Menu
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران

لجنة التربية في المجلس التشريعي تعقد جلسة استماع للوزير المزيني

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي جلسة استماع لوزير التربية والتعليم د. أسامة المزيني لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالحقل التعليمي، وذلك اليوم في مقر المجلس التشريعي بغزة بحضور رئيس اللجنة النائب عبد الرحمن الجمل، وكل من النائب يوسف الشرافي، النائب سالم سلامة، النائب خميس النجار، النائب هدى نعيم، النائب يحيى العبادسة، النائب عاطف عدوان، النائب محمد شهاب، و النائب أحمد أبو حلبية.
وافتتح الجلسة النائب الجمل مرحبا بوزير التعليم، كما أشاد بالدور الذي تقوم به وزارة التعليم في خدمة أبنائها الطلاب والعمل الجاد والمستمر في تطوير العملية التعليمية من حيث الجودة والإمكانيات.
وطرح النائب الجمل عددا من المواضيع لنقاشها مع الوزير المزيني كان أهمها مناقشة احتياجات الوزارة من الوظائف التعليمية للعام الحالي، والإعلان عن الحاجة لبعض التخصصات التي عقد لها امتحان ومقابلة ولم يؤخذ منهم أحد في الدفعة الأولى والثانية كالإرشاد النفسي مثلا ، وكذلك طبيعة علاقة الوزارة بوكالة الغوث الدولية، والترتيبات الإدارية في جامعة الأقصى، والمنح الدراسية والية اختيار المرشحين، كذلك مشروع الفتوة متسائلا: ما هي الرؤية وهل إمكانية تنفيذ هذا المشروع متوفرة وهل التركيز على البناء البدني فقط أم هناك برامج للبناء الفكري عند الطلبة لتعزيز انتمائهم للوطن؟، ومطبوعات الوزارة بالإضافة إلى قانون التعليم العام والتبرعات المدرسية.
من جانبه بدأ الوزير المزيني حديثه عن احتياجات الوزرة من الوظائف الميدانية، موضحا أن الإحداثيات المخصصة لوزارة التربية والتعليم للعام الحالي هي فقط 300 إحداثية، ونوه أن الوزارة قامت بتعيين 245 معلماً جديداً للعام الحالي على دفعتين، ملفتا إلى عزم وزارته البدء في تعيين الدفعة الثالثة التي ستكون بواقع 54 وظيفة جديدة للعمل على سد العجز في المدارس والهيئات التعليمية الأخرى حيث ستراعى في الدفعة الثالثة التخصصات التي لم تشملها الدفعتين الأولى والثانية كالإرشاد النفسي، موضحاً أنه من ضمن أهداف عام التعليم المعتمدة هو إنشاء 40 مدرسة، وأنه قد تم انجاز 10 مدارس وجاري الانتهاء من انجاز الباقي خلال العام الحالي، مضيفاً أن الوزارة على المدى البعيد بحاجة إلى 900 دونم لإقامة مدارس عليها بهدف القضاء على الفترة المسائية وتقليل الكثافة في الفصول الدراسية.
ولفت إلى أن الوزارة تدرس إمكانية تدريس اللغة التركية كمادة اختيارية في العام القادم، وأضاف "في هذا العام بدأ تدريس اللغة العبرية إلى جانب اللغة الفرنسية كمواد اختيارية للمراحل ما بين السابع والعاشر من التعليم الأساسي".
أما بشأن العلاقة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أوضح المزيني أن هناك لائحة ناظمة أقرت في عهد الحكومات السابقة تنظم العلاقة بين الحكومة ووكالة الغوث منحت الأخيرة امتيازات متعددة، متابعا "نحن كوزارة نتدخل من خلال النظام العام والمناهج والإجازات والعطل والدوام الرسمي، أما الأمور الأخرى فإن هناك لجنة حكومية برئاسة وزير الصحة هي التي تقوم بالتنسيق والمتابعة مع الوكالة في كافة الأمور السيادية داخل قطاع غزة".
وفيما يتعلق بالترتيبات الإدارية في جامعة الأقصى كان قرار لهذا العام أن يكون مجلس الجامعة بالتوافق بين جميع التيارات الموجودة في الجامعة وقد تم ذلك فاشتمل مجلس الجامعة على جميع ألوان الطيف الفلسطيني الموجود داخل الجامعة.
 وفيما يتعلق بسؤال اللجنة حول المنح الدراسية واليات اختيار المرشحين أكد الوزير أنه تم توقيع منحة مع تونس تشمل 50 طالب بكالوريوس و10 ماجستير و10 دكتوراه، منوها إلى أن تلك الاتفاقية حديثة وجاءت بعد بداية العام الدراسي، وتابع "منحة اندونيسيا  التي حصل علها المجلس التشريعي وحولها للوزارة قمنا بالإعلان عنها في الموقع الخاص بالوزارة وهناك معايير شفافة لاختيار المرشحين". وأضاف قائلا"ونحن في الوزارة حريصون على أن يتنافس جميع أبناء الشعب على المنح الدراسية المقدمة للشعب الفلسطيني وأن تسود الشفافية والمعيارية في اختيار المتقدمين لهذه المنح".
كما بين أن الوزارة افتتح هذا العام فرع التعليم الشرعي بحيث يدرس الطالب الملتحق بهذا الفرع خمس مباحث هي قران وعلومه وفقه وأصوله وحديث وعقيدة والخطابة، مبينا وجود إقبال بشكل كبير على الفرع الشرعي، وتابع "قمنا بتكريم ومكافئة الطلاب المتفوقين في الفرع الشرعي، وسنقوم لاحقا بتكريم طلبة المهن الصناعية وكذلك الفرع العلمي".
وفيما يتعلق بالفتوة بين أن ضباط الأمن الوطني انتشروا في المدارس لتطبيق مشروع الفتوة في المدارس وذلك من خلال تدريب الطلبة وإعطائهم دورات عملية ونظرية لتعزيز النظام والانضباط في المدارس، وإثراء الروح الوطنية لدى الطلاب، فيما أوصت النائب هدى نعيم بضرورة أن يشمل برنامج الفتوة الطالبات أسوة بالطلاب خاصة فيما يتعلق بالجانب النظري من مشروع الفتوة.
وفي حديثه عن مطبوعات وزارة التربية والتعليم بين الوزير المزيني أن الوزارة تخصص لها ميزانية سنوية، وأن المطبوعات لها أهمية لإبراز الإدارات داخل الوزارات وأهميتها وطبيعة عملها، وكذلك استعراض انجازات الوزارة فيما أوصى النواب بضرورة ترشيد المطبوعات.
وفي ختام الجلسة شكر رئيس اللجنة النائب الجمل وزير التعليم على ما وضح وأكد على ضرورة مضاعفة الجهد للارتقاء بالعملية التعليمية، وأكد نواب لجنة التربية على جملة من التوصيات أهمها ضرورة مراعاة حالة الأسر المحتاجة وعدم التشديد في جمع الرسوم المدرسية وأن لا تكون إلزامية على الطلاب، فوعد الوزير بإعطاء التعليمات اللازمة لمديريات التربية والتعليم للتسهيل على الطلبة وأولياء أمورهم في هذا الجانب خاصة أصحاب الدخول البسيطة.
كما أوصى نواب اللجنة بوضع برنامج خاص للمرشدات النفسيات في المدارس لتحسين أدائهن، فيما أوصت اللجنة بضرورة استنهاض تلك مجالس أولياء الأمور وأن لا تكون بشكل روتيني وتقليدي ليقوموا بدورهم في متابعة المدارس والطلبة.