Menu
11:03رغم ما قدمه ترامب لـ"إسرائيل".. لماذا صوت غالبية يهود أمريكا لبايدن؟
10:58محبط و غاضب.. هكذا يقضي ترامب وقته و يتابع خسارته في الولايات الحاسمة
10:48خبير عسكري يكشف عن معضلات جيش الاحتلال "البحرية"
10:45من قال إن الإصابة بكورونا سيئة؟.. دراسة تتحدث عن مزايا ذلك
10:42مقتل شاب من الخليل في شقيب السلام بالنقب
10:40وزارة الصحة بغزة : تسجيل 250 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و203 حالة تعافٍ
09:32مسؤول سعودي يلمح للتطبيع مع "إسرائيل" بحال فوز بايدن
09:29آخر مستجدات الانتخابات الأمريكية.. بايدن يقترب من الفوز وحسم "بنسلفينيا وجورجيا ونيفادا وأريزونا"
09:27صحيفة: بويتن يتوجه للتنحي بسبب اصابته بمرض "الشلل الرعاش" والكرملين يعلق
09:25صحيفة: هكذا سيتم طرد ترامب من البيت الأبيض في حال رفضه المغادرة
09:22أبو وردة: الحالة الوبائية في قطاع غزة صعبة وسيئة جداً.
09:20حماس: القدرة على توحيد المؤسسات الفلسطينية هو الضمان لقدرتنا على مواجهة التحديات
09:18بايدن واثق من الفوز ويتحدث عن "خطة اليوم الأول"
09:17تعرف على القائمة محدثة لأسعار الخضروات والدجاج
09:13حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم

في غزة.... تقلقش تقلقيش

من احمد عودة- تقلقش مش قلقان – لا تقلق حالك – تقلقيش – تقلقش يا حوت – تقلقش يا حج – يا عمي ما تقلق.

هذه كلمة باتت تلازم الغزيين منذ زمن يستخدمونها في السؤال عن الحال في وعودهم وفي أحاديثهم اليومية لدرجة أن رئيس التحرير ناصر اللحام قال لي أكثر من مرة: تقلقش زي ما بيحكوا أهل غزة، وسألني لماذا يقول لي فلان وفلان وفلان من غزة، تقلقش.

واليوم تسأل عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس بعد زيارته غزة وعلى صفحات التواصل الاجتماعي قائلا في غزة: كلمة السر (لا تقلقليش حالك) !!.. شو رأيكم؟!!

حاولت تسليط الضوء عن أسباب ودوافع تقلقش، وقال الصحفي محمد الكحلوت انه يستخدم هذه الكلمة كثيرا معلقا "تقلقش يا باشا" وأن دوافع استخدامها لديه تكون من باب تطمين الشخص الذي أمامه، خاصة إذا كان مرتبكا أو خائفا أو غير مسيطر على الموضوع وأحيانا يستخدمها من باب المزح.

وأوضح الكحلوت انه يسمعها كثيرا من الشباب وله صديق يكررها دائما وبالذات إذا كان مطلوبا منه انجاز عمل معين ويريد عدم الالتزام بالعمل المطلوب منه يقول تقلقش، وبالنهاية لا يفعل شيئا! وإذا قالها ابدأ بالقلق فعلا لأنه لم يلتزم.

أما أمنيه فقالت إنها لا تستخدم هذه العبارة ولكنها تسمعها دائما وتذكّرها بدكتور في الجامعة كان يقول "تقلقينش" يا بنات بشكل دائم خاصة إذا سألناه عن مواعيد الامتحانات أو الدرجات فأسموه البنات في الجامعة "دكتور تقلينش".

أما أستاذ علم النفس في جامعة الأزهر أسامة حمدونه فقال إن الكلمة عبارة عن لغوه ملازمة للغزيين وهي تعبير عن حالة انفعالية نابعة من الظروف المتغيرة في غزة، معتبرا أن حياة الغزيين غير مستقرة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي فإن المجتمع الغزي قلق.

أما الطبيب النفسي سامي عويضة في برنامج غزة للصحة النفسية فقال إن لهذه الكلمة أكثر من بعد، الأول نوع من الإسقاط فالشخص نفسه بيكون قلقان فيسقط حالته النفسية علي شخص آخر ويقول له لا تقلق وهذه هي حيلة ووسيلة نفسية إسقاط القلق الذي لديه على شخص آخر لان القلق في غزة شيئ طبيعي نظرا للمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والحروب، ومثال على ذلك في الحرب يقول الناس لأولادهم لا تقلقوا ومن كثر ما يكررها يسقط حالة القلق على أولاده ويشعرون أن هناك ما يستحق القلق بالفعل.

ويضيف عويضة أن البعد الآخر أنها مجرد عادة اجتماعية ونمط سلوكي من كثرة ما تم تدولها بين الناس أصبحت لازمة على السنتهم وهي مجرد عادة اجتماعية سيئة وفق هذا البعد...... ولا تقلقوا