Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

رشيد غلام ممنوع من الغناء في المغرب بتهمة دعم الإرهاب

أرض كنعان/ وكالات/ طالب الفنان رشيد غلام، الممنوع من تنظيم عروض فنية داخل المغرب، الجهات الرسمية لتمكينه من الفضاءات العمومية والسماح له بـ"الحركة الثقافية والفنية في المجال والفضاء العام".

وقال الفنان المنتمي لجماعة العدل والإحسان (جماعة إسلامية مغربية معارضة) في وقفة رمزية نظمها الخميس أمام البرلمان بالرباط (المغرب)، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والتي حضرها لفيف من أعضاء "الجماعة"، وحقوقيون من بينهم المؤرخ معطي منجب، والرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خديجة الرياضي، والفنان الساخر أحمد السنوسي الملق بـ"بزيز"، إن هذه الوقفة رمزية، "ووقوفنا أمام البرلمان لا يعني أننا نرفع إليه قضيتنا وإنما لرمزية المكان فقط".

وأضاف "نقف اليوم لأكون شاهدا حيا عن منعي مدة 15 سنة من حقي في التعبير وفي الإبداع"، واستطرد "لست أطالب، كما يدعي البعض، أن أمر عبر دفاتر التحملات في القنوات الرسمية، ولست  أطالب لأن أدعى إلى المهرجانات التي تقيمها الدولة تحت الرعاية السامية، بل أطالب لأن يسمح لي بالحركة الثقافية والفنية في المجال والفضاء العام".

وأشار إلى أنه لا يطالب مساندة الدولة ولا ببطاقة الفنان، ولا الرعاية الصحية للفنانين، بل لأن يمارس حقه كمواطن أولا وكفنان ثانيا.

وخاطب من بيدهم رفع قرار المنع "خلوا بيني وبين الناس، اتركوا الإبداع يظهر ويخرج".

ولفت إلى أن وقوفه أمام البرلمان في اليوم العالمي لحقوق الإنسان يأتي ليظهر "زيف الشعارات وعلى ما يسمى لدى الجميع بديمقراطية الواجهة للنظام المغربي الذي ما فتئ يقول إن المغرب بلد الديمقراطية وبلد يحترم حقوق الإنسان"، وزاد "نقف اليوم لكي نكذب هذه الدعاية"، وأضاف "على الأقل إذا كان صحيحا فهو كاذب في شأني وفي شأن الفنان بزيز (فنان كوميدي ممنوع أيضا بالمغرب) وفي شأن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان..".

وشدد "مطرب الجماعة" على ضرورة إعطائه الحق في التواصل مع الجمهور المغربي عبر فتح مسارح المغرب أمامه، خصوصا وأنه يغني في جميع مسارح العالم.

واستنكر منعه قائلا "لا أدري أي إرهاب يخافه النظام المغربي. لا أدري أي خرق للدستور أو خرق للقانون أقوم به حينما أبدع. أغني في مسارح العالم وأمنع في المغرب".

وأشار إلى أن الانتماء السياسي إذا كان هو المانع فهذه، بحسب قوله، حجة أخرى، "المفروض في نظام يحترم نفسه أن يحترم انتماء الأفراد لأي منظمة، فإن كان منظمة غير قانونية فليزج بها في السجون، فليحاربها قضائيا، وطالما هي (العدل والإحسان) قانونية، والانتماء قانوني، فلماذا أمنع. كثير ممن ينتمون لحركات سياسية سواء إسلامية أو يسارية يمارسون حقوقهم المهنية بشكل عادي، فلماذا لا أمارس حقي أنا أيضا مثل هؤلاء" على حد تعبيره.
وأوضح إلى أنه سيخوض سلسلة من الاحتجاجات تبدأ بالمحلي لتصل إلى المنتظم الدولي عبر المنظمات الحقوقية العالمية.

بدوره، قال معطي منجب، مؤرخ وناشط حقوقي، إنه يفتخر برشيد غلام كفنان مغربي، خصوصا وأنه يعبر عن آرائه الفنية بجرأة، ويناصر القضايا، كما أنه يعبر عن "فكر متيقظ وإبداع نير يمثل إسلام الطمأنينة"، مشيرا إلى أن ممارسات التضييق عليه ما هي إلا "انتقام سياسي من مواطن حر" ولأن "من يحكموننا لا يستصيغون حرية التعبير"، وأعلن تضامنه المطلق مع غلام خصوصا وأنه "ممنوع منعا نهائيا من التألق أمام المستمع والمشاهد المغربي منذ حوالي 15 سنة".

من جهته، قال حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، في تصريح لصحيفة "عربي21"، إن وقوفه أمام البرلمان يأتي للتضامن مع رشيد غلام ضد المنع الممارس عليه، وأضاف "والدولة بممارستها هاته تريد من هذا المنع والحصار أن تمنع لونا من الفن، وهو فن هادف، وبالمقابل، فهي بهذه الرسالة تريد أن تقول على أنها لا تقبل إلا الفن الذي يغرد على نغمتها وفي سربها".

وأشار إلى أن منع غلام هو "منع للرأي" باعتباره  منتميا لجماعة العدل والإحسان، و"الدولة بذلك تريد أن تكرس استبدادها ودكتاتوريتها، بمعنى أنها فقط مع الرأي الواحد"، لافتا إلى أن هذا المنع هو شكل من أشكال "الانتقام من الفن، ومن فنان معروف داخل المغرب وخارجه، ومشهود له بكفاءته وبصوته الجميل والراقي"، مؤكدا على أن الدولة المغربية "تنتقم منه (غلام) فقط لانتمائه السياسي بدون اعتبار لقيمته الفنية".

في حين، قال أحمد السنوسي الملقب بـ(بزيز) والممنوع من تقديم عرضه بالمغرب أيضا، "يجب أن نحتج في الأماكن التي يصدر منها القرار وليس في البرلمان الذي تزور فيه إرادة الشعب".

وأضاف "نقول لهم كفى من هذا المنع والظلم. من حقنا كفنانين أن نعبر. لا نريد أن نقدم فنانا يعجب السلطة. لا نريد أن نظهر على شاشة تلفزة للنظام من أجل تلميع صورته. نتضامن مع رشيد غلام وحرية الصحافة والأطباء".

وتابع "كلنا مع رشيد غلام في الحق في التعبير عن فنه. من حقه أن ينتمي إلى أي حركة أو تنظيم سياسي. هو من بين الفنانين في العالم الذين يدافعون عن القضية الفلسطينية ويقدمون فنهم في المسارح وفي شاشات التلفزة والسينما".

وأكد على أن الفنانين، كيفما كان انتماؤهم من حقهم أن يستفيدوا من الفضاءات العمومية من دون تمييز، ولكن "أن يمنعونا من تقديم العروض فهذا لا يجوز، وأصلا لن نقدم عروضا للسلطة، بل سنقدم العروض التي سترضي الشعب المغربي".

يذكر أن رشيد غلام قدم أغنية "عليو الصوت" في ختام الوقفة الرمزية أمام البرلمان، تجاوب معها الحضور.