Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
الوزير السابق الدكتور أفرايم سنيه

إسرائيل: يجب إعادة إعمار غزة والحرب مع حماس مسألة وقت

أرض كنعان-فلسطين المحتلة/نشر موقع "واللا" العبري دراسة إسرائيلية جديدة تفصّل الخطوات التنفيذية التي على الحكومة الإسرائيلية اتخاذها لإنقاذ قطاع غزة من الانهيار الشامل.

وأشارت الدراسة التي تتناول "تعزيز استراتيجية ملائمة لإعادة إعمار غزة"، أنّه إذا لم يحدث تغيير كبير في غزة في السنوات الخمس القادمة، حتى ولو من دون جولة أخرى من القتال بين "إسرائيل" وحماس، فستعاني غزة من فوضى وكارثة إنسانية قد تؤثر تأثيرا سيئا على إسرائيل"، سواء كانت مسؤولة عن ذلك أم لا".

وكتب الدراسة، التي تُنشر اليوم الثلاثاء في موقع "واللا" الإخباري، الوزير السابق الدكتور أفرايم سنيه، رئيس مركز الحوار الاستراتيجي في كلية نتانيا، والذي تولّى أيضًا منصب رئيس الإدارة المدنية في الضفة الغربية، بالمشاركة مع الدكتور يائير هيرشفيلد، من مهندسي اتفاقية أوسلو والمدير الأكاديمي في مركز الحوار الاستراتيجي في الكلية.

وفقا للدراسة، هناك حاجة إلى القيام بعدة خطوات تنفيذية لإعادة إعمار القطاع في عدة مجالات مثل المواصلات، السياحة، الزراعة، وغيرها، ولكن قبل ذلك بكثير، يجب إعادة الإعمار في مجالي الطاقة والمياه. "تعود الأزمات الكبرى التي تتطلب معالجة فورية في غزة، من دون علاقة بهوية الحكم في غزة، إلى مجالات الطاقة، المياه، والصرف الصحّي. يجب علينا ضخّ المزيد من المياه وإصلاح منشآت تحلية المياه في غزة. هذا مهم لمنع كارثة إنسانيّة"، وفق أقوال سنيه.

وتتحدث الدراسة ذاتها أيضًا عن بناء شارع سريع من معبر "إيرز" (بيت حانون) إلى معبر رفح، إعادة بناء مطار الدهنية وتشغيله، إقامة ميناء عميق المياه وتشغيله، بناء مقاطع سكك حديدية تصل بين قطاع غزة وسلطة القطارات الإسرائيلية وغير ذلك.

"ولكن بصرف النظر عن خطوات إعادة الإعمار نفسها، فإن أقوال سنيه الأكثر إثارة للاهتمام هو أنّه ما ذكره" في الدراسة هناك سلسلة طويلة من النصائح للتنفيذ ولكن يشكل إسقاط حكم حماس شرطا حاسما لتنفيذها.

تكمن المشكلة في أن الحكومة الإسرائيلية ترغب في إبقاء حماس في السلطة من أجل الاستمرار بإنشاء الفصل بين غزة والضفة الغربية. فهذا يضعف أبو مازن وهكذا يمكن الادعاء دائما أنّه ضعيف ولا يتخذ القرارات. المشكلة هي أنّ إسرائيل تضحي من أجل ذلك بحياة سكان غلاف غزة". وقال سنيه أيضًا إنّ جولة قتال أخرى هي مسألة وقت فقط، ويبدو أنّها ستتطوّر قريبًا.