Menu
13:10صحيفة عبرية : بايدن سيعمل على اعادة الفلسطينين الى طاولة المفاوضات
13:08الافرج عن الأسير لؤي الزعانين من غزة بعد 14 عاما من الأسر
13:05رئيس معلمي الاونروا يرجح عودة طلبة الابتدائي للمدارس "قريبًا"
13:04خطيب الأقصى يدعو لتنفيذ اتفاقيات المصالحة وإجراء الانتخابات العامة
13:02الخضري يرحب بتصويت الأمم المتحدة على 6 قرارات لصالح فلسطين
12:31فلسطين تطالب بريطانيا بتصحيح الظلم التاريخي الذي وقع بسبب وعد بلفور
12:27فوز الفلسطيني فادي قدورة بعضوية مجلس شيوخ إنديانا
12:18قوات الاحتلال تطارد عمالا قرب الجدار العازل غرب جنين
12:15الاحتلال يحرم أهالي الضفة من الوصول للأقصى
12:14بعد 4 أيام من فتحه.... الداخلية بغزة تعلن عن الإحصائية النهائية لعمل معبر رفح
12:14طوارئ خانيونس تعلن تسجيل إصابات جديدة خلال الدورة الأولى لليوم
12:04قوات الاحتلال تطلق النار صوب أراضي الموطنين شرق دير البلح
12:01قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو لتطبيق السيادة
11:57إصابة لاعب غزي بفيروس كورونا
11:55مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

وفد من حماس يصل للقاهرة خلال أيام بعد تجاوز أزمة وزير الداخلية المصري

أرض كنعان_متابعات/أكدت مصادر خاصة ان اتصالات مكثفة جرت خلال الأسبوع الماضي بين الجانبين المصري وحركة حماس نجحت في تجاوز الأزمة بين الطرفين وخاصة بعد اتهام وزير الداخلية المصرية بمسؤولية حركة حماس عن اغتيال النائب العام المصري.

وأفادت المصادر  انه تم الاتفاق على إجراء لقاءات بين قيادات حركة حماس من الداخل والخارج  بمسؤولين في القاهرة مشيراً إلى ان الترتيب لاستقبال الوفد من حركة حماس في القاهرة مسالة وقت.

وكشف المصادر ان وفد من حماس من قطاع غزة سيغادر خلال أيام يترأسه الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي للحركة للقاهرة على ان يشارك الدكتور موسى ابو مرزوق في اللقاءات من الخارج .

وفقا لصحيفة القدس العربي فقد كشفت حركة حماس عن إجراء اتصالات مع مسؤولين مصريين، بعد المؤتمر الصحافي الشهير لوزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، الذي اتهم فيه الحركة بالمشاركة في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات. وأكدت أنه لا تجد لها أي «علاقات تنظيمية» بجماعة الإخوان المسلمين، وأن قراراتها يصنعها مكتبها السياسي.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في قطاع غزة لـ صحيفة القدس العربي» إن الاتصالات التي أجريت بين قيادة الحركة ومسؤولين من القاهرة، تركزت على «تجاوز الأزمة».

 وأوضح أنه جرى التأكيد من قبل حماس على أنها معنية باستمرار الجهود المبذولة من أجل تطوير العلاقة «رغم المؤتمر الصحافي الذي أثار أجواء سلبية.»

وجاءت هذه التصريحات على هامش ندوة عقدها المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تحت عنوان «الاتهامات المصرية لحماس قراءة سياسية وأمنية»، شارك فيها إلى جانب أبو زهري عدد من المحللين والمختصين القانونيين والأمنيين.

وخلال الندوة جدد أبو زهري نفي حماس المشاركة في عملية اغتيال النائب العام، وأكد حرص حركته على الأمن القومي المصري، وعدم تدخلها في شؤون أي من الدول العربية. 

وأشار إلى أن الاتصالات التي كانت تجرى بين مسؤولي حماس ومسؤولين مصريين قبل اتهامات وزير الداخلية المصري، لم يتم خلالها توجيه أي اتهام للحركة بالمشاركة في تلك العملية التي أودت بحياة النائب العام.

وكشف النقاب سابقا أن اتصالات أجريت على أعلى المستويات بين قيادة حماس ومسؤولين مصريين، بينها اتصال جرى بين خالد مشعل رئيس المكتب السياسي، ووزير المخابرات المصرية خالد فوزي، من أجل تهدئة الأمور، وتحسين العلاقة بين حماس والقاهرة.

وتأثرت العلاقة بين حماس ومصر سلبا في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، حيث تعمدت سلطات القاهرة منذ عملية العزل على اتهام حماس بالمشاركة في هجمات ضد مصر، وفي دعم جماعة الإخوان وهو أمر نفته حماس بشدة وتحدت وجود أي دليل.

يذكر أن حركة حماس كانت قد أدانت عملية الاغتيال هي وباقي الفصائل الفلسطينية في بيان رسمي.

ونفى أبو زهري أن يكون أي من الشبان الذين ظهروا في تسجيل قدموا فيه اعترافات حول المشاركة في عملية الاغتيال قد دخلوا إلى قطاع غزة.

وعبر عن أمله في أن تكون اتهامات وزير الداخلية المصري لحماس مجرد «اجتهادات شخصية خاطئة، خاصة وأنها جاءت في لحظة كانت تجري فيها الحركة اتصالات مع مصر».

وفي هذا السياق أكد الناطق باسم حماس أن عددا من مسؤولي حركة حماس جرى اغتيالهم في الخارج، غير أن الحركة لم ترد على عمليات الاغتيال هذه التي نفذتها إسرائيل خارج الحدود الفلسطينية.

وأشار وهو يؤكد على حرص حماس على أمن مصر، أن الحدود الفاصلة بين قطاع غزة ومصر، مؤمنة من جهة القطاع بالكامل، وأن الحركة لا تسمح بأي عبث أمني في مصر.

وفي رد على المطالب التي تدعو حماس لترك جماعة الإخوان المسلمين، نفى أبو زهري أن يكون هناك أي ارتباط لحماس بأي جماعة أو هيئة خارج حدود فلسطين.