Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مختصون سياسيون: الانتفاضة شكّلت إضافة نوعية للقضية الفلسطينية خلال 2015

أرض كنعان_الضفة المحتلة/أجمع خبراء ومختصون سياسيون أهمية انتفاضة القدس على مسار القضية الفلسطينية خلال عام 2015م. 

وأكدّ المختصون في حلقة من برنامج "الواقع العربي" الذي يبث على قناة الجزيرة القطرية، أن الانتفاضة شكلت إضافة نوعية وزخمًا حقيقيًا في مسار الواقع الفلسطيني. قال أستاذ الإعلام بجامعة بير زيت نشأت الأقطش إن الهبة الشعبية الفلوسطينية التي يختتم بها الفلسطينيون عام 2015 ليس لها غطاء فصائلي ولا تمويل، وبالتالي لا توجد جهة يمكن أن تتعرض للضغط كي توقفها.

 ويصف الأقطش سلاح الهبة بالخطير، إذا لا تستطيع إسرائيل منع الناس من قيادة السيارات التي تستخدم في عمليات الدعس، ولا تستطيع منع المطابخ من استعمال السكاكين التي يستخدمها في الطعن شخص لا يمكن توقعه.

 وأضاف في حلقة من "الواقع العربي" الذي يبث على قناة الجزيرة القطرية، أن الهبة مثلت تغييرا جذريا في الشارع واندفاعا نحو رفض الاحتلال مهما كان الثمن، وأنها ستدفع نحو مصالحة داخل البيت الفلسطيني. العام المقبل الذي تفصلنا عنه أيام يبدو في رأي الأقطش أشد قساوة، إذ سيواصل فيه "العرب قبل العجم" التفكير في وجود إسرائيل في المنطقة لا في حقوق الشعب الفلسطيني.

 وقال الأقطش: الفلسطينيون اكتشفوا ما يعرفونه ولكن دون أدلة، وهو أن "الأنظمة العربية أصبحت حليفا للاحتلال"، وأن ما كان سرا طوال الستين سنة الماضية أصبح الآن فوق الطاولة. 

وأضاف الأقطش: ثلاث دول عربية "وازنة" ضغطت على قيادة الحركة الإسلامية للسماح للمستوطنين بدخول الأقصى ما بين أوقات الصلاة.

 وخلص إلى أن الهبة الشعبية ستدوم، حيث القهر في غزة واضح في حصارها الخانق، وفي الضفة الغربية استباحة ناعمة من خلال الطرق الالتفافية والاستيطان ومصادرة الأراضي. من جانبه قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية صالح النعامي: فشل المسار السياسي والإحباط الناجم عن سلوك السلطة الفلسطينية والانقسام الداخلي فجّر الهبة الشعبية.

 ورأى النعامي: أن عقدين من المفاوضات لم يحققا ما حققته الهبة التي اندلعت أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مضيفا أنه لأول مرة يتبين أن السردية التي يقدمها اليمين الإسرائيلي بالإبقاء على الاحتلال وتوفير الأمن معا قد نسفت من أساسها. وواصل القول إن ثمة تناقضا في المجتمع الإسرائيلي الذي يتوجه نحو اليمين، ولكن بسبب فقدان الأمن الشخصي هو ذاته وبنسبة 70% بحسب الاستطلاعات مستعد للتخلي عن القدس الشرقية.

 كل ما أنجزته الهبة الشعبية -كما يضيف- يأتي والبيئة العربية المحيطة مساعدة لإسرائيل وفي غياب الفصائل الفلسطينية، ومع ذلك استطاعت الهبة دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمنع وزرائه من زيارة الأقصى.