Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

محلل اسرائيلي: الفلسطينيون ادركوا ان اسرائيل لا تخضع الا بالقوة

منذ بدأت الجماهير العربية بتطبيق سيناريو الإنتفاضات الفلسطينية إنطلاقا من تونس، شنت سلطات الإحتلال فصلاً إجراميا مدويا في مدينة القدس يتضمن مئات الاعتداءات، حيث شرعت بمخططات كإلغاء مطار القدس وتحويله إلى مشاريع إستيطانية، ومصادرة مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية جنوب المدينة ما بين بلدة صور باهر وجبل أبوغنيم ، وذلك لشق طريق يوصل إلى مستوطنة "هارحوماة"، التي تقبع على قمة الجبل ومحيطه، ولا يبدو أنّ الإحتلال تعلم من دروسه شيئاً، وهو يظن أنه في منأى عنها، ويحسب نفسه خارج اللعبة.

ويقول المحلل العسكري للقناة الاسرائيلية الثانية روني دانييل، انه "يجب ان نقلل من نسبة حدوث المواجهة مع الفلسطينيين حتى لا تنفجر الاوضاع، حيث ان قيادة الجيش تقول انه لا يبدو ان هناك انتفاضة ثالثة".

اما المحلل السياسي امنون ابرافيتش يقول "ان سكان الضفة الغربية اختاروا حماس وعرفوا السر، وهو ان اسرائيل لا تحترم من يؤيد السلام وانها لا تفهم الا لغة القوة كما حصل في صفقة شاليط، وتوقفت عن الحرب على غزة حينما ضربت تل ابيب بالصواريخ".

المحلل العسكري دانييل يتابع: "صحيح ان انسداد الافق السياسي سبب هذه التظاهرات، لكنه في الوقت الذي كانت هناك عملية سلمية مع عرفات، كانت الباصات تنفجر في تل ابيب".

وفي ذات السياق حذرت وزارة الخارجية الامريكية رعاياها من ركوب الحافلات العمومية في اسرائيل وان يسكنوا بجانب الملاجئ. وشملت التحذيرات موظفي السفارة في تل ابيب والقنصلية في القدس. وقالت التوجيهات الجديدة "ان الامن في اسرائيل وفي الضفة الغربية غير مستقر ومعقد، لذلك من الضروري ان ينتبه الامريكيون وقت وجودهم في البلدة القديمة بالقدس، وبالذات في شارع صلاح الدين. والاهم ان لا يسيروا في الشوارع المظلمة".

وتوقف التلفزيون الاسرائيلي عند سماح ابو مازن لحماس بتنظيم مهرجان انطلاقتها في الضفة الغربية، واعتبر ان هذا القرار ياتي نتيجة غضبه من امريكا واسرائيل.