Menu
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل
10:04الصحة بغزة: وفاة و 198 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و187 حالة تعافٍ

ملاحقات وتهديدات لوقف تسيير حافلات من الداخل للأقصى

ادانت الحركة الإسلامية -الجنوبية،- في الداخل الفلسطيني المحتل الملاحقات السياسية الإسرائيلية الفاشية التي يتعرض لها كادرها الناشط في مشروع "قوافل الأقصى"، لتسيير الحافلات وشد الرحال من الداخل إلى المسجد الأقصى.

وأكدت الحركة في بيان صدر عنها الخميٍس، تكرار الاستدعاءات والتحقيقات للشرطة الإسرائيلية مع عدد من كادر الحركة واتخاذها إجراءات، تعتبر ملاحقات سياسية ضدهم.

وأوضحت أن الإجراءات تشمل المنع من الوصول للقدس والمسجد الأقصى في الحافلات، فرض الإقامة المنزلية والأبعاد عن البلد والمسكن والتهديد بإخراج مؤسسات للحركة الإسلامية الجنوبية خارج القانون.

وأشارت إلى أن أخر الملاحقات السياسية كان أمس الأربعاء، حيث تم استدعاء الأخوين عبيدة راشد حسين من دير حنا، وخالد مسعود غنايم من سخنين، وهما طالبان في معهد التخنيون وجامعة حيفا، واللذان ينشطان في جمعية القلم الأكاديمية، ويسيران حافلات للطلاب الجامعيين من جامعتي حيفا إلى القدس والمسجد الأقصى.

وقد تم التحقيق وفرض الإقامة المنزلية على الطالب عبيدة راشد حسين لمدة ثلاثة ايام، وتم تهديده خلال التحقيق بالاعتقال والتلويح بحظر عمل جمعية القلم الأكاديمية وجمعية الاقصى.

وجاء في بيان الحركة الاسلامية، أنه سيتم اليوم الخميس التحقيق مع الطالب الجامعي خالد مسعود غنايم في شرطة حيفا، ومن المنتظر أن يحضر والده النائب عن الحركة الاسلامية الجنوبية والقائمة المشتركة مسعود غنايم للشرطة لمتابعة الملف.

وأضاف بيان الحركة أنه تم اعتقال أحد الاخوة من كفر قاسم في ساحات المسجد الأقصى المبارك الأربعاء، وتم لاحقًا إطلاق سراحه بضمانة وإبعاده عن المسجد الاقصى المبارك ومدينة القدس.

وذكر أن هذه الملاحقات الاخيرة تعتبر استمرارًا للعديد من الملاحقات السياسية في الأشهر الأخيرة، تضمنها اعتراض مسار عدد من الحافلات المتوجهة للمسجد الأقصى، ضمن مشروع قوافل الاقصى الذي تنظمه جمعية الأقصى والحركة الإسلامية الجنوبية.

وأورد البيان، أسماء من تم التحقيق معهم وملاحقتهم وتهديدهم بالكف عن تسيير الحافلات خلال الشهر الأخير، وهم داوود عفان مدير جمعية القلم الأكاديمية ، مدلين عيسى وغازي عيسى مدير المشاريع في جمعية الأقصى من كفر قاسم ، سميح سوقي من جلجولية ، جهاد بدير تم إبعاده عن القدس والمسجد الاقصى ، جميل بدوية وأبو الصافي عمر شلبي من كفر قرع، خير الله شلاعطة.

وذكر أيضًا أسماء: محمد خلايلة من سخنين، عدنان ذياب وأحمد أبو الهيجا من طمرة والذي تم ابعاده عن طمرة ، سليم شولي وحش ريان من كابول ، علاء ابو فواز وسليم ابو دعابس من رهط،  كما تم توقيف عدد من سائقي الحافلات وتهديدهم بالاعتقال وحجز الحافلات.

يذكر أنه كانت وزارة الأمن قد صادرت أموالًا خاصة من الحساب البنكي لجمعية الأقصى قبل عدة أشهر بقرار من وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون.

وطالبت الحركة الإسلامية في بيانها السلطات الإسرائيلية بالكف عن الملاحقات السياسية لكوادرها ولكافة القيادات والكوادر العربية في البلاد.

وشددت على أن إجراءات السلطة الإسرائيلية لن تمنعنا عن مواصلة مسيرتنا بالتمسك بحقنا في وطننا وأرضنا والمسجد الأقصى ومدينة القدس.

من جهة أخرى، قالت فقد جمعية الأقصى على لسان مديرها العام الشيخ صفوت فريج نائب رئيس الحركة الاسلامية الجنوبية: أن هذه الملاحقات المرفوضة لن تثنيها عن خدمة المقدسات الاسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى.

وأكدت أن مسيرة القوافل للأقصى ستبقى لشد الرحال تسير يوميًا، رغم كل العراقيل والاستفزازات السلطوية، لأننا أصحاب الحق في المسجد الأقصى المبارك، وفق البيان.