Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

عشرات المتطرفون يقتحمون الأقصى وينفذون جولات استفزازية ومشبوهة في باحاته

أرض كنعان_القدس المحتلة/اقتحم عشرات المستوطنين والطلاب اليهود صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط حالة من التوتر الشديد في صفوف المصلين.

واعتدت شرطة الاحتلال على أحد حراس المسجد الأقصى ووجهت له بالشتائم لمنعه المستوطنين من أداء الصلاة في منطقة باب الملك فيصل من الداخل قريبًا من البوائك الشمالية.

وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو العطا إن 122 مستوطنًا وطالب إرشاد يهودي اقتحموا المسجد الأقصى على عدة فرق، ونظموا جولات في أنحاء متفرقة من ساحاته، بالإضافة إلى اقتحام تسعة من مخابرات الاحتلال.

وأوضح أن بعض المستوطنين تعمدوا محاولة أداء بعض الطقوس التلمودية خلال اقتحامهم الأقصى، إلا أن المصلين وحراس المسجد تصدوا لهم.

وأضاف أن المقتحمين وجهوا بعض الألفاظ والحركات الاستفزازية، وحاولوا التقاط صور جماعية خلال الاقتحام، مبينًا أن حالة من التوتر والعضب الشديد سادت ساحات الأقصى بسبب استمرار الاقتحامات وتزايد أعداد المقتحمين واستفزازاتهم.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال بدأت تدخل المقتحمين مبكرًا للأقصى، حيث طلبت من المستوطنين الحضور قبيل الساعة السابعة صباحًا، لإجراء الترتيبات اللازمة للاقتحامات، واستغلال كل وقت من أجل تكثيفها.

وبين أن هناك قرائن تشير إلى أننا مقبلون على تصعيد إسرائيلي بحق الأقصى، وما جولة المفتش العام لشرطة الاحتلال قبل أيام في المنطقة المحاذية للأقصى ورباط الكرد، ونيته لاقتحام المسجد، إلا إشارة إضافية لاحتمال التصعيد في الأيام القادمة.

وتشهد ساحات الأقصى وأروقته منذ الصباح الباكر تواجدًا مكثفًا للمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل الذين يتوزعون في حلقات العلم وقراءة القرآن، ويتصدون بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين المتواصلة.

ولفت أبو العطا إلى وجود انتشار مكثف لشرطة الاحتلال وقواتها الخاصة في محيط الأقصى وعند بواباته، حيث احتجزت جميع هويات النساء والشبان عند الأبواب، وأجرت تحقيقًا مع كل الشبان الوافدين للمسجد.

ولا تزال شرطة الاحتلال تواصل منع عشرات النساء وبعض الرجال ضمن "القائمة الذهبية" من دخول المسجد الأقصى، حيث يواصلون رباطهم عند باب حطه في القدس القديمة.

وفي منطقة باب العامود، ذكر أبو العطا أن قوات الاحتلال حولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية، وكثفت تواجدها الأمني فيها، ونشرت قوات من النخبة العسكرية، ونصبت الحواجز.

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت بعض مداخل باب العامود، ومنعت دخول المارة، حيث تجري تفتيشًا مهينًا لجبل الشباب، وتدقيقًا في حاجيات المواطنين مع التضييق عليهم، بالإضافة إلى منع نقاط البيع المتنقلة من التواجد في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال قامت الاثنين بتركيب كاميرات مراقبة جديدة عند باب العامود، وقص جذوع الأشجار المحيطة بسور البلدة القديمة في القدس المحتلة، بحجة أنها تحجب الرؤية عن الكاميرات وقوات الاحتلال في المنطقة.