Menu
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي

العمادي يتفقد المشاريع القطرية بغزة

أرض كنعان-غزة/

وصل مساء الأربعاء عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة رئيس اللجنة القطرية لإعادة الإعمار السفير محمد العمادي برفقة وفد طبي؛ لتفقد المشاريع القطرية بغزة وسبل تشغيل مستشفى حمد للأطراف الصناعية.

وقال العمادي خلال مؤتمر صحفي عقده بفندق المشتل غرب مدينة غزة، إن زيارته جاءت للوقوف على تطور المشاريع القطرية وتسليم المواطنين شقق مدينة حمد السكنية المرحلة الأولى، ووللشرع بالمرحلة الثانية.

وعلى صعيد أزمة معبر رفح أكد العمادي، أنه ناقش مع المسؤولين في السلطة برام الله كيفية حل مشكلة المعبر والمساهمة في إنهاء معاناة المواطنين في قطاع غزة، لافتاً إلى أنه سيناقش هذا الملف مع المسؤولين في غزة.

وبخصوص أزمة الكهرباء في القطاع أوضح العمادي أنه اجتمع مع سلطة الطاقة في رام الله وأنهم وعدوا بتقديم تسهيلات بخصوص هذه الأزمة.

ولفت العمادي إلى أنه ناقش مع الاحتلال الإسرائيلي سبل تسريع مشروع إمداد غزة بخط غاز لدعم محطة الكهرباء، مؤكداً وجود موافقة فنية مبدئية على هذا المشروع وأن الأمر قد حسم، على حد تعبيره.

ودعا حمد الدول المانحة لإعادة إعمار غزة أن تحذو حذو قطر وتشرع بتنفيذ مشاريع الإعمار التي وعدت بها.

وأضاف "نأمل من السعودية والكويت والدول المانحة الأخرى أن ينفذوا مشاريعهم وتعهداتهم لإعمار قطاع غزة على ارض الواقع بدون كلام ووعودات".

وأكد العمادي أن الدول التي تتذرع بعدم تنفيذ مشاريعها بغزة بسبب عراقيل من الاحتلال الإسرائيلي لإدخال مواد البناء غير صحيح؛ لأن "إسرائيل" في آخر اجتماع معهم وافقوا على ادخال المواد المزدوجة إلى غزة والتي كانت محظورة، وفق قوله.

مستشفى حمد

وقالت مديرة دائرة التأهيل الطبي ومركز الأطراف الصناعية في جامعة قطر وفاء اليزيدي في كلمة لها، إن زيارة الوفد الطبي لغزة جاءت لتشغيل مستشفى حمد للأطراف الصناعية بأسرع وقت.

وأضافت "سنراعي المعايير العالمية بهذا المشفى، ونأمل أن يتم تشغيله بشكل سريع وأن يستقبل جميع الفئات العمرية التي فقدت أطرافها".

وأشارت اليزيدي إلى أنها ستناقش مع الأطباء في غزة سبل تعزيز المشفى ودعمه ببرامج تأهيل مختلفة وتعزز التعاون المطلوب؛ لاستثمار آلية لعلاج جميع الحالات التي فقط أطرافها، وفق قولها.

وتمول الدوحة منذ عام 2011 مشاريع دعم للبني التحتية والإسكان في قطاع غزة، وكانت تعهدت بتقديم مليار دولار لدعم مشاريع إعادة الإعمار فيه عقب العدوان الإسرائيلي الأخير صيف العام الماضي.