Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

الصحة: ملفات المرضى ستصبح إلكترونية

أرض كنعان_غزة/أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن نظام المعلومات المحوسبة الذي تم اعتماده في مشافي ومديريات وزارة الصحّة قد وفّر ملايين الشواقل من خلال ضبط عمليات توزيع الأدوية على المواطنين.

وفي بيان صحفي، قالت الوزارة إن "المراكز الطبيّة أصبحت على دراية بوقت حصول المواطن على الدواء ومكان حصوله عليه ومدى تعارضه مع أدوية أخرى من خلال هذا النظام".

وأشار وزير الصحّة د.جواد عوّاد إلى الدور الكبير الذي تبذله الوزارة من أجل تسهيل حصول المواطنين على العلاج والدواء اللازمين في الوقت المناسب، إضافة إلى ضرورة متابعة ومراقبة عمل المشافي ومراكز العلاج الحكومية، معتبراً أن هذا النظام قدّ سهّل الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، كما ثمّن الوزير دور الجهات العاملة على هذه المشاريع والمؤسسات المانحة لها.

وقال إن نظام المعلومات المحوسب HIS يعمل حالياً في ثمانية مشافي حكوميّة، مقدّماً خدماتٍ طبيّة وماليّة وادارية فيما بينها ومع أربع مديريات صحّة في رام الله ونابلس وقلقيلية والخليل، والذي يشمل الآن أكثر من 750 ألف ملفٍ طبي.

من جهته قال مدير عام وحدة الهندسة والحاسوب في وزارة الصحّة علي الحلو إن هذا النظام يعتبر بمثابة ملف طبي الكتروني للمرضى، يحوي تشخيصاتهم الطبيّة وعلاجاتهم وأماكن تلقيهم للعلاج وكافة المعلومات الطبيّة المتعلّقة بهم، بحيث يمكّن الأطباء والمختصين في المشافي الحكومية من الاطلاع عليها وتسهيل علاج المرضى في وقت أسرع مما سبق وبشكل أدق، كما يساعد النظام أصحاب الاختصاص والإدارة في مراقبة جميع من هم في دائرة اختصاصه، ومعرفة الإجراءات الطبيّة التي قاموا بها وعددها ومكان اجرائها وعدد المرضى الذين تلقّوا العلاج في مختلف نقاط الوصول التي يشملها النظام.

وأشار مدير عام الوحدة، إن هذا المشروع سيشمل باقي المشافي الحكومية ومديرات الصحّة في مختلف المحافظات نهاية عام 2017، كما يجري العمل حالياً على توقيع اتفاقيات تفاهم مع مراكز علاج خاصّة وأهلية من أجل الوصول لأكبر قدر ممكن من الملفات الطبيّة وتنظيم عملية الحصول على المعلومات من قبل الأطباء والمختبرات والمختصين.

وأضاف الحلو، "تعمل الوزارة على مشروع ممول من اليابان، يقوم على أرشفة كافّة الصّور الطبيّة التي يجريها المواطنون في مختلف مراكز التصوير والأشعة والمشافي والعيادات الخاصة والحكوميّة والأهليّة، ويمكّن هذا المشروع الأطباء والمختصين من الوصول إلى الصور والمساعدة في إعطاء الرأي الطبي، كما يمكن أيضاً في إثراء معرفة الأطباء من خلال الخبرات والاستشارات الطبيّة حول العالم، ومن المتوقع أن يرى هذا المشروع النور نهاية العام الجاري".