Menu
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم

اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى أوروبا تجاوز 71 ألفاً

أرض كنعان-دمشق/

أكد فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا أن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذي لجئوا إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من بداية عام (2011) وحتى ديسمبر – كانون الأول (2015) قد بلغ (71.206) لاجئاً وذلك بناءً على متابعة عدد من الإحصائيات الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، و الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، وبعض الإحصائيات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي والمتعلقة بإحصاء اللاجئين إلى أوروبا.

وفي التفاصيل، فإن ما يقارب (2465) لاجئاً فلسطينياً من سوريا قد وصلوا أوربا خلال عام (2011)، فيما وصل (3513) آخرين خلال عام (2012)، فيما ارتفع العدد إلى (9620) لاجئ في عام (2013)، واستمر بالارتفاع في عام (2014) ليصل (13902) لاجئاً، وذلك بناءً على إحصاءات المفوضية.

أما فيما يتعلق بإحصائيات عام (2015)، وبسبب الاضطرابات الكبيرة والأعداد المتفاوتة التي دخلت أوروبا، ولم تنهي بعد من إجراءات اللجوء فقد تم الاعتماد على وفق إحصائيات الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، والتي أشارت خلال تقريرها الربعي الثاني إلى أن أعداد اللاجئين القادمين من سورية إلى أوروبا قد ارتفع ثلاثة أضعاف تقريباً، فالإمكان تقدير أن عدد فلسطينيي سورية الذين وصلوا حتى نهاية عام 2015، هو (41.706) لاجئ وهو عدد تقريبي.

مما يجعل العدد الإجمالي للاجئين الفلسطينيين من سوريا الذين وصلوا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي في الفترة 2011-2015، يصل إلى (71.206) مع التأكيد إلى أن الرقم تقديري.

وشدد فريق الرصد والتوثيق على أن البحث عن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين وصلوا إلى أوروبا تطلب جهداً كبيراً، خصوصاً مع غياب المصادر الرسمية الفلسطينية، حيث يتطلب الحصول عليها البحث في أرشيف إحصائيات الاتحاد الأوروبي، والمفوضية العامة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والعمل عليها في محاولة للحصول على العدد الأقرب للدقة لفلسطينيي سورية، حيث يتم تصنيفهم غالباً ضمن فئة "Stateless" والتي تضم أعداداً أخرى من اللاجئين الأكراد والكويتيين (البدون) والصوماليين والذين تقدر نسبته بحوالي 16%.

وعلى صعيد آخر، يستمر الجيش النظامي وبعض المجموعات الفلسطينية الموالية له بمنع أهالي مخيم السبينة من العودة إلى منازلهم لليوم (775)، وذلك بعد أن أجبروا على تركها بسبب الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين الجيش النظامي ومجموعات من المعارضة المسلحة والتي انتهت بسيطرة الجيش النظامي على المخيم بشكل كامل، وتشير تقديرات شهود العيان إلى أن أكثر من 80% من المخيم مدمر تدميراً شبه كامل وتحديداً المنطقة الممتدة من جامع معاذ بن جبل وحتى فرن المخيم المعروف بفرن الأكراد، وهو ما يشكل المدخل الغربي للمخيم.

اعتقال

يواصل النظام السوري اعتقال الشاب الفلسطيني" محمـد ولـيد النجـار " (29 عاماً)، منذ تاريخ 22-6-2013 وحتى اللحظة ،وذلك أثناء مروره من أحد الحواجز التابعة للنظام السوري في ضاحية قدسيا بريف دمشق.

يذكر بأنه مصاب بمرض التصلب اللويحي وهو مرض مزمن يصيب الأعصاب في الحبل الشوكي والدماغ ويستوجب الحصول على علاج منتظم، و لم ترد عنه أي معلومات عن مكان وظروف اعتقاله.

يشار إلى أن مجموعة العمل تتلقى العديد من الرسائل والمعلومات عن المعتقلين الفلسطينيين، ويتم توثيقها تباعاً على الرغم من صعوبات التوثيق في ظل استمرار النظام السوري بالتكتم على مصير المعتقلين وأسمائهم وأماكن اعتقالهم.

ووثقت المجموعة حتى الآن 1026 معتقلاً ويشار إلى أن مجموعة العمل تتلقى العديد من الرسائل والمعلومات عن المعتقلين الفلسطينيين، ويتم توثيقها تباعاً على الرغم من صعوبات التوثيق في ظل استمرار النظام السوري بالتكتم على مصير المعتقلين وأسمائهم وأماكن اعتقالهم.

فلسطينيو سورية إحصائيات وأرقام حتى /2/ كانون الثاني ــ2016

• (15500) لاجئاً فلسطينياً سورياً في الأردن و(42,500) لاجئاً فلسطينياً سورياً في لبنان، (6000) لاجئاً فلسطينياً سورياً في مصر، وذلك وفق إحصائيات وكالة "الأونروا" لغاية يوليو 2015.

• أكثر من (71.2) ألف لاجئاً فلسطينياً سورياً وصلوا إلى أوروبا حتى نهاية ديسمبر- كانون الأول 2015.

• مخيم اليرموك: استمرار حصار الجيش النظامي ومجموعات القيادة العامة على المخيم لليوم (914) على التوالي، وانقطاع الكهرباء منذ أكثر من (984) يوماً، والماء لـ (474) يوماً على التوالي، عدد ضحايا الحصار (184) ضحية.

• مخيم السبينة: الجيش النظامي يستمر بمنع الأهالي من العودة إلى منازلهم منذ حوالي (775) يوماً على التوالي.

• مخيم حندرات: نزوح جميع الأهالي عنه منذ حوالي (976) يوماً بعد سيطرة مجموعات المعارضة عليه.

• مخيم درعا: حوالي (619) أيام لانقطاع المياه عنه ودمار حوالي (70%) من مبانيه.

• مخيمات جرمانا والسيدة زينب والرمل والعائدين في حمص وحماة: الوضع هادئ نسبياً مع استمرار الأزمات الاقتصادية فيها.

• مخيم خان الشيح: استمرار انقطاع جميع الطرقات الواصلة بينه وبين المناطق المجاورة باستثناء طريق (زاكية - خان الشيح).