Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

دغلس: بناء مستوطنات جديدة بالضفة تعد ضربة لجهود كيري وبان كي مون

أرض كنعان_القدس المحتلة/أكد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، أن منح حكومة الاحتلال المستوطنين ببناء ثلاث مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، تعد ضربة لجهود وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، والأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، اللذان زارا المنطقة مؤخرا من أجل تهدئة الأوضاع السائدة.

وأوضح دغلس في حديث صحفي أن منح رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" المستوطنين الموافقة على بناء المستوطنات الثلاثة، هو الوجه الحقيقي لـ"إسرائيل" 

والمستوطنين، مشددا على أن الواقع الاستيطاني في الضفة الغربية خطير جداً ويمثل قنبلة موقوتة، لافتاً إلى أن أعداد المستوطنين في المناطق "C" أكبر من أعداد الفلسطينيين.

واستغل الاحتلال اتفاق "أوسلو" الموقع في أيلول 1993 بين "إسرائيل" ومنظمة التحرير الفلسطينية في التوسع الاستيطاني، إذ ارتفع عدد السكان من 200 ألف مستوطن إلى 655 ألف.

ويبلغ عدد المستوطنات الموجودة الآن في الضفة هي 184 مستوطنة، و167 بؤرة استيطانية يتم شرعنتهن بشكل تدريجي لتحويلهن إلى مستوطنات.

ورأى دغلس أن منح نتنياهو المستوطنين الموافقة على بناء المستوطنات هدفه الحفاظ على نفسه رئيساً للحكومة، لأن ائتلافه متطرف وأكثر تطرفاً منه، ويحاول من خلال هذه الموافقات على البناء استرضاء ائتلافه ويحميه من الانهيار، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تشهد هبة جماهيرية كبيرة، على الاستيطان والمستوطنين والانتهاكات في القدس.

وأكد، مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، على أن الواقع في الضفة الغربية صعب جداً بسبب الاستيطان والمستوطنين الذين يرتكبون الجرائم بحق الفلسطينيين بحماية جيش الاحتلال، وأن الفلسطينيين ملوا وسئموا الحالة الراهنة، لافتاً إلى أن الواقع مقبل على انفجار أكبر.

 

في سياق أخر، أكد أن سلوكيات المستوطنين العدوانية ضد الفلسطينيين ممولة من حكومة نتنياهو المتطرفة وهيئات يهودية خارجية، مشيراً إلى أن التقارير الأخيرة التي تم الكشف عنها تفيد بأن الحكومة الاسرائيلية دعمت مجموعات المستوطنين "تدفيع الثمن" نحو 634 مليون دولار خلال ستة أشهر.

على صعيد آخر، أكد دغلس أنه لا وجود للكرامة في ظل المستوطنين والاحتلال والحواجز، مشدداً على عدم إمكانية التوصل لحل سياسي في ظل الواقع الاستيطاني الحالي في الضفة الغربية. مؤكداً أن حكومة الاحتلال تشجع المستوطنين بارتكاب أفعال إرهابية ضد الفلسطينيين من خلال توفير الحماية لهم من قبل الجيش من جهة، وعدم ملاحقتها للمستوطنين الذين يرتكبون الجرائم كما حدث مؤخراً مع عائلة دوابشة الذين تم إحراقهم في منزلهم.