Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

حماس: الأوضاع في غزة تفرض إيجاد حل لمعبر رفح

أرض كنعان_غزة/اعتبر القيادي في حركة حماس، أحمد يوسف، أن الظروف مواتية لتطبيق مبادرة الفصائل لفتح معبر رفح البري الحدودي جنوب قطاع غزة، معتبراً أن الحاجة اليوم أصبحت ماسة وضغط الشارع يفرض إيجاد حلول لأزمة المعبر.

وكانت فصائل العمل الوطني في غزة، قدمت مبادة إلى حكومة الوفاق الوطني وحركة حماس، لفتح معبر رفح، تتولى بموجبها الحكومة المسؤولية ويعود حرس الرئيس لإدارة المعبر.

وقال يوسف في حديث له"لا شك أن الظروف مواتية لتطبيق مبادرة الفصائل لفتح معبر رفح، وهذه الظروف مواتية منذ زمن طويل، واليوم الحاجة أصبحت ماسة وأصبح ضغط الشارع يفرض إيجاد حلول لازمة". 

وأشار إلى الأوضاع الصعبة، التي يعانيها المواطنون في غزة، الذين يحرمون من أبسط حقوق الإنسان في التنقل والسفر لتلقي العلاج والدراسة، مضيفاً "الأبواب مغلقة ومستقبل هذا الجيل يضيع ولا يوجد له مخارج أو فرج على صعيد التعليم أو العلاج، لذلك يجب على كل طرف (حماس، فتح، الحكومة) أن يقدم من جهته تنازلات حتى تنجح هذه المبادرة".

وبين يوسف أن "المبادرة ايجابية وفيها نقاط كثير طيبة، ممكن تأخذ بأيدينا أن نصل إلى حلول، أتمنى أن يكون رد فتح حقيقي كما أن يكون رد حماس ودراسة المسألة أيضاً بطريقة جادة تنتهي إلى توافقات بين الطرفين".

وعبر عن أمله أن تلقى المبادرة قبولاً من الأشقاء في مصر، قائلاً:"نأمل من الأخوة المصريين أن يقبلوا ما توافق عليه الفصائل وحكومة الوفاق الوطني، وأتمنى أن يكون الموقف المصري ايجابي تجاه هذه المبادرة، وإذا لها تحفظات (مصر) على بعض النقاط ممكن معالجتها بنفس الروح الطيبة والايجابية، التي توصلنا إليها (كفصائل) في هذه التفاهمات".

وكان الرئيس محمود عباس، قال في كلمة ألقاها في بيت لحم بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة للطوائف الشرقية، إنه بخصوص مبادرة الفصائل حول المعابر، "وافقنا على المبادرة التي قدمت حول المعابر، لكن حماس لم ترد عليها حتى الآن، ويقولون إنهم ما زالوا يدرسون هذه المبادرة، ولا نعلم متى سيردون عليها".
من جهتها عبرت حكومة الوفاق الوطني، في اجتماع مجلس الوزراء الأخير، عن أملها بتجاوب حركة حماس مع المبادرة، التي تقدمت بها الفصائل إلى رئيس الوزراء لحل أزمة معبر رفح، التي استجابت لها الحكومة فوراً، وشكلت لجنة برئاسة رئيس الوزراء أعلنت إثر اجتماعها عن استعدادها لإرسال وفد إلى قطاع غزة لبحث كيفية تنفيذ هذه المبادرة مع كافة الأطراف، خاصة مع الأشقاء المصريين فور قبول حركة حماس بما يؤدي إلى فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا في قطاع غزة.

يشار إلى أن حركة حماس، تدرس المبادرة، وشكلت لجنة برئاسة عضو مكتبها السياسي خليل الحية حولها، حيث ستجتمع السبت المقبل في غزة لتعطي الموقف حول هذه المبادرة.