Menu
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام

فتح معبر رفح لمصلحة جني الأموال من قبل ضباط الأمن المصري في المعبر

أرض كنعان/ رفح/ فتحت السلطات المصرية معبر رفح مع قطاع غزة أمس واليوم الجمعة لسفر الفلسطينيين وعودتهم بعد أكثر من مائة يوم من الاغلاق التام للمعبر والمعطل بشكل شبه نهائي منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق في يونيو 2013.

وشهد العمل في المعبر أمس واليوم بطئًا شديدًا من قبل الجانب المصري دون ابداء الأسباب، وكانت الأولوية لأصحاب التنسيقات الخاصة.

وأدى الإغلاق التام وشبه الدائم لمعبر رفح لابتزاز ضباط الأمن المصري العاملين في المعبر للمسافرين عبر وسطاء بمنحهم حق السفر -في الفتحات القليلة التي يشهد المعبر- مقابل دفع رشاوي بآلاف الدولارات.

ورغم أن تعداد المحتاجين للسفر في قطاع غزة بالآلاف فإن جزءًا منهم يسجلون في كشوفات السفر لدى وزارة الداخلية بغزة (بلغ العدد حاليًا نحو 25 ألفًا) إلا أن فتح المعبر ليومين فقط يضطر الجانب الفلسطيني لترتيب عدد قليل منه هؤلاء للسفر، وإعلان أسمائهم بكشوفات يومية، وهم من المرضى والطلاب والحالات الإنسانية.

ومن بين 9 حافلات للسفر أعدها الجانب الفلسطيني أمس للسفر؛ إلا أن الجانب المصري لم يدخل منهم سوى 3 حافلات طوال فترة عمل المعبر.

وسمح الجانب المصري لسفر 286 مواطنًا فقط، إضافة ل60 مسافر من التنسيقات المصرية الذين عادة ما يدفعون الأموال للضباط المصريين عن طريق وسطاء.

واضطر الجانب الفلسطيني اليوم لترتيب عدة حافلات مسافرين جلهم من حافلات أمس الذين رفض الجانب المصري إدخالهم للصالة المصرية للسفر خارج القطاع.

ورغم التطمينات المصرية بتسهيل العمل اليوم وتجاوز حالة البطء التي شهدها المعبر أمس؛ إلا أنه لم يدخل سوى حافلتين (وهم من مرجعي أمس) منذ ساعات الصباح وحتى ساعة إعداد هذا الخبر (15 توقيت القدس).

وتشهد الصالة الخارجية لمعبر رفح منذ ساعات الصباح حالة مأساوية نتيجة تدكس آلاف المواطنين المحتاجين للسفر، إلا أن الجانب المصري يرفض حاليا سفر المواطنين وطالب فقط بإدخال أصحاب التنسيقات المصرية وهم اليوم 240 مسافرًا، وفق ما أكد أحد وسطاء التنسيقات.

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مشدد منذ تسعة أعوام. وترجع السلطات المصرية اغلاقها لمعبر رفح إلى الاضطرابات الأمنية التي تشهدها سيناء.