Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

40 % من الإسرائيليين يفكرون بالهجرة

أرض كنعان / القدس / أظهرت نتيجة استطلاع أن نحو 40% من الإسرائيليين يفكرون بالهجرة والعيش في دولة آخري في حال تسنى لهم ذلك.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "هآرتس" الجمعة على موقعها على الشبكة، فإنه يبيِّن أن 37% من الإسرائيليين أعلنوا أنهم يدرسون الانتقال للعيش في دولة أخرى في المستقبل، علما بأن 2% فقط من هؤلاء ينفذون فعلا هذا الأمر ويهاجرون إلى دول أخرى.

وقالت الصحيفة إن نتائج هذا الاستطلاع مفاجئة في ظل المعطيات الرسمية لدائرة الإحصائيات المركزية التي تقول إن ميزان الهجرة هو إيجابي لصالح إسرائيل وليس سلبيا.

ولفتت مع ذلك إلى أنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين يريدون- بدرجات متفاوتة- البحث عن مكان آخر للعيش فيه. إذ أن الميل العام عند هؤلاء هو البحث دولة أخرى لها أولية بارزة وخاصة لدى شريحة من تتراوح أعمارهم بين 30-39 عاما من العلمانيين والأجيرين وأيضا عند مستوطني الجنوب ومنطقة المركز في "إسرائيل". وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع أجري قبل العدوان الأخير على غزة.

إلى ذلك تكشف الصحيفة أن بحثا أجراه يوسي هيرباس في قسم العلوم الاجتماعية لجامعة "تل أبيب" بين أن أكثر من 100 ألف إسرائيلي ملكوا في العام 2007 جواز سفر أجنبيا لدول من أوروبا الوسطى وهو ما شكل ارتفاعا بنسبة 100% مقارنة بعدد حاملي الجنسيات المزدوجة الذي سجل في العام 2000.

وترى الصحيفة أن العامل الأساسي والمفاجئ في تحديد الرغبة بالهجرة ليس نابعا من الأوضاع الأمنية وإنما من الأوضاع الاقتصادية، وأن الذين يهاجرون لأسباب أيديولوجية، معارضة الاحتلال والقوانين غير الديمقراطية هم قلة فقط.

وفي هذا السياق تشير الصحيفة إلى بحث نشره البروفيسور سرجيو ديلي- بيرجولا من الجامعة العبرية في القدس بين أن 14 ألف إسرائيلي قد غادروا "إسرائيل" في العام 2012 ولم يعودوا إليها.