Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

لن نعترف باسرائيل مهما طال الزمن..مشعل من غزة:نحن مع الاحتكام لصناديق الاقتراع وبعد نصر غزة آن الأوان لطي صفحة الانقسام وبناء الوحدة والشراكة السياسية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية(حماس) خالد مشعل ان حركته مستعدة للتوافق السياسي فلسطينيا وعربيا على برامج سياسية مشتركة تتقاطع فيهما برامج الحركة(..) مبيناً ان حماس لن تقبل أي برنامج لا يتوافق مع الثوابت الوطنية.

وقال مشعل في كلمه له في مهرجان انطلاقة حماس بغزة السبت:" نحن مع الاحتكام لصناديق الاقتراع ونريد انتخابات وشراكة وطنية(..) مشيرا الي ان حماس مع القرار الوطني الفلسطيني المستقل.

واستعرض مشعل، ثوابت وإنجازات حماس بعد 25 عاماً من المقاومة، مجدداً "ثبات الحركة الإسلامية عليها".

وقال: "كل ما طرأ على فلسطين من احتلال واستيطان وتهويد وحصار، كله باطل وستدوسه المقاومة قريباً"، مؤكداً أن تحرير فلسطين واجب وحق وهدف وغاية، "وهي مسؤولية الشعب الفلسطينية والأمة العربية والإسلامية".


ورأى أن الجهاد والمقاومة المسلحة هي الطريق الحقيقي والصحيح لاستعادة الحقوق، مضيفاً: "السياسة تولد من رحم المقاومة، ونحن كسياسيون مدينون لقادة المقاومة والأجنحة العسكرية".

وأشار إلى أن الفلسطينيين لا يقاتلون اليهود لكونهم يهوداً، وقال "نحن لا نقاتل اليهود لأنهم يهود.. إنما نقاتل الصهاينة المحتلين وسنقاتل كل من يحتل أرضنا نقاتل من يقاتلنا ويعتدي علينا ويحاصرنا ويعتدي على مقدساتنا".


واستثمر مشعل الحدث –انطلاقة حماس- ليدعو الدول العربية والإسلامية، إلى دعم المقاومة المسلحة بفلسطين، مخاطباً القادة العرب: "المقاومة بفلسطين تحتاج لمالكم وسلاحكم".

وعلَّق مشعل على توجه رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى الأمم المتحدة لطلب الدولة، قائلاً: "خطوة أبو مازن جيدة؛ لكن نريدها أن تدعم المصالحة وتخدم البرنامج الوطني".

ودعا مشعل إلى مصالحة حقيقية تنهي الخلاف القائم، مخاطباً الفصائل الفلسطينية بأجمعها بما فيها حركة فتح: "تعالوا إلى مصالحة ووحدة وطنية حقيقية نطوي بها صفحات الانقسام الأسود".

ورأى مشعل أن المصالحة "تعني وحدة النظام السياسي.. حكومة واحدة سلطة واحدة رئيس واحد، رئيس وزراء واحد.. مجلس تشريعي واحد.. ومرجعية واحدة هي منظمة التحرير فيها الجميع تبنى على أسس وطنية صحيحة وتضم الجميع وتعتمد برنامج يحافظ على الثوابت وفي المقدمة منها حق العودة والقدس".

ووجه نداءه للرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح "تعالوا إلى المصالحة والوحدة الوطنية، تعالوا نبني وحدة وطنية، تعالوا ننظر للمقاومة باعتبارها عزاً وشرفاً وخياراً استراتيجياً".

وانتقد بعض وسائل الإعلام المصرية لحديثها عن توطين الفلسطينيين في سيناء، قائلاً "لا يحق لأي إعلامي أو سياسي في مصر أن يتحدث عن نوازع أو اتهامات لفلسطينيين بالامتداد لسيناء.. ليس الشعب الفلسطيني الذي يغادر أرضه لأرض أمتنا العربية والإسلامية.. كفى أيها الإعلام المصري اتقوا الله في مصر واتقوا الله في غزة وفي فلسطين".

وشدد على التمسك بـ"وحدة الأرض الفلسطينية"، قائلاً "لا غنى للضفة عن الضفة ولا غنى لغزة عن الضفة ولا غنى لهما عن حيفا ويافا وصفد والجورة وحمامة ويبنا وكل الأراضي الجميلة".

وعبر مشعل عن التمسك بوحدة النظام السياسي الفلسطيني ومؤسساته، وقال "نحن سلطة واحدة ومرجعية واحدة ومرجعيتنا منظمة التحرير التي نريدها أن تتوحد وان يعاد بناؤها على أسس سليمة لتكون مرجعية بحق للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج".

وقال "التحرير أولاً ثم الدولة والدولة الحقيقية ثمرة التحرير وليس ثمرة المفاوضات لا بديل عن دولة حرة ذات سيادة على كل أرض فلسطين".

وأكد على استقلالية القرار الوطني الفلسطيني وعدم التدخل في الشؤون العربية الأخرى، وقال "لا نتدخل في شؤون أحد، ولسنا تبعاً لأحد لم نكن في الماضي تبعاً لسوريا أو إيران واليوم لسنا تبعاً لمصر أو قطر أو تركيا، الأحرار لا يعملون في مواقع التبعية"، مستدركاً "نقدر كل من دعما ولا ننسى فضل احد والفضل أولا لله".

وقال "حماس التي قدمت قادتها العظماء من أجل مبادئها لا تساوم على المبادئ ولا تفرط في القيم، وبالتالي حماس لا تؤيد سياسة أية دولة أو نظام يخوض معركة دموية مع شعبه.. نحن مع الشعوب أولاً وثانياً وعاشرا".


وكانت حشود فلسطينية كبيرة توافدت صباح  السبت، إلى ساحة الكتيبة وسط غزة، للمشاركة في مهرجان إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لانطلاقة حماس الذي تبدأ فعالياته رسمياً عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.

وقبل نحو ثلاث ساعات من بدء المهرجان، غصت جنبات الساحة بالفلسطينيين الذين قدموا من مدن القطاع في حافلات ومشياً على الأقدام، ولوحوا بالرايات الخضراء والأعلام الفلسطينية، فيما من المرتقب أن يلقي رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الكلمة الرئيسة في المهرجان.

ويشارك في المهرجان وفود عربية وإسلامية قدمت من العديد من البلدان لأول مرة، حيث حرص أعضاؤها على رفع أعلامها في وسط المهرجان.

وقال مدير عام المعابر في غزة، ماهر ابو صبحة، إن 3 آلاف شخص وصلوا إلى غزة في الأيام الماضية، من مصر وماليزيا وقطر والأردن ولبنان والسعودية والجزائر والبحرين، وبريطانيا، للتضامن والمشاركة في مهرجان انطلاقة حماس، التي اعلنت رسمياً أن 2500 شخصية جاءت من أرجاء العالم للمشاركة في مهرجان الانطلاقة.