Menu
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم

ما قبل وما بعد الانتفاضة. !!...بقلم: عماد توفيق

يصلح هذا عنوانا بسيطا لما كان قد أعلنه موقع واللا العبري عن نجاح أجهزة الأمن الصهيونية بإحباط 17 عملية استشهادية في الشهور السبعة الأخيرة التي سبقت انتفاضة القدس فقط في الضفة المحتلة، وأن سبعة من هذه العمليات خطط لها أفراد لا ينتمون لأي فصيل أو تنظيم فلسطيني.

طبعا لا تشمل هذه الاحصائية المتواضعة تلك العمليات التي أحبطتها قوات الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة التي يرأسها محمود عباس.

خمس من تلك العمليات انفرد بتدبيرها نشطاء من حركة حماس، بينما الخمس عمليات الأخرى خطط لها نشطاء من تنظيمات مختلفة، فيما السبع عمليات المتبقية خطط لها أفراد لا ينتمون لأي فصيل فلسطيني، وهذا هو المؤشر الذي أرعب الأمن الصهيوني، والذي وجد ترجمة كبيرة له في انتفاضة القدس التي تتميز بالعمليات الفردية.

الاستنتاج أنه لم تعد طريقة عمل التنظيمات في تدبير عمليات المقاومة ذات جدوى في ظل التنسيق الامني الوثيق بين أجهزة أمن الاحتلال وبين أجهزة الأمن التابعة لعباس، وعليه فإن العمليات الأخيرة التي سبقت الإنتفاضة اتسم التخطط لها بشكل يطلق عليه انه “هاوٍ”، حيث استبدلت المجموعات المنظمة والمدربة التابعة للتنظيمات بمساعدة أصدقاء في الجامعة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

حماس تعلمت الدرس حيث أصبحت تخطط للعمليات بالاعتماد على نشطاء محليين تربطهم علاقات منذ الطفولة ومن البلدة ذاتها ومن دون مساندة من غزة أو خارج الحدود، وأبرز مثل لهذه الخلايا هي الخلية التي كشف عنها في قرية بيت لقية قبل أشهر من انتفاضة القدس.

الاحصائية أعلاه لا تشمل الـ 8 عمليات أسر جنود في الضفة الغربية التي أحبطتها الأجهزة الأمنية في العام الأخير ينضاف إليها عمليات الأسر التي أحبطتها من جانبها السلطة التابعة لعباس.

وعليه فان مجموع العمليات التي أحبطت في الشهور السبعة الأخيرة التي سبقت الانتفاضة يبلغ أكثر من 111 عملية بما فيها عمليات إطلاق نار أو زرع عبوات ناسفة وأسر جنود وعمليات استشهادية، حيث يتبين أن نحو نصف هذه العمليات (62 عملية) خططت لها حركة حماس، الأمر الذي يوضح حجم الجهد الذي كانت تبذله حماس لإحياء المقاومة وترميم بنيتها المنهارة في الضفة المحتلة.

لا شك أن هذه العمليات التي تبدوا في ظاهرها فردية، ومتباعدة في المقياس الزمني للتنفيذ، كما لا شك أن الصبر الجميل الذي أبدته حركة حماس في مواجهة حملات الملاحقة والاستئصال من أجهزة الاحتلال والسلطة على حد سواء، والجهد الكبير الذي بذله عشرات الأسرى المحررين المبعدين من الضفة المحتلة إلى غزة وغيرها، أثمرت في النهابة عن هذه الانتفاضة بعد أن شكلت العمليات المشار إليها أعلاه  بيئة مختبر مناسبة أثبت جدوى وإمكانية الانطلاق، عبر استثمار وتوظيف الإجرام الصهيوني بحق المقدسات والحرائر والأطفال والنساء، ولا مبالاة السلطة، وتوظيف حجم الغضب والحنق الكبير الذي يعتمل في صدور الشعب منذ جريمة اغتيال أبو الثورة ياسر عرفات وصمت السلطة عليها، لتثوير الشارع باتجاه الاحتلال، الأمر الذي صدم ال الاحتلال كما السلطة التي وحتى الآن تعمل في الظل والخفاء لوأد الانتفاضة، ولا تجرؤ على العمل العلني ضدها خوفا من أن تجرفها الانتفاضة الغاضبة.

ولما نصل بعد إلى مرحلة ما بعد الإنتفاضة، لأن الإنتفاضة التي ما زالت تحبوا على أعتاب شهرها الثالث، لم تخرج كل ما في جعبتها، وغرف العمليات الجدية التي شكلتها قوى وفصائل وزانة تحتفظ للاحتلال بكثير من المفاجآت.