Menu
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة

"الشهيد أمجد سكري" نقطة تطور للانتفاضة وكابوساً للاحتلال

أرض كنعان - غزة /

اعتبر الاحتلال "الإسرائيلي" عملية بيت "إيل" البطولية التي نفذها الشهيد أمجد سكري ابن جهاز الشرطة الفلسطينية تطوراً جديداً في انتفاضة القدس المشتعلة منذ أكتوبر الماضي، خاصة وأن المنفذ استخدم طريقاً للشخصيات رفيعة المستوى في السلطة الفلسطينية مستغلاً صفته التي يحملها مرافقا لرئيس نيابة رام الله. 

محققاً تخوفات قادة الاحتلال من انخراط أفراد أمن السلطة في الانتفاضة والتي وصفوه بأن إن تحقق فسيكون "كابوساً".

الفصائل الفلسطينية باركت العملية التي أوقعت ثلاثة إصابات خطيرة في صفوف جنود الاحتلال "الإسرائيلي" ، فيما أشاد المواطنون بالمنفذ وبالتغريدات التي غردها على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك قبل تنفيذه العملية.

المحلل السياسي خليل شاهين، أوضح أن إسرائيل قد تلجأ إلى اتخاذ خطوات للرد على العملية لكنها خطوات لن تؤدي إلى زيادة التصعيد الشعبي الفلسطيني في الضفة الغربية لأنها معنية بعودة الهدوء.

ورأى أن اسرائيل قد تلجأ لإعادة النظر في بطاقات الـ VIP الممنوحة للشخصيات المهمة في السلطة ومرافقيهم ورجال الأعمال حتى لا يتكرر الحادث مرة أخرى، وتكثيف الإجراءات الأمنية على نقطة DCO ، واستخدام العملية في التحريض على السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية الفلسطينية لدفعهم بالضغط على الشعب الفلسطيني لقمع الانتفاضة.

وأكد أن أفراد الأجهزة الأمنية هم من أبناء الشعب الفلسطيني ويرون بأنفسهم الجرائم "الإسرائيلية" المتكررة لذلك من غير المستغرب أن يقوم هؤلاء الأفراد بعمليات ضد الاحتلال ، مشيراً إلى أن أحد ضباط جهاز المخابرات قد سبقه في تنفيذ عملية خلال الأشهر الماضية، وحاولت إسرائيل حينها ابتزاز السلطة من أجل دفعها لاتخاذ خطوات من شأنها أن تقمع الانتفاضة.

وشدد على أنه لا يمكن استمرار ضمان السيطرة على أفراد الأجهزة الأمنية في ظل الموقف الذي تتبناه السلطة الفلسطينية من عدم انخراط أفرادها في المواجهة مع الاحتلال بالسلاح، بسبب الجرائم "الإسرائيلية" المتكررة أمام أعين هؤلاء الأفراد الذين هم من أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن قادة الاحتلال أشاروا سابقاً في تقارير عدة، عن تخوفهم من كابوس انخراط أفراد أجهزة أمن السلطة في الانتفاضة. وها هو اليوم يتحقق بقيام أحد أفراد الأمن بتنفيذ عملية نوعية بشكل فردي.

هذا وأكدت حركة حماس على أن إقدام أحد أفراد الأجهزة الأمنية على تنفيذ عملية بطولية يمثل مؤشراً واضحاً على وجود عناصر وطنية داخل الأجهزة الأمنية ترفض سياسة التعاون الأمني مع الاحتلال.

وقال الناطق باسم حماس حسام بدران إن انخراط عناصر الأجهزة الأمنية في انتفاضة القدس مطلب شعبي وضرورة ملحة في هذه المرحلة المهمة من الانتفاضة، مطالبًا جميع أفراد تلك الأجهزة بضرورة توجيه بنادقهم إلى حيث يجب أن توجه، نحو العدو الأوحد وهو الاحتلال.

وطالب بدران عناصر وأفراد الأجهزة الأمنية بالوقوف إلى جانب المقاومين وشباب الانتفاضة، مؤكدًا أن مهمتهم ومسؤوليتهم الوطنية والشعبية تحتم عليهم ذلك كونهم جزء من نسيج هذا الشعب، وهم بذلك إنما يدافعون عن إخوتهم وأقربائهم وأبناء شعبهم، بحسب تعبيره.

وأشار القيادي في حماس إلى أن عملية اليوم التي نفذها الشهيد سكري تذكر بعملية البطل أحمد ماهر ابن جهاز الشرطة، والشهيد البطل مازن عريبة ابن جهاز المخابرات، واللذان نفذا عمليتي إطلاق نار بطوليتين خلال انتفاضة القدس.

بدورها، أوضحت حركة الجهاد الإسلامي أن عملية بيت إيل البطولية تحمل رسالة مهمة مفادها أن أبناء شعبنا الأحرار يرفضون السياسات المذلة ولن يقفوا حراساً لـ"بوابات وحواجز الاحتلال".

وأكدت الحركة في بيان لها أن العملية إضافة نوعية وهامة للانتفاضة، وها هي أنماط جديدة تدخل على انتفاضة القدس المباركة.