Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

الزهار لـ "القدس العربي": مشعل أبلغ قيادة حماس تصميمه عدم الترشح لرئاسة الحركة

غزة ـ "القدس العربي"/ارض كنعان/ كشف الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات لـ "القدس العربي" أمس أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة أكد خلال زيارته لقطاع غزة التي انتهت أول أمس، على بقائه على موقفه السابق بعدم الترشح لزعامة الحركة في الفترة المقبلة.
وقال الزهار حين سألته "القدس العربي" عن آخر التطورات الخاصة بملف الانتخابات الداخلية لحركة حماس "هذا الملف سري، وليس من مصلحة أحد أن يعرف إلى أين وصل سوى الاحتلال".

لكنه قال بشكل غير مفصل ان الأمور بشأن الانتخابات "تسير بمجراها الطبيعي"، وأن هناك وفي بعض الأماكن تحديداً تسير الأمور بشكل غير طبيعي، بسبب المعوقات الجغرافية.
ورد الزهار على ما يتردد بأن قيادة حركة حماس تنوي التجديد لمشعل ليبقى رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في الفترة المقبلة، بالقول "ما سمعناه منه (مشعل) خلال تواجده في قطاع غزة يؤكد على موقفه السابق".
وكان مشعل الذي يتزعم حماس منذ العام 1996، أعلن مرارا انه لا ينوي الترشح مجددا على زعامة حركة حماس.
وزار مشعل قطاع غزة الجمعة الماضية، في زيارة استمرت أربعة أيام، وانتهت مساء الاثنين الماضي، حضر خلالها مهرجان انطلاقة حركة حماس، كما زار بيوت العديد من الشهداء، وعقد لقاءات مع الفصائل الفلسطينية وعوائل الشهداء والأسرى والجرحى.
وتحدث الرجل في أكثر من مناسبة خلال تواجده في غزة عن ضرورة إنهاء حالة الانقسام السياسي وتحقيق المصالحة.
وخلال تواجد مشعل في غزة على رأس الوفد القيادي الذي قدم من الخارج ممثلا بنائبه موسى أبو مرزوق وعضوية عزت الرشق ومحمد نصر، ترددت أنباء عن وجود مطالبات من قيادة حماس للرجل بالبقاء في منصبه في الفترة المقبلة.
ومن غير المعروف إن كان مشعل سيعدل خلال الأيام القادمة من قراره السابق، بعدم الترشح، ليعاد انتخابه من جديد من قبل مجلس شورى حماس.
وبحسب نظام الحركة الداخلي، فإن أي قيادي من الحركة لا يترشح لزعامة حماس، وإنما تجري عملية اختيار رئيس المكتب السياسي من قبل مجلس الشورى، الهيئة القيادية التشريعية في الحركة، والمكونة من قيادات من قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.
إلى ذلك، سألت "القدس العربي" الدكتور الزهار إن كان من الممكن أن يتم اختيار رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس من داخل قطاع غزة هذه المرة، فأجاب بان عملية الاختيار هذه تتم من قبل مجموع قيادة حماس، التي تحدد من أين يأتي سواء من الداخل أو الخارج.
وفي السياق قال الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس ان عدم إتمام انتخابات الحركة الداخلية في الضفة، وعدم وجود مكان امن لعقد اجتماع مجلس شورى الحركة يعوق اختيار رئيس جديد للمكتب السياسي خلفاً لمشعل.
ونقل موقع "الرسالة نت" المقرب من حماس عن أبو مرزوق القول أنه بعد القصف الذي استهدف السودان، تجد الحركة صعوبة في عقد اجتماع مجلس الشورى الذي لديه صلاحيات اختيار رئيس المكتب السياسي للحركة.
وأشار أيضا ان عدم إجراء انتخابات الحركة الداخلية في الضفة الغربية يعوق ذلك.
ويعد أبو مرزوق من أبرز قادة حماس المرشحين لتولي منصب رئيس المكتب السياسي بعد مشعل.
وكانت حركة حماس عقدت في وقت سابق من العام الجاري اجتماعا لمجلس الشورى في السودان، وذكرت تقارير سابقة ان الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، وملاحقة نشطاء وقيادات الحركة من قبل أجهزة الأمن، ومن قبل الاحتلال تحول دون التمكن من إجراء الانتخابات الداخلية لاختيار ممثلي الحركة الجدد.