحت المسجد الأقصي

رائد صلاح يحذر من وجود حفريات سرية أسفل المسجد الأقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/حذر رئيس الحركة الإسلامية في الداخل في الداخل الفلسطيني الشيخ رائد صلاح من وجود حفريات سرية أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، وأعرب عن خشيته من انتقال الاحتلال إلى حفريات علنية، وقال إن الاحتلال قد يُعلن عن أهدافه ببناء الهيكل المزعوم.

وأوضح صلاح، وفقا لـ المركز الإعلامي المختص بشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، "هناك حفريات كثيرة لا تزال سرية للآن، ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي يقوم بها حتى الآن، لا أقول ذلك خيالاً بل عندي قرائن كثيرة على ذلك، وقد كتبت كثيرا حول هذا الموضوع واستشهدت بأقوال من نفس وسائل الإعلام العبرية".
 
ووصف الشيخ رائد صلاح هذه الحفريات بالجرائم ضد المسجد الأقصى، وأضاف: "أقولها بكل ألم ولكن بوضوح؛ لا يمكن إيقاف حفريات الاحتلال الإسرائيلي إلا بشيء واحد، وهو العمل على زوال هذا الكيان، فما دام المسجد المبارك يخضع لحراب الاحتلال، فالأقصى في خطر، والحفريات الاحتلالية ستستمر وتتصاعد".

مبديا تخوفه الشديد: "الآن انتقلوا من مرحلة الحفريات السرية إلى العلنية، وأخشى ما أخشاه أن ينتقلوا في الأيام القادمة إلى إعلان أهدافهم،  لماذا يحفرون؟، أخشى أن يعلنوا ذلك في قادم الأيام، عندما يظنون أن الأجواء قد أصبحت مواتية لهم كي يبدؤوا ببناء هيكلهم الخرافي على أنقاض قبة الصخرة، ولكن سلفاً أقول هيهات، هيهات أن يتحقق لهم ذلك، هم احتلال، هم باطل، هم إلى زوال قريب إن شاء الله تعالى".
  

وفي هذا السياق، وضمن مقابلة له في فيلم "تحت الأقصى"، علّق عالم الآثار الصهيوني "جدعون سليماني" – مركز العمل البحثي الميداني في جمعية "عيمق شفيه"- على الحفريات التي تجري في نفق وادي حلوة وأسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى، قائلا: 
 
الأخطار بالتأكيد موجودة، فالحفريات سياسية والآن تنفّذ تحت الأرض، ولا أحد يعرف ماذا يفعلون هناك؟! لا يحدثون أي أحد عنها ولا يظهرون لأي أحد ويفعلون ما يحلو لهم! لذلك الأمر مخيف جداً لأن هذا المكان قديم ومن الممكن أنه خلال حفرياتهم هناك سيصلون إلى نفق أو قناة قديمة، ويدخلون من الأسفل حتى يصلون عبرها إلى أسفل الأقصى.
 
وختم قائلاً: "كل شيء مخفي ويجري بسرية مطلقة، لذلك الأمر مخيف جدا ولا نعرف ماذا يحدث، لذلك الخشية والخوف حقيقي وواقعي خاصة من قبل المسلمين، لأنه من خلال هذه الحفريات يمكنهم الدخول والوصول إلى تحت الأقصى، ولا نعرف كيف يمكن أن تنتهي الأمور".  
 
وكان فيلم "تحت الأقصى" قد كشف عن تصعيد الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية في الفترة الأخيرة، من حفرياته أسفل أساسات المسجد الأقصى، بالإضافة إلى توسع رقعة الأنفاق في المحيط القريب من المسجد الأقصى وتمددها، في اتجاهات "عُرف أولها وجُهل امتدادها".
  
وتأتي هذه الحفريات ضمن حفريات نفق وادي حلوة وصولا إلى الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى، وهي المنطقة التي تنفذ فيها حفريات منذ سنوات، لكنها تزايدت في الأشهر والأسابيع الأخيرة، ووصلت إلى المنطقة الأبعد من أسفل باب المغاربة، وتنفّذ عبر ما يسمى بـ "سلطة الآثار الإسرائيلية" وبمبادرة وتمويل من جمعية "إلعاد" الاستيطانية".