Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

نقابة الصحفيين : إشادة بموقف رايتس ووتش من الجرائم التي يرتكبها الاحتلال

أرض كنعان / غزة / ثمنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين موقف منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية من الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية.

ودعت النقابة في بيان لها إلى البناء على هذا الموقف، والعمل على الملاحقة الفعلية لقادة الاحتلال الإسرائيلي وتقديمهم لمحاكم جرائم الحرب الدولية، "لأن مثل هذه المواقف الجريئة تبقى حبرا على ورق ما لم تترجم على أرض الواقع".

وطالبت كافة المؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية التي تعنى بالعمل الإعلامي وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود واتحاد الصحفيين العرب إلى تبني خطوات عملية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، لوضع حد للجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وأشارت إلى أن "ما ورد في تقرير المنظمة يؤكد الحاجة الملحة لضرورة العمل على توفير الحماية الكاملة والفعلية للصحفيين الفلسطينيين من البطش الإسرائيلي بحقهم، استنادا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرّم أي مساس بالصحفيين خلال أدائهم لعملهم".

وجددت نقابة الصحفيين دعوتنا ومطالبتنا للعمل على إلغاء عضوية "إسرائيل" من كل المؤسسات والمنظمات المعنية بحقوق الصحفيين، لما ارتكبته من انتهاكات وجرائم بحق الإعلاميين الفلسطينيين.

وقالت: إن "مواصلة استهداف الصحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لن يفت في عضدهم، بل سيزيدهم إصرارا على مواصلة أداء رسالتهم الإنسانية والأخلاقية والوطنية تجاه شعبهم وقضيتهم العادلة".

وأضافت أن "جرائم الاحتلال لا تسقط بالتقادم، لذا سنظل نبذل قصارى جهدنا ومعنا كافة الأحرار في هذا العالم، لملاحقة قادة الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للمحاكم الدولية".

ونشرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الدولية تقريرا انتقدت خلاله الاستهداف الإسرائيلي للصحفيين، ما خلّف شهيدين في صفوفهم وإصابة ما لا يقل عن عشرة آخرين، عوضا عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بأربعة مكاتب إعلامية، وأربعة مقار تابعة لشركات خاصة.

ورأت المنظمة الدولية في هذه الانتهاكات "جريمة حرب" استنادا للقانون الدولي الإنساني الذي يعتبر الصحفيين والعاملين في ميدان الإعلام "مدنيون" يجب حمايتهم من الهجمات.

واستشهد صحفيان وجرح نحو 10 آخرين في عدة هجمات إسرائيلية ضد الصحفيين خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة (14/21-11-2012) بينها استهداف ثلاثة أبراج تضم عشرات مكاتب الصحافة ووسائل الإعلام.