Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله

وفد من فتح يتوجه للقاهرة قبل الدوحة

أرض كنعان - رام الله /

بما يدل على عدم تجاهل حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” الوسيط المصري، سيتوجه وفد الحركة الذي يترأسه عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء مسئولي جهاز المخابرات العامة المشرفين على ملف المصالحة الفلسطينية، قبل أن يغادر الوفد من هناك إلى العاصمة القطرية الدوحة للقاء قيادات حركة حماس. 

المعلومات التي توفرت لصحيفة رأي اليوم حول الموضوع أفادت أن كل من الأحمد وصخر بسيسو سيتوجهان من مدينة رام الله خلال الساعات المقبلة إلى عمان، ومنها مباشرة إلى مصر لعقد اجتماعات نسق لها سابقا مع المسئولين  المصريين المشرفين على ملف المصالحة، وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس أبو مازن، قبل أن يغادرا القاهرة إلى قطر، للالتقاء هناك بزعيم حماس خالد مشعل، للبحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. 

أحد المسئولين في حركة فتح أكد  لذات الصحيفة ان عزام الأحمد اتصل بالمسئولين المصريين ونسق معهم اللقاء، للتشاور معهم حول لقاءات قطر، ولوضعهم قبل المغادرة في صورة الأفكار التي يحملها وفد فتح لطرحها في اللقاء المرتقب مع حركة حماس بقطر، والتي تشمل مقترحات الحركة لحل أزمة الخلافات القائمة. 

ويؤكد المسئول أن ذلك الأمر جاء في تأكيد جديد من حركة فتح على عدم مغادرة الوساطة المصرية نهائيا للمصالحة، وللتأكيد لقطر على أن مصر هي الدولة العربية الأساس في ملف الرعاية الحصرية للاتفاقيات والملفات الفلسطينية العالقة. 

ومن المقرر أن تكون لقاءات فتح وحماس في قطر مطلع الأسبوع المقبل، ومن المقرر إن تركز على بحث تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية في البداية، مع ترك المجال إن أمكن الأمر للحديث عن باقي ملفات المصالحة الأخرى. 

واختيرت قطر، حسب ما توفر من معلومات، بطلب من حركة حماس التي يقيم زعيم الحركة وعدد كبير من أعضاء المكتب السياسي على أراضيها، ووافقت حركة فتح على ذلك، بعدما أبلغت من مصر على إبقائها على القرار السابق بصعوبة استضافة قيادة حركة حماس على أراضيها في هذه الأوقات. 

وجاء ذلك الاختيار خلال المباحثات غير الرسمية بين وفد من حماس وآخر من قيادات فتحاوية مقربة من الأسير القائد مروان البرغوثي في كل من قطر وتركيا، حيث نقل هذا الوفد وجهة نظر حماس لأبو مازن الذي لم يمانع هذه الاستضافة القطرية. 

ورغم عدم الإعلان رسميا عن مشاركة قطر عبر مسؤولين رسميين من الخارجية أو المخابرات في لقاءات فتح وحماس، إلا أن هناك ما يشير إلى أنه ستكون مشاركة رسمية في اللقاءات، لكن دون إظهارها على أنها تأتي من باب الرعاية، لعدم إغضاب الجانب المصري. 

ومصر الراعي الرسمي لاتفاق المصالحة والتي استضافت عشرات جولات الحوار بين فتح وحماس، قبل أن تنهار علاقاتها بالأخيرة على خلفية إسقاط النظام الحالي الحاكم، نظام الإخوان المسلمين، لم تعد تقوم بهذا الدور بسبب الخلاف مع حماس. 

ومن المؤكد أن يقوم وفد حركة فتح بإطلاع المسئولين المصريين على نتائج اللقاءات في قطر بعد انتهاء المباحثات، وربما يكون ذلك بزيارة لعزام الأحمد للقاهرة.