Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

جنرال إسرائيلي: تفوقنا العسكري في خطر

أرض كنعان_متابعات/أعرب قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال طال كالمان، عن تخوفه من تراجع التفوق الجوي الإسرائيلي، بسبب ما يجري في منطقة الشرق الأوسط من سباق للتسلح.

وحذر كالمان، خلال حلقة نقاش ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الخاص بالجو والفضاء، الذي عقده "معهد فيشر للبحوث الاستراتيجية" في تل أبيب، الأحد، من خطورة "تدفق الأسلحة في المنطقة، التي قد تتسبب في تغيير ميزان القوى بصورة لا تصب في صالح إسرائيل"، ملمحا إلى "الهيمنة الإيرانية المتزايدة، لكن دون تحديدها بالاسم، بحسب ما نقله موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف: "هناك احتمال لتآكل التفوق العسكري للجيش الإسرائيلي وسلاح الجو الإسرائيلي"، رغم قوله إن الولايات المتحدة الأمريكية "ملتزمة بضمان تجهيز إسرائيل عسكريا بصورة أفضل من جيرانها"، متحدثا عن "أسلحة غربية وشرقية متطورة دخلت المعادلة وتلقتها دول محيطة بنا".

وعلمت إيران منذ التوقيع على الاتفاق النووي مع الدول الغربية، على الحصول على معدات عسكرية، من ضمنها نظام الدفاع الجوي الروسي "اس-300"، وهو ما احتجت عليه "إسرائيل" بشدة.

وعلى الرغم من الانسحاب الروسي "الشكلي"، من سوريا، بقي نظام الدفاع الجوي الأكثر تطورا "اس-400"، إلى جانب قطع أخرى من المعدات العسكرية الروسية، بحسب وسائل إعلام روسية.

وقال كالمان من جهة أخرى إن "الاتفاق النووي نجح في تأجيل التهديد النووي، ولكنها (إيران) تعمل على تزويد الكثير من الموارد والأسلحة التي يتم إعطاؤها لمنظمات تعمل ضد إسرائيل، وبحسب رأيي، هذا التهديد سيبقى معنا للسنوات العشر القادمة على الأقل".

وتأتي تصريحات الجنرال الإسرائيلي، وسط مفاوضات جارية مع الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية، حيث تحدثت تقارير عن مطالبة الحكومة الإسرائيلية بمساعدات إضافية بدءا من عام 2018، ليصل مجمل المساعدات الأمريكية إلى خمس مليارات، فيما تحصل "إسرائيل" حاليا على نحو 3 مليار دولار سنويا من الولايات المتحدة.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، وبرغم ما نقلته وكالة رويترز عن رفض أمريكا للطلب الإسرائيلي، فإن "المفاوضات بين إسرائيل وواشنطن على حزمة المساعدات ما تزال جارية".

ويرى الجنرال الإسرائيلي، الذي عمل طيارا حربيا في السابق، أن منطقة الشرق الأوسط "المكتظة والمتفجرة"، مرشحة "للكثير من التطورات غير المتوقعه"، وقال: "عدو اليوم هو صديق الغد، وصديق اليوم هو عدو الغد"، بحسب تعبيره.

وعرضت خلال فعاليات المؤتمر طائرة "أف-35"، وهي الجيل الخامس من المقاتلة الشبح التي كشفت عنها الولايات المتحدة مؤخرا، حيث أشاد كالمان بالطائرة التي تمثل آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، التي من المتوقع أن تصل إلى "إسرائيل" في كانون الأول/ ديسمبر القادم.

 وقال: "الطائرة أفضل من طائرات أخرى في السوق وسعرها أقل من طائرات أخرى متوفرة". وأضاف معلقا على ثمن الطائرة المرتفع، الذي يصل إلى حوالي 100 مليون دولار لكل طائرة: "السعر انخفض وصيانتها رخيصة، وستصبح أرخص مع الوقت، وهي قيد التطوير".