Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

أزمة الغاز تتفاقم بغزة ونصف "جرة" حتى حلها

أرض كنعان-غزة/

أكد عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب شركات الوقود في غزة محمد العبادلة وجود اتصالات مكثفة مع الهيئة العامة للبترول في رام الله لحل أزمة نقص غاز الطهي التي يعاني منها قطاع غزة.

وأرجع العبادلة في تصريح صحفي الاثنين أزمة الغاز إلى تقنين عملية التوريد من الشركة الإسرائيلية للقطاع، وتزايد استهلاك المواطنين اليومي له في فصل الشتاء.

وقال إن كميات الغاز الواردة من الاحتلال الإسرائيلي لغزة قليلة جدًا، ولا تساوي 15% من استهلاك القطاع الذي يحتاج يوميًا إلى 300 طن في الوضع الطبيعي، وإلى 500 طن يوميًا في ظل البرد القارس.

وأشار إلى أنه نسبة العجر في كميات الغاز ازدادت خلال الأسبوع الماضي بسبب موجة البرد الشديد، لافتًا إلى أن ما تم توريده خلال الثلاثة أيام الأخيرة حوالي 70 طنًا يوميًا، وهو ما فاقم الأزمة.

وأوضح أن مخزون القطاع من الغاز صفر، وأن محطات التعبئة فارغة، مشيرًا إلى أن الكميات التي تدخل يتم توزيعها حسب التوزيع الجغرافي للسكان.

وأضاف أن جلسة عُقدت اليوم بين جمعية أصحاب شركات الوقود والهيئة العامة للبترول بغزة لبحث أزمة الغاز، وقرار تعبئة الاسطوانات بـ6 كيلو بدلًا من 12 كيلو، مبينًا أن هذا القرار صادر عن وزارتي المالية والاقتصاد.

وحول جهود حل الأزمة، قال العبادلة "هناك تواصل مستمر مع هيئة البترول برام الله، حيث طالبنا بزيادة الكميات الواردة لغزة من أجل حل الأزمة المتفاقمة، ولكن حتى اللحظة لا يوجد أي ردود إيجابية"، مضيفًا "كما طالبنا هيئة المعابر بزيادة أيام العمل على معبر كرم أبو سالم لإدخال كميات أكبر من الغاز".

ودعا العبادلة حكومة التوافق الوطني لأن تأخذ دورها حيال إنهاء الأزمة، والضغط على سلطات الاحتلال لحلها، معربًا عن أمله بحلها في القريب العاجل، وزيادة كميات الغاز.

بدوره، قال مدير الهيئة العامة للبترول في غزة أحمد الشنطي :"في ظل نقص كميات الغاز الواردة للقطاع اضطررنا في الهيئة لاتخاذ قرار بتعبئة اسطوانات الغاز بـ6 كيلو بدلًا من 12 كيلو".

وأوضح أن الهيئة اتخذت عدة إجراءات بالتعاون مع وزارتي الاقتصاد والمالية، ومباحث التموين، لمتابعة قضية الغاز وعدم استغلال المواطن، مؤكدًا حرص هيئة البترول على إيصال الغاز إلى كافة المواطنين.

وأشار إلى أن نسبة العجز بالغاز وصلت إلى 70% خلال أسبوع، لأن ما يدخل الحد الأدنى من احتياجات القطاع، لذلك بدأنا بالعمل على قرار تعبئة الاسطوانات بـ6 كيلو فقط.

ويعاني سكان قطاع غزة منذ نحو أسبوعين من أزمة حادة في غاز الطهي بسبب تقليص الكميات الواردة من الاحتلال، والاستهلاك المتزايد عليه في فصل الشتاء، خاصة مع الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.