Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس

القدس العربي:خشية فلسطينية من تراجع الموقف الفرنسي

أرض كنعان-متابعات/يستعد الجانب الفلسطيني خلال الأيام المقبلة لتلقي تصور من الجانب الفرنسي حول أفكار المبادرة التي تهدف باريس لطرحها، من أجل انطلاق مفاوضات سلام جديدة، عندما يحل وزير الخارجية جان مارك ايرولت ضيفا على المنطقة.

ولم يخف مسؤول في القيادة الفلسطينية في تصريحات لصحيفة "القدس العربي" اللندنية عدم رضا الجانب الفلسطيني على تصريحات الوزير ايرولت، التي قال فيها مؤخرا إن بلاده لن تعترف بدولة فلسطينية من جانبها، حال لم تنجح المفاوضات، على خلاف الموقف الفرنسي السابق.

وأكد هذا المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن التصريح الجديد الذي أدلى به وزير الخارجية الفرنسي، يعد تراجعا عن الموقف السابق، وهو ما يجعل الجانب الفلسطيني يتعامل بحذر مع ما سيطرح من أفكار فرنسية جديدة من أجل انطلاق المفاوضات، رغم أن الجانب الفلسطيني رحب بالجهد الفرنسي سابقا.

ويؤكد هذا المسؤول الفلسطيني أنه لغاية اللحظة لم يصل الجانب الفلسطيني أي مقترحات محددة للمبادرة الفرنسية التي تعتزم باريس طرحها على مجلس الأمن، لتصبح مبادرة دولية، في ظل غياب الراعي الأمريكي للمفاوضات، بعد فشله في آخر مفاوضات انطلقت بين الجانبين، وانتهت في نيسان/أبريل من العام 2014، لعدم إحداثها أي اختراق أو تقدم طوال الشهور التسعة التي شهدت جولات عديدة من التفاوض.

هذا وقد أعلن في وقت سابق وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن نظيره الفرنسي ايرولت، يعتزم زيارة المنطقة الشهر المقبل، لتقييم ردود الأفعال الدولية والعربية حول مبادرة باريس الداعية لعقد مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الأوسط.

وأكد المالكي ذلك خلال وجوده في بروكسل، في ختام زيارة مفاجئة التقى خلالها عدداً من المسؤولين الأوروبيين، بالإضافة إلى نظيره البلجيكي ديديي رندرز.

وقال الوزير المالكي من هناك إن مناقشة المبادرة الفرنسية احتلت حيزاً هاماً، خلال جلسة مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوروبي في بروكسل.

وكان الوزير الفرنسي ايرولت قال الأسبوع الماضي خلال وجوده في العاصمة المصرية القاهرة، إن بلاده لن تعترف تلقائيا بالدولة الفلسطينية في حال فشل مبادرتها من أجل إعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وجاء ذلك مخالفا لما قاله الوزير السابق لوران فابيوس، حين قال في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، أنه في حال فشل مبادرة السلام الفرنسية فإن باريس ستعترف بالدولة الفلسطينية، وهو ما أثار وقتها حفيظة إسرائيل، حيث وصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المبادرة الفرنسية بـ"المقلقة".