Menu
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة

حماس: تجاهل التنسيق مع حماس بشأن معبر رفح يعقد الأوضاع

أرض كنعان_غزة/أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس د.غازي حمد، أن حركته "كانت وما زالت مع أي صيغة يمكن أن تضمن فتح معبر رفح البري مع مصر، بشكل دائم ومريح لكل المواطنين"، مشددا على أن تجاهلها من أية اتفاق بشأن المعبر، "سيعقد الأوضاع".

وقال حمد في تصريحات له تجاهل حركة حماس في قطاع غزة، وعدم التنسيق معها فيما يخص ملف معبر رفح، "يصعب الأوضاع، ولا يسهل طريقة التطبيق العملي لأي اتفاق من الممكن أن يتم".

وتناقلت وسائل إعلامية محلية نقلًا عن مصادر مصرية، توصل السلطة الفلسطينية في رام الله، لاتفاق مع السلطات المصرية، من أجل إعادة فتح معبر رفح، وأن هذا الاتفاق سيتم تنفيذه على "مراحل في المستقبل القريب".

وعبر حمد عن أسفه تجاه أي اتفاق يجري بعيدًا عن أي توافق فلسطيني داخلي، لافتًا إلى أن حركة حماس قدمت خلال الفترات السابقة العديد من المقترحات والمبادرات والتي أكدت على ضرورة حل مشكلة معبر رفح، كانت من الممكن أن تشكل انطلاقة في عمل المعابر وتسهيل حركة المواطنين.

وذكر أنه لم يتم أي اتصال أو تنسيق حول ما نشر عبر وسائل الاعلام من اتفاق حول المعبر مع "حماس"، داعيا إلى تعبيد طريق أي أمر يتعلق بملف معبر رفح بالتنسيق والتعاون، كما جرت العادة في الملفات الأخرى.

وأضاف: "هناك سؤال مشروع موجه لحركة فتح، قبل أن يتم التفكير في موضوع الاتفاق بمعبر رفح، لماذا لا يتم التفكير في طريقة تطبيقه على أرض الواقع؟، وهل يمكن تطبيق أي اتفاق دون حركة حماس؟".

وتابع: "لا يمكن تجاهل حركة حماس في القطاع، وكان من الأفضل التنسيق والتعاون، ولدينا الاستعداد الكامل للتعاطي مع هذا الملف بمرونة كبيرة"، مشددا على أن "حماس" تريد أن يتم فتح معبر رفح بشكل دائم، وترغب في إبعاده عن كل الخلافات السياسية.

وذكر أن حماس تحدثت مع السلطة وفتح ومصر مرارًا، أن هذه القضية يجب أن تُحل، وأن يتم التوصل إلى فتح المعبر على أرضية التفاهم، وأن تؤخذ الأمور بالتفاهم والتنسيق والتشاور، ليخرج اتفاق قابل للتطبيق.

وأكد حمد أن قضية معبر رفح، تمثل "مأساة حقيقية"، وتنعكس آثاره على حياة المواطنين في قطاع غزة بشكل كبير، ولاسيما على المرضى والطلاب منهم، مضيفا "هو جرح مفتوح وينزف دائما".

وأعرب وكيل وزارة الخارجية في غزة، عن أمله بأن يتم فتح معبر رفح من قبل الأشقاء في مصر، دون أي اعتبارات سياسية، لما للملف من قضية إنسانية تعيش مع كل مواطن في القطاع.