Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الدوحة تشهد انتخاب رئيسا لـ"حماس" الاسبوع المقبل والتفكير بترشيح خالد مشعل "رئيسا" لمنظمة التحرير الفلسطينية

القاهرة وكالات كشفت مصادر فلسطينية موثوق بها لـصحيفة «الحياة» اللندنية أن مجلس الشورى العام لحركة «حماس» سيعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل سيتم خلاله انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة. وتوقعت ان يكون نائب الرئيس الحالي للمكتب السياسي موسى أبو مرزوق أبرز المرشحين لهذا المنصب، خصوصاً بعد تراجع إسماعيل هنية عن ترشيح نفسه.
 
ورجحت المصادر أن تعقد الاجتماعات في الدوحة بعدما بات عقدها متعذراً في الخرطوم كما كان متوقعاً، نظراً للوضع الأمني في العاصمة السودانية.
 
وبهذا الاجتماع تنهي «حماس» انتخاباتها الداخلية، في غزة والضفة والخارج، والتي بدأت منذ أكثر من عام، وحصد خلالها هنية أعلى الأصوات في إقليم غزة وأصبح بموجبها رئيساً للحركة في القطاع إلى جانب موقعه رئيساً للوزراء.
 
في السياق ذاته سألت «الحياة» أبو مرزوق عما يتردد بأنه الأكثر حظاً لنيل موقع رئاسة الحركة فأجاب: «لا مجال للنفي أو التأكيد. هذا الأمر يتعلق بالاجتماعات الداخلية للحركة».
 
وفي ملف المصالحة، ذكر أبو مرزوق أنها «توقفت في السابق بسبب اشتراطات حركة فتح بضرورة إنجاز الانتخابات أولاً. ونحن نرى أن الانتخابات تعمّق الانقسام ولا تؤدي إلى وحدة الشعب الفلسطيني. لذلك فالأولوية لإنجاز ملف الحكومة، أي تشكيل حكومة وحدة وطنية بالتوافق، ومن ثم إجراء انتخابات شاملة، تشريعية ورئاسية وانتخابات مجلس وطني فلسطيني»، مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام والخروج من الوضع الراهن.
 
ورداً على الأنباء عن احتمال ترشيح «حماس» رئيساً للسلطة الفلسطينية أو لمنظمة التحرير، كما يتردد عن نية رئيس المكتب السياسي خالد مشعل ترشيح نفسه رئيساً للمنظمة، قال ابو مرزوق: «نحن لم ندرس هذا الطرح بعد، لكنه غير مستبعد طالما أننا دخلنا السلطة والمنظمة والتشريعي. إن الترشيح في كل المواقع متاح، وليست هنالك حدود لشغل أي منصب»، لكنه لفت إلى أن «كل منصب يحتاج قبل أن يتم شغله إلى قرار منفصل من قيادة الحركة».
 
وتعليقاً على ما نشر عن اتصالات جرت بين حركة «حماس» وجهات أميركية، أجاب ابو مرزوق: «ليس لدينا أي تحفظ عن إجراء أي اتصالات مع أي جهة دولية، سواء مع الأميركيين أو غيرهم. لكننا نرفض إطلاقاً إجراء اتصالات مع الإسرائيليين، فهذا الأمر غير مطروح بتاتاً». مضيفاً أن «الأميركيين لا يريدون إجراء أي اتصال مع حماس، ويحاسبون ويعاقبون من يتصل بنا»، لافتاً إلى أن الأميركيين «يعتبرون حماس حركة إرهابية محظور التعاطي معها... ونحن من جانبنا لا مانع لدينا من القيام بأي اتصال يمكن أن يفيد قضيتنا الفلسطينية».
 
من جهة أخرى، أوضح أبو مرزوق ان «الزيارات الأخيرة لقيادات حماس الى قطاع غزة جرى الترتيب والإعداد لها منذ فترة للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ 25 لانطلاق الحركة... أي قبيل العدوان الإسرائيلي على غزة»، لافتاً إلى أن «تزامن الزيارة عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي وفور إبرام اتفاق التهدئة جاء بالمصادفة المحضة ولم يتم الإعداد له مسبقاً»، وقال: «هذه الظروف شاءت أن تكون هذه الزيارة تاريخية».