Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

كيري يمنح نتانياهو السيادة على المسجد الأقصى ! بقلم : جبريل عوده

لم تكمل إنتفاضة القدس الشهر الأول , حتى حضرت الشياطين لتعبث بمسار الطهر الثوري الفلسطيني , الذي أربك حسابات الكيان الصهيوني وداعميه , حضرت تلك الشياطين " بان كيمون و جون كيري " لتلبية الحاجات الأمنية الصهيونية والإلتفاف على إنتفاضة شعبنا ومحاولة إحباط وإفشال أهدافها , ويعتبر التعاطي مع تلك الجهود طعنة في ظهر الشباب الفلسطيني الثائر , وضربة لوحدة شعبنا الفلسطيني التي تجلت في أبهى صورها بين شباب المستقبل الذين يقودون إنتفاضة القدس في ميادين المواجهة على إمتداد الوطن المحتل .

من المسلمات لذا شعبنا الفلسطيني , أن أي مبعوث أمريكي أو غربي يأتي إلى فلسطين المحتلة , تنحصر مهمته الأساسية في إنقاذ الإحتلال الصهيوني من مأزقه , والتقليل من خسائره على حساب تطلعات شعبنا بالتحرر والإستقلال , هذا يحدث في كل المواجهات التي خاضها شعبنا مع كيان الإحتلال , ويحدث الآن في إنتفاضة القدس فلقد تضافرت جهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري من أجل إجهاض إنتفاضة القدس , وحماية المشروع الصهيوني بعد الإهتزازات العميقة والزلزلة القوية التي أصابت مجتمع الإحتلال بفعل سلسلة العمليات الفدائية التي نفذها أبطال إنتفاضة القدس المباركة, ويؤكد ذلك تقرير للمخابرات الأمريكي والذي يتنبأ برحيل 3 مليون صهيوني إلى أمريكا وروسيا خلال الخمسة عشر سنة القادمة , ولعل إستطلاعات الرأي الصهيونية تكشف عن حجم الهلع والخوف وإنعدام الشعور بالأمن الذي أصاب المستوطنين , وتكشف معطيات صهيونية رحيل آلاف العائلات الصهيونية من مدينة القدس وبعض مستوطنات الضفة المحتلة إلى الداخل الفلسطيني ,  ليمكثوا هناك بإعتبارها أكثر أمناً إلى حين هدوء الأوضاع كما جاء في التقارير العبرية .

الملاحظ فيما تم إعلانه من تفاهمات جون كيري  مع " المملكة الأردنية والحكومة الصهيونية" محاولة لتحقيق ما أراده  نتانياهو للمسجد الأقصى من تقسيم فعلي , وحسب تلك التفاهمات فلقد منحت الحكومة الصهيونية السيادة على المسجد الأقصى المبارك , فحكومة نتانياهو هي التي تسمح بالصلاة للمسلمين ! وهي التي تسمح بزيارة اليهود للمسجد الأقصى وتعمل على ترتيب ذلك ! , هذا هو التقسيم بعينه , ومتى كان للكيان الصهيوني سلطة على المسجد الأقصى المبارك حتى نعطيه هذه السلطة بإتفاق وتفاهم دولي ؟ ! , يملك الكيان الصهيوني  القوة الإرهابية المسلحة ويستطيع أن يتحكم بأبواب المسجد الأقصى , فلقد حاز ذلك بفعل إحتلاله الزائل ولا يعطيه حق في التحكم بالمسجد الأقصى المبارك , أن التساوق مع هكذا تفاهمات هو وضع المسجد الأقصى المبارك في قلب الخطر الصهيوني ,والسماح للمخططات الصهيونية التهويدية أن تمر بغطاء من بعض الأنظمة العربية الرسمية والتي لا يهما ولا يعنيها في تلك الفترة الزمنية الا المحافظة على إستقرار أنظمتها في وجه المتغييرات الكبيرة والأحداث المتسارعة في الوطن العربي .

ولعل من المضحك أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي أن نتانياهو وافق على نصب كاميرات داخل المسجد الأقصى المبارك , ليثبت أنه لا يسعى إلى إحداث تغيير في المسجد الأقصى ! , وهل نحن أمام مفاعل نووي تخضع غرفه للمراقبة على مدار الساعة ؟ !, أم أن هدف هذه الكاميرات إستفادة الصهاينة منها ,عبر مراقبة المسجد الأقصى من الداخل بما فيها تحركات المرابطين ومتابعة المدافعين عن الأقصى في وجه موجات التدنيس والإقتحام الصهيونية, وهنا يتضح أن ما جاء به جون كيري ليس فقط إنقاذ الكيان الصهيوني بل منحه إنتصاراً في معركة تهويد المسجد الأقصى , التي تخوضها مستويات سياسية وأمنية رفيعة في كيان الإحتلال , ومع ذلك لم يحاول كيري إلزام حكومة نتانياهو بأي شيء حتى ما قيل عن إلتزام نتانياهو بوقف الإستيطان في الضفة المحتلة , سارع نتانياهو شخصيا لنفي هذه الأنباء قائلا سيستمر الإستيطان , وحسب الإعلام العبري عطاءات البناء في مستوطنات الضفة متسمرة !.

ما نستطيع قوله أننا أمام مخطط أمريكي لإجهاض إنتفاضة القدس خدمة للمشروع الصهيوني,والعمل على تقليل حجم الخسائر الصهيونية , وثبيت الرؤية الصهيونية فيما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك , والمساهمة أمريكيا في فرض التقسيم الزماني والمكاني للأقصى , حتى أن وزير الخارجية الأمريكي لما يتطرق إلى إقامة الدولة الفلسطينية في حدود 67 والتي تعتبر مشروع السلطة الفلسطينية , في تجاهل كامل لمطالب الرئيس عباس وفريقه, وكأنه يقول مهمتي تنحصر في وقف الإنتفاضة إذ كان سببها دخول المستوطنين للمسجد الأقصى , وها انا أضع لكم آلية الدخول والخروج للمصلين والزوار في إستخفاف غير مسبوق بتطلعات شعبنا الفلسطيني في الحرية والإستقلال  .

والرسالة التي يجب أن تصل إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وإلى حكومة الإحتلال وكل العالم أن المسجد الأقصى للمسلمين وأن السيادة عليه إسلاميه خالصة , لن يستطيع كائن من كان أن يمنح الإحتلال الصهيوني السيادة على الأقصى المبارك , وليمارس نتانياهو ما يريده بحق الأقصى كسلطة إحتلال , ونحن كشعب فلسطيني وخلفنا أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم سيكون لنا كلمتنا وفعلنا في الدفاع عن المسجد الأقصى  بأرواحنا ودمائنا , ولتستمر الإنتفاضة المباركة  .

25 – 10 – 2015م

كاتب وباحث سياسي