Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

تدني أسعار الدواجن اللاحم 7 شيكل للكيلو

أرض كنعان/ الخليل/ يرى مربو وبعض تجار الدواجن اللاحم بأنهم بحاجة لتدخل عاجل من وزير الزراعة د. سفيان سلطان، لحمايتهم من التدهور والهبوط في اسعار الدواجن المستمر منذ نحو ثلاثة شهور، حيث انخفض سعر الكيلو بنحو 7 شواقل، وتراوح سعر الكيلو الواحد من المرزعة ما بين 7-8 شواقل.

 وقال سامر النتشة صاحب شركة دواجن:" أن خسارتنا في الشركة لوحدنا منذ ثلاثة شهور تزيد عن 700 الف شيقل، ويمكن لوزارة الزراعة مساعدتنا من خلال الاسترداد الضريبي للعلف والصيصان، ودعم الصوص من خلال الغاء الاحتكار الممارس من بعض الشركات، حيث وصل سعر الصوص الواحد الى 4.5 شيقل".

 من جهته اكد مربي دواجن اخر :" انه يعمل في تربية الدواجن منذ سنوات طويلة، منذ سنوات وهم يناشدون وزراء الزراعة المتعاقبين لحمايتهم وإلغاء الضرائب المفروضة عليهم، مضيفا "لكن للأسف لا أحد يسمع، وليس أمامي سوى الاستمرار في مغامرة تربية الدواجن".

وعزا عبد الحليم شاور التميمي، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، الانخفاض الحاد، بسبب تهريب الدواجن من المستوطنات، خاصة وأن تكلفة الانتاج فيها اقل لقيام حكومة الاحتلال بدعم انتاج المستوطنات، اضافة لغياب الدعم الحكومي الفلسطيني لهذا القطاع.

 وقال التميمي والذي يرأس مجلس إدارة نقابة الدواجن في فلسطين: ان الاصوات ترتفع عالياً من خلال الاذاعات المحلية لتداول موضوع ارتفاع اسعار الدواجن، ويتم طرح الموضوع في كل جلسة وعلى كل لسان، وتبدأ جمعية حماية المستهلك برفع الاصوات أين وزارة الزراعة أين وزارة الاقتصاد للمطالبة بتخفيض الاسعار، لكن عندما ينخفض السعر لدرجة ينهار معها المزارعون، يصمت الجميع، فمن يرفع الصوت الآن لحماية المزارعين".

 وأضاف:" على سبيل المثال، يقوم مزارع بتربية 10000 صوص في مزرعته، وتكون خسارته بسبب انهيار الاسعار نحو 26 ألف شيقل، ومدة التربية شهرين، وللتعويض عن خسارته يلجأ لتربية دورة جديدة وبيع كيلو الدجاج اللاحم بعشرة شواقل من المزرعة، لتعويض خسارته في الدورة السابقة، وتستمر الدورة لشهرين ويفقد أربعة شهور من العمل، لتعويض خسارته دون أي ربح يذكر، ويضطر لفتح دورة ثالثة ورابعة لتعويض الخسارة والمخاطرة، وان تعرضت مزرعته للاصابة بالامراض او عوامل أخرى لا يجد من يساعده او يصرخ معه".

 وأشار التميمي الى انخفاض عمليات تربية الدواجن بنسبة قد تصل الى 60%، بسبب تداعيات انهيار القطاع في العام الماضي بسبب الاحوال الجوية وتساءل:" أين وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني من وقف الانهيار الذي يتعرض له مزارعي الدواجن؟"

 وطالب وزارة الزراعة بالتدخل لوقف انهيار قطاع الدواجن، الذي شهد نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، وتم انشاء العديد من المزارع النموذجية والتي تضاهي مزارع عالمية وفق أحدث المعدات وبخبرات فلسطينية، مطالبا وزير الزراعة ان يعلن موقفه من قطاع الدواجن.

 وقال "نريد استرداد ضريبة القيمة المضافة على مدخلات الانتاج لهذه السلعة الهامة للمواطنين، وعلى مجلس الوزراء دعم قطاع الدواجن، قبل انهياره، وإعادة الضريبة بدعم المزارع والمستهلك في آن واحد".المصدر وكالة معا.