Menu
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس

خبير اسرائيلي:حماس تحاول إصدار دعايات إعلامية لتحريك صفقة تبادل للأسرى

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/اعتبر خبير إسرائيلي في الشؤون الفلسطينية أن حركة حماس تحاول إصدار دعايات إعلامية لتحريك صفقة تبادل للأسرى، وذلك من خلال نشرها معلومات عن ظروف احتجاز الأسير السابق لديها جلعاد شاليط.

وقال الخبير يوني بن مناحيم في مقال بموقع "نيوز ون" إن المعلومات التي كشفتها حماس عن شاليط كانت معروفة لدى إسرائيل، لكنه أشار إلى أن حماس تسعى لإحداث ضجة إعلامية في الرأي العام الإسرائيلي بحيث يعود من جديد تداول موضوع الأسرى الإسرائيليين في غزة.

 ويرى بن مناحيم أن مواصلة حماس إصدار المعلومات عن شاليط يدل على ما اعتبرها ضغوطا كبيرة تواجهها الحركة من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعائلاتهم، عقب وعود قادتها بعد حرب غزة 2014 بأن لديهم ورقة مساومة ستؤدي إلى إبرام صفقة تبادل جديدة تكون أكثر نوعية وعددا من صفقة شاليط عام 2011.

 ويستبعد الكاتب حدوث أي صفقة في المستقبل المنظور، حيث قال إن" إسرائيل ليست في عجلة من أمرها كما يبدو لأن "مصر (الوسيط المتوقع لهذه الصفقة) تقطع علاقاتها مع الحركة بسبب صلاتها مع جماعة الإخوان المسلمين"، على حد زعم الكاتب. 

ويضيف أن المستوى السياسي والأمني في إسرائيل استخلص عددا من الدروس والعبر من صفقة شاليط الأخيرة، ولا يبدو مستعدا لدفع الأثمان التي تطلبها حماس، في ضوء توصيات اللجنة الخاصة برئاسة رئيس المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبق القاضي مائير شمغار، حين أوصى بمنع مبادلة أسرى فلسطينيين أحياء مقابل جثث جنود إسرائيليين قتلى، في حين أن حماس تسابق الزمن لمحاولة الإثبات لمؤيديها أنها حققت إنجازا من حرب غزة الأخيرة رغم الأثمان الكبيرة التي دفعها الفلسطينيون من خسائر بشرية ومادية. 

ويخلص الكاتب إلى أن حماس وإسرائيل ما زالتا بعيدتين عن إبرام صفقة تبادل جديدة في ضوء الشروط التي يفرضها الجانبان على بعضهما بعضا.