Menu
16:13الحكم غيابيا بالإعدام شنقاً لمدان بقتل المواطن موسى أبو نار
16:08غانتس: المساعدات الأوروبية لغزة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مسألة إعادة جنودنا
16:04الاقتصاد بغزة تُقرر منع استيراد السمن النباتي
16:03"التعليم" تستأنف الدراسة في "المناطق الحمراء" بقطاع غزة
16:02"التنمية" بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
16:01"التنمية" تكشف عن أسباب تأخر صرف شيكات الشؤون في غزة والضفة
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا
12:30بأكثر من 20 مليون دولار... المملكة المتحدة تعلن تقديم مساعدات لوكالة "أونروا"
11:08تجديد الاعتقال الإداري للبروفيسور عماد البرغوثي للمرة الثانية
11:06"واللا" العبري : نتنياهو خان ترامب ورفض مساندته علنا في الانتخابات الاميركية
10:13أردان يكشف سببًا رئيسيًا لفشل الأمم المتحدة في حل الصراع الفلسطيني مع الاحتلال
10:10صحة غزة: تسجيل 248 إصابة بفيروس "كورونا" وتعافي 198 حالة

فتح وحماس تلتقيان الاثنين بالدوحة بشأن المصالحة

أرض كنعان - وكالات/ يلتقي وفدان يمثلان حركتي التحرير الفلسطينية (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) في العاصمة القطرية الدوحة بغد غد الاثنين لوضع اللمسات الأخيرة على آلية تنفيذ الخطوات العملية لبنود المصالحة بينهما.

وقالت مصادر من الجانبين إن الوفدين سيلتقيان لبحث وضع اللمسات الأخيرة على آلية تنفيذ الخطوات العملية لبنود المصالحة بينهما, وإن هناك فرصة حقيقية للتقدم.

وسيرأس وفد حركة فتح عضو اللجنة المركزية ومسؤول وفد المصالحة عزام الأحمد ومعه عضوان هما رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج وعضو اللجنة المركزية صخر بسيسو, في حين سيرأس وفد حركة حماس رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشغل.

وقالت مصادر في الحركتين إن الوفدين سيبحثان آلية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في لقاءاتهما السابقة التي جرت في السابع والثامن من الشهر الجاري في العاصمة القطرية، حيث قضى الاتفاق بأن يأخذ كل فريق قسطا من الراحة ويعود للتشاور داخل حركته ومع باقي الفصائل.

وسوف يبحث اللقاء القريب بينهما آلية التنفيذ المقترحة التي تبدأ بإجراء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية, يجري في إطارها التشاور مع حماس أسوة بباقي الفصائل.

ويصدر الرئيس مرسوما رئاسيا بتشكيلها لتبدأ بممارسة مهامها فورا، ويكون على رأس تلك المهام الإعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية في غضون ستة أشهر.

وبعد أربعة أسابيع من بدء الحكومة مهامها، يجتمع ممثلو الكتل والقوائم في المجلس التشريعي ويتفقون على آلية عمل المجلس, وتعقد لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا لها بعد خمسة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبدء عملها.

وكان ممثلون عن الحركتين قد التقوا على مدار يومين بالدوحة قبل أقل من أسبوعين لبحث آليات تطبيق المصالحة الفلسطينية ومعالجة العقبات التي حالت دون تحقيقها في الفترة الماضية.

وقالت مصادر للجزيرة إن ممثلي الحركتين بحثوا آليات وخطوات وضع اتفاقيات المصالحة موضع التنفيذ ضمن جدول زمني يجري الاتفاق عليه.

وتوصل الطرفان بمشاركة قطرية إلى تصور عملي محدد سيتم تداوله والتوافق عليه في المؤسسات القيادية للحركتين، كما سيتم عرضه على الفصائل والشخصيات الوطنية، ليأخذ مساره إلى التطبيق العملي على الأرض في الإطار الوطني الفلسطيني.