Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

تقرير حقوقي: قوات الاحتلال تحارب صيادي قطاع غزة في أرزاقهم

أرض كنعان-غزة/ 

قال "المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان"، في تقرير له، اليوم الأحد (17-1)، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي، تحارب صيادي قطاع غزة في أرزاقهم؛ من خلال مطاردتها لهم، وتدمير معدات صيدهم، واعتقالهم، وجرحهم بنيران أسلحتها الرشاشة.

وشهدت الفترة التي يغطيها التقرير، (1 نوفمبر وحتى 31 ديسمبر 2015)، استمرار الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الصيادين الفلسطينيين أثناء إبحارهم على سواحل القطاع، على الرغم من تواجدهم في المناطق المسموح الوصول إليها. 

ووثق المركز وقوع 22 حادثة إطلاق نار، أدت إلى إصابة صيادين اثنين، وإتلاف قارب صيد، و6 حوادث إطلاق قذائف من الزوارق البحرية الاسرائيلية، علاوة على مطاردة الزوارق البحرية الاسرائيلية لقوارب الصيادين الفلسطينيين في مياه القطاع، واعتقال 29 صيادًا، بينهم طفل، واحتجاز 8 قوارب صيد، وذلك أثناء مزاولتهم مهنة الصيد قبالة مياه غزة.

وجاء في التقرير أنه ترتفع بذلك حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في القطاع خلال العام 2015، إلى 139 حادثة إطلاق نار، أدت إلى إصابة 24 صيادًا، وإتلاف 16 قارب صيد، و6 حوادث إطلاق قذائف، وعمليات ملاحقة لقوارب الصيد الفلسطينية أدت إلى اعتقال 71 صيادًا، ومصادرة 22 قارب صيد، و5 قطع شباك صيد.

ووفق التقرير الحقوقي؛ تمثل الاعتداءات الاسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في القطاع، انتهاكًا سافرًا لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وفقاً للمادتين الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، رغم أن الاحتلال طرف متعاقد في هذا العهد. 

وجاءت هذه الاعتداءات في وقت لم يكن فيه الصيادون يمثلون خطرًا على القوات البحرية الاسرائيلية المحتلة؛ حيث كانوا يمارسون عملهم ويبحثون عن مصادر رزقهم.