Menu
23:08أميركا تفرض عقوبات على شركتين ومسؤول بلبنان لارتباطهم بـ"حزب الله"
23:05مسؤول عسكري إسرائيلي يحذر نصرالله
23:01قيادي بسرايا القدس يوجه عدة رسائل: معركتنا طويلة.. وأسدود كحيفا وعسقلان كتل أبيب
22:33"الحكومة": دوام الطلبة من الصف الخامس وحتى الحادي عشر الأحد
22:27وزير الصحة الإسرائيلي: نحن في حالة تشبه الحرب
22:26ألمانيا تقدم 53 مليون يورو دعما لأونروا
22:24الاحتلال يفرض طوقًا أمنيًا شاملًا على الضفة والقطاع
22:22الصحة بغزة: نمر بأزمة دوائية صعبة وخطيرة تؤثّر على مواجهة كورونا
17:46لجان المقاومة: نثمن قرار سلطة الطاقة بتخفيض أسعار كهرباء المولدات وندعو أصحاب المولدات إلى مراعاة الظروف المعيشية لأهلنا في القطاع في ظل الحصار وتفشي وباء كورونا 
16:39الصحة: فتح مراكز الرعاية الأولية بمحافظات القطاع باستثناء الشمال
16:36"فلسطينيو الخارج": المسجد الأقصى يجب أن يبقى مفتوحًا
16:34أصحاب المولدات: وافقنا على تسعيرة سلطة الطاقة مؤقتًا
16:33روسيا: التطبيع مع "إسرائيل" لن يجلب الاستقرار دون حل قضية فلسطين
16:31النيابة تهدد اصحاب المولدات الكهربائية بالحبس وغرامة بـ3 الاف دينار
16:29الصحة تنشر احصائية حول اصابات ووفيات كورونا في فلسطين خلال 24 ساعة

تشيكل مجموعة “الأمم المتحدة لإعادة إعمار غزة” لمعالجة تحديات الإعمار

أرض كنعان/ غزة/ قال “بو شاك” مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، في قطاع غزة اليوم الخميس، إن الوكالة شكّلت بالتشارك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، مجموعة “الأمم المتحدة لإعادة إعمار وإصلاح غزة”، لمعالجة التحديات المرتبطة بإعادة الإعمار.

وأضاف “بو شاك”، في لقاء مع الصحفيين، نُظّم في مقر الوكالة بمدينة غزة:” أونروا و(UNDP)  تترأسان مجموعة الأمم المتحدة لإعادة إعمار وإصلاح غزة، والتي تتضمن وكالات الأمم المتحدة، ومنظمات دولية غير حكومية، وتنسق جهودهم من أجل ضمان استجابة أكثر فعالية فيما يتعلق بإعمار غزة”.

وأوضح المسؤول الذي تولي إدارة وكالة أونروا في غزة، بداية سبتمبر/أيلول الماضي، أن المجموعة الجديدة تعمل أيضا على دعم الجهود التي تقودها حكومة التوافق الفلسطينية، في قطاع غزة، من أجل إعادة الإعمار.

وبيّن أن “أونروا” سلّمت عائلة واحدة فقط من أصحاب المنازل المدمّرة بشكل كلي مفاتيح منزلها الذي أعادت بنائه، لافتاً إلى أنها أنهت بشكل تقريبي، من بناء (10) منازل أخرى.

وذكر أن أونروا تملك اليوم تمويلا ماليا يكفي فقط لإعادة إعمار (2000) منزل مدمّر بشكل كلّي، من مجموع اكثر من (9) آلاف منزل .

ولفت إلى أنه بعد مرور ما يقارب (15) شهراً من انتهاء الحرب الأخيرة في قطاع غزة، ما زالت أكثر من (7200) عائلة لاجئة لم تستلم دفعات مالية للبدء في إعمار مساكنهم المدمّرة بشكل كلّي، مرجعاً ذلك إلى نقص التمويل.

وتابع:” كما تسبب نقص التمويل في حرمان (9) آلاف عائلة لاجئة من استلام الدفعات المالية الخاصة بتسديد بدل الإيجار، من أجل تغطية شهر ديسمبر( كانون أول) الجاري”.

وشنّت إسرائيل حربًا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/تموز 2014، أسفرت عن هدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد البيوت المهدمة جزئيا 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن، بحسب وزارة الأشغال العامة الفلسطينية.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين.

وتولي بو شاك (دانماركي الجنسية) إدارة عمليات “أونروا” في قطاع غزة، في الأول من أيلول/سبتمبر الجاري، خلفا لـ”روبرت تيرنر”، الذي قدم استقالته، وغادر منصبه في منتصف يوليو/تموز الماضي.