Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

90 اعتداءً إسرائيليا في اكتوبر ينفذه الاحتلال ضد الصحفين

أرض كنعان_الضقة المحتلة/بينما يستعد الصحفيين حول العالم لإحياء مناسبة "اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في جرائم قتل الصحفيين والاعتداء عليهم" والذي يصادف 23 نوفمبر من كل عام، كانت "إسرائيل" تشن أعنف استهداف للصحفيين الفلسطينيين منذ العدوان، على غزة صيف 2014 والذي راح ضحيته 16 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام.
 
وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية نحو (90) اعتداءً على الصحفيين والطواقم الإعلامية الفلسطينية منذ اندلاع انتفاضة القدس والهبة الشعبية الفلسطينية مطلع شهر أكتوبر وحتى نهايته.
 
وأصاب الاستهداف "الإسرائيلي" المباشر 55 صحفيا بالرصاص الحي أو المعدني أو قنابل الغاز والصوت أو بالاختناق الشديد أو الضرب المبرح والرش بغاز الفلفل، كما حدث مع طاقم قناة الغد العربي أثناء تغطيتهم المباشرة للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية.
 
وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 14 حادثة احتجاز واعتقال لصحفيين وطواقم صحفية في مناطق القدس والخليل ورام الله خاصة، ومن بينهم الصحفي علي عويوي المذيع بقناة الرابعة الذي أعاد الاحتلال اعتقاله بعد شهر من الإفراج عنه.
 
وأثناء احتجازهم، استخدم جنود الاحتلال، في اعتداء خطيرة، طاقم قناة فلسطين اليوم درعا بشريا أمام راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة في بلدة نعلين غرب رام الله.
 
وفي معظم مناطق المواجهة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، هاجم جنود الاحتلال الصحفيين ومنعوهم بقوة السلاح أو حاولوا منعهم من تغطية الأحداث، وسجل ذلك على الهواء مباشرة كما حدث مع طاقم قناة فلسطين اليوم لدى تغطيته مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس، ومن ثم استهداف سيارة البث التي تستخدمها القناة.
 
وشنت سلطات الاحتلال منذ بداية انتفاضة القدس حملة تحريض واسعة على الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، وطالت تلفزيون فلسطين وقناة القدس وشبكة قدس على مواقع التواصل الاجتماعي وأدى هذا التحريض إلى إغلاق صفحة " شارك" التابعة للشبكة.
 
واستمرت الهجمة "الإسرائيلية" على وسائل الإعلام الفلسطينية مع مطلع شهر نوفمبر الحالي، وفي تصعيد خطير اقتحمت قوات الاحتلال فجر (٣-١١) مقر إذاعة منبر الحرية في مدينة الخليل جنوب الضفة، وحطمت محتوياتها، وقطعت البث، قبل أن تقرر إغلاقها.