Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

نتنياهو: التفاهمات الأخيرة منعت قطيعة في العلاقات مع الأردن ودول عربية أخرى

أرض كنعان / متابعات /  قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" إن التفاهمات الأخيرة التي تم التوصل اليها بين إسرائيل والأردن والفلسطينيين جاءت لمنع قطع العلاقات مع الأردن ودول عربية أخرى.

وذكر نتنياهو في اجتماع لجنة السياسة والأمن في الكنيست، إنه وبسبب الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى، كثير من العلاقات بين "إسرائيل" ودول عربية أخرى انقطعت، كذلك كشف نتنياهو عن وجود تنسيق مع دول عربية "سنية"، لكنه توقف بسبب الأحداث في المسجد الأقصى المبارك.

وقال نتنياهو خلال اجتماع اللجنة إن هناك فرصة للتعاون مع العديد من الدول العربية في المنطقة، لكنها جميعًا تتأثر بالوضع القائم في مسجد الأقصى، وأكد نتنياهو على ضرورة التهدئة قائلًا إنه بسبب التعاون مع هذه الدول على إسرائيل "محاولة تهدئة الأوضاع في المسجد الأقصى قدر الإمكان، فالشارع في الدول العربي متدين ويتأثر كثيرًا بما يحدث في المسجد الأقصى، وبعدها يمكن ان يهتم بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل عام".

وقال نتنياهو إن التنسيق بين "إسرائيل" ودول سنية أخرى بدأ يأخذ منحى جديًا، ويصبح وثيقًا أكثر، لكن لا يمكن التقدم في تطوير العلاقات مع هذه الدول بسبب عدم وجود مشروع لبدء عملية سلام بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين، وحمل الجانب الفلسطيني المسؤولية عن عدم تجدد المفاوضات والمضي قدمًا لإيجاد حل.

ومع أن نتنياهو لم يحدد من الدول المقصودة في تصريحه، ولا نوع العلاقة والتعاون بينها وبين "إسرائيل"، لكن صحيفة "هآرتس" نقلت عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم إن الدولة التي تأثرت علاقتها بإسرائيل بشكل كبير هي الأردن. وذكروا أن العلاقات "الإسرائيلية" الأردنية وصلت تقريبًا حد القطيعة بسبب الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى. 

ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء الكنيست الذي حضر اجتماع اللجنة، إن عضو الكنيست ميخال روزين سألت نتنياهو عن العلاقة مع الأردن، وفوجئ نتنياهو بالسؤال وحاول التهرب من الإجابة، لكنه قال إنه لا يرغب في الحديث أمام هذا الكم من أعضاء اللجنة، لكن كانت هناك فترات قطيعة في العلاقات "الإسرائيلية" الأردنية بسبب التوترات في المسجد الأقصى، "لكن المهم أن العلاقات والتعاون عاد من جديد الآن" قال نتنياهو.