Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

القناة العاشرة تسلط الضوء على كتاب إسرائيلي حول ازدياد قوة حماس

 سلطت القناة العاشرة الإسرائيلية الضوء على كتب إسرائيلي صدر حديثاً بعنوان "تعرفوا على حماس" بقلم "شلومو إلداد" المحلل والمختص في الأمن الفلسطيني في القناة، ويرصد الكتاب تطور حركة حماس في مختلف المجالات منذ تأسيسها قبل 25 عاماً.

وقال "إلداد" خلال حوار مع القناة حول الكتاب، أنه ساق في الكتاب تصريح لأحد الشخصيات الإسرائيلية البارزة في المؤسسة الأمنية اتهم من خلاله "إسرائيل" بتعزيز قوة حماس ليس بأفعالها وإنما بإهمالها وإخفاقها المتكرر"، مضيفاً: "أعتقد أننا جلسنا هنا ونظرنا إلى هذا التنظيم وفهمنا جيداً إلى أين توجهاته".

 وأضاف: "لقد جلست يوم السبت الماضي وشاهدت المهرجان ووصول خالد مشعل وأنا بصفتي أتابع هذه الحركة منذ العديد من السنوات، تفاجأت ليس فقط من القوة الضخمة التي تسير خلف حماس في غزة، وإنما من بلاغة خالد مشعل وهنية غير العادية.

وواصل بقوله:" قبل حوالي عام تقريباً تحدث مشعل عن حدود 67 وعن تفاهمات مع فتح، وتحدث عن انتفاضة شعبية بدلاً من الكفاح المسلح، وأعتقد أنه قصد ذلك بالفعل، لأن حماس شعرت بنوع من الضغط، ولكن هذه المرة شعروا بالانتصار والفوز ولذلك تغير الخطاب".

وقال "إلداد": "إن حماس قويت وأشتد عودها خلال تلك السنوات وكلما شعروا بالنصر والقوة يضيفوا مزيداً من الشروط والأهداف والطلبات أمام حركة حماس"، مشيراً إلى أن حماس شعرت بالنصر من خلال صمودها أمام تحدي عملية عمود السحاب.

وقال أيضاً : "أن انجازاتنا تمثلت في ضرب حماس ودمرنا وقتلنا 200 شخص، وحماس من ناحيتها لا تعلق كثيراً على هذه الأمور وهي تحرص على الحفاظ على الحكم وإذا نجحوا في البقاء والسيطرة على غزة وإذا استطاعوا أن يقولوا للفلسطينيين انه على الرغم من قوة "إسرائيل" العظمى فقد استطعنا أن نصمد أمامها وان نضرب في عمقها فهذا بالنسبة لهم انتصار".

 واوضح "إلداد" قائلاً : "فمن ناحيتهم كان هناك انتصار وأعتقد أن خالد مشعل يعد لنفسه لكي يكون رئيساً للسلطة الفلسطينية من خلال المصالحة وإجراء الانتخابات ولكني لا أعتقد أن حركة فتح ستسلم بذلك وان تعيش في ظل حماس بالضبط كحماس التي رفضت ان تعيش في ظل حركة فتح".

وختم بقوله : أريد أن أذكر ما قاله محمود الزهار أمام جميع الكاميرات وفي مؤتمر صحفي، أنه إذا حضر عباس الى غزة فسوف أرسل قوة من الشرطة لاعتقاله، وذلك لان عباس اتهمه في عملية الرصاص المصبوب بأنه هرب الى مصر".