Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

إسرائيليون: انهيار السلطة الفلسطينية بات مسألة وقت فقط

أرض كنعان_الضفة المحتلة/قال سياسيون إسرائيليون رفيعو المستوى، بأن تهديد السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني هو كلام فارغ. وصرح السياسيون، ومن ضمنهم وزراء كبار، مرارا وتكرار، بأن من شأن ذلك أن يكون “خطوة انتحارية” للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس. 

ولكن الاقتراح الذي طرحته مؤسسة الأمن الإسرائيلية على السلطة الفلسطينية مؤخرا إعادة المسؤولية الأمنية على رام الله وأريحا حصريا للسلطة الفلسطينية، ووقف الاعتقالات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في هذه المناطق – تظهر مدى الجدية التي تتعامل فيها مع هذا التهديد. الاقتراح الإسرائيلي لم يكن مجرد نزوة. ممثلون عن كل الوكالات المعنية – الجيش ومنسق أنشطة الحكومة في الأراضي وجهاز الأمن العام (الشاباك)- حضروا الاجتماع مع مسؤولي السلطة الفلسطينية الذي عُرضت فيه الفكرة. 

الاقتراح بحد ذاته، الذي كشفت عنه صحيفة “هآرتس”، تمت المصادقة عليه من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن موشيه يعالون – على الرغم من أن تصريحاتهما السابقة، التي أدلوا بها مرات عديدة، أشارت إلى أنهما لا يعتقدان بأن استمرار التنسيق الأمني في خطر. 

من الواضح أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين يرون بوقف التعاون كخطر حقيقي وكسيناريو واقعي على ضوء التطورات التي تحدث على الأرض. وكما ورد في تقرير موقع تايمز أوف اسرائيل ، رفضت السلطة الفلسطينية الاقتراح وطالبت اسرائيل بتقديم جدول أعمال شامل لإنهاء تام للاعتقالات في المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، وليس فقط في رام الله واريحا. 

لكن ما سبب الرفض؟ وهل تنوي السلطة الفلسطينية حقا توقيف التنسيق الأمني في حال رفض هذه الشروط – كما على الأرجح أن يحصل؟ يبدو على تصرفات المسؤولين الرفيعين في رام الله أن السلطة فعلا فقدت الأمل، لدرجة أن تكون مستعدة لاتخاذ خطوة كهذه – مستعدة أن تنهار مع اسرائيل. ويشير المسؤولون إلى انعدام عملية السلام الدبلوماسية، استمرار البناء في المستوطنات، الاعتقالات التي لا زالت تحدث بشكل يومي في مدن الضفة الغربية، الاقتصاد المتضعضع، وجيل شاب عدائي أكثر فأكثر اتجاه السلطة الفلسطينية وعباس. 

ويقولون أن كل هذا خلق وضعا فيه تواجه السلطة الفلسطينية ووكالات امنها خيارات فقط: الانهيار بسبب خطوات اسرائيلية (أو انعدامها)، او الانهيار نتيجة خطوات اتخذتها السلطة بنفسها. “من بين الخيارين”، قال أحد المسؤولين: “أنا افضّل الثاني”. 

وردا على شكوك القيادة الإسرائيلية، نظرا إلى اصدار السلطة الى تهديدات كهذه منذ زمن طويل، قال هذا المسؤول، “الأوضاع لم تعد على ما هي. تغيرت العديد من الأمور مؤخرا”، وعلى ارض الواقع، يبدو التنسيق الأمني ناجحا، وتشيد السلطات الأمنية الإسرائيلية بنجاحه. 

ويستمر اعتقال المطلوبين وتبادل المعلومات بين الطرفين؛ وتفرق وكالات أمن السلطة المظاهرات. ولكن بينما تزداد الانتقادات في الطرف الإسرائيلي لدور عباس ونظامه في تأجيج موجة العنف الجارية، في الطرف الفلسطيني أيضا هناك كلام معاكس حول انعدام الثقة والأمل، وانهيار شرعية السلطة الفلسطينية الناتج لدى الشعب. 

الاحباط واليأس عميقين ولا يرى الفلسطينيون أي امكانية لتحسين أوضاعهم في المستقبل القريب. وبدون إمكانيات تقدم نحو الدولة، تخشى السلطة الفلسطينية وقيادة فتح بأن التنسيق الأمني مع اسرائيل تجعلهم يبدون كعملاء – تماما كما نظر اللبنانيون الى جيش لبنان الجنوبي، تحت قيادة الجنرال انطوان لحد، عندما ساعد اسرائيل على الحفاظ على سيطرته على جنوب لبنان حتى انسحاب الجيش عام 2000. 

وهناك قلق في الأجواء الحالية بأن تضعف السيطرة على وكالات الأمن؛ وحماس تعمل جاهدا على اقناع عناصر أمن السلطة لتوجيه أسلحتهم الى اسرائيل. “يرى جنود (السلطة الفلسطينية) ما يحدث حولهم”، قال أحد المقربين من عباس. “انهم يدركون تماما رد فعل الشعب”. 

وتدرك الشخصيات البارزة في السلطة الفلسطينية أن عباس ونظامه – وليس فقط اسرائيل – سيتضررون من انتهاء التنسيق الأمني. والتعاون مع اسرائيل يساعد السلطة الفلسطينية على مواجهة حماس واعداء آخرين. وانتهاء التشارك في المعلومات الاستخباراتية سيكون ضار جدا – لكلا الطرفين، نظرا الى منع السلطة الفلسطينية لعدة هجمات ومخططات ضد اسرائيل، بينما اسرائيل كشفت ومنعت هجمات ضد السلطة. 

وإن ينتج انتهاء التنسيق بمنع اسرائيل لقوات السلطة بالعمل في بعض المناطق، هذا قد يعرقل قدرة السلطة الأساسية على الحكم. وهذا ايضا يعزز القلق لدى المسؤولين الرفيعين في السلطة الفلسطينية بأن تنهار السلطة وان يتم اتهامهم بالعمالة مع العدو. 

ولا زال بعض المسؤولين في السلطة يأملون بأن تقبل اسرائيل توقيف النشاطات العسكرية، بشكل تدريجي، في انحاء الضفة الغربية، ولكن نظرا للاعتقاد المنتشر في ائتلاف نتنياهو بأن موجة الهجمات الحالية ستكون دامية اكثر بدون نشاطات الجيش والشاباك في تلك المدن، احتمال تحقق هذا ضئيل جدا. 

وفي نهاية الأمر، يبدو أن الطرفين يدركان أنه بالرغم من سفك الدماء الحالي، الحقيقة هي اننا في مرحلة سيطرة نسبة، وهدوء نسبي، قبل العاصفة الحقيقية: انتهاء التنسيق الأمني، انهيار السلطة الفلسطينية، تصعيد الهجمات، وعدة نتائج سيئة أخرى.