Menu
12:39هيئة الأسرى تطالب بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير الأخرس
12:37"أوقاف" بيت لحم تقرر إغلاق مسجد بسبب "كورونا"
12:35وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جاليتنا بالسعودية
12:33وزير العمل: سيتم صرف مساعدات لـ68 ألف عامل من المتضررين من جائحة كورونا
12:30بأكثر من 20 مليون دولار... المملكة المتحدة تعلن تقديم مساعدات لوكالة "أونروا"
11:08تجديد الاعتقال الإداري للبروفيسور عماد البرغوثي للمرة الثانية
11:06"واللا" العبري : نتنياهو خان ترامب ورفض مساندته علنا في الانتخابات الاميركية
10:13أردان يكشف سببًا رئيسيًا لفشل الأمم المتحدة في حل الصراع الفلسطيني مع الاحتلال
10:10صحة غزة: تسجيل 248 إصابة بفيروس "كورونا" وتعافي 198 حالة
10:06مستوطنون يطردون رعاة الأغنام شرق عين الحلوة في الأغوار الشمالية
10:05الاحتلال يغلق موقع أثري ويقتحم بلدة سبسطية شمال نابلس
10:00زعيم المستوطنين في الضفة يطالب باعلان جهاز الوقائي "منظمة ارهابية "
09:58الصحة تُعلن عن شفاء عشراوي من كورونا
09:54كان العبرية : السلطة ستتسلم اموال المقاصة وتعيد التنسيق حال فوز بايدن
09:53الأورومتوسطي: حريق مخيم لاجئين باليونان نتيجة حتمية للظروف السيئة

الأمم المتحدة ترفع علم فلسطين بحضور محمود عباس اليوم

أرض كنعان_متابعات/تشهد الأمم المتحدة اليوم الأربعاء 3 فعاليات لها علاقة بفلسطين وهي رفع العلم الفلسطيني قبالة مقر الأمم المتحدة، بحضور رؤساء عرب وأجانب، واجتماع للجنة الرباعية الدولية، واجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة لبحث الأوضاع الاقتصادية في فلسطين.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس محمود عباس اليوم خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الساعة الـ6 والنصف مساءً.

وأكدت تصريحات أعضاء في مركزية فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن عباس سيتطرق في خطابه اليوم إلى الاتفاقيات المبرمة مع "اسرائيل"، لكنه لن يعلن عن إلغائها.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، إن خطاب عباس سيبقى مفتوحًا أمام أي تعديلات حتى الساعة الأخيرة ما قبل القاء الخطاب، وأن الاتصالات واللقاءات مع القادة الدوليين ستؤثر إلى حد كبير على مضمون الخطاب.

وأشار لصحيفة "الأيام" المحلية، إلى أن الرئيس سيؤكد في خطابه، أنه في حين نفذ الجانب الفلسطيني ما عليه من التزامات بموجب الاتفاقات الفلسطينية الإسرائيلية، فإن "إسرائيل" خرقت جميع التزاماتها.

وأضاف "سيؤكد الرئيس أن فلسطين نفذت جميع التزاماتها في حين أن إسرائيل لم تنفذ أيا من التزاماتها وإن من غير الممكن الاستمرار بالالتزام بالاتفاقيات من جانب واحد".

وتابع شعث "على إسرائيل أن تنفذ التزاماتها وإذا لم تنفذ فإن على العالم أن يساعدنا على الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي لدولتنا ففلسطين تحت الاحتلال".

واستبعد شعث أن يكون لدى الادارة الاميركية خطة من أجل الحل السلمي، مضيفًا "أشك شكًا كبيرًا في ذلك، أنا لا أرى أن عندهم شيء، فهم يريدون ترميم العلاقة مع إسرائيل بعد الاتفاق الدولي مع إيران، ولا نرى ضغطًا على اسرائيل لإنهاء الاستيطان ووضع نهاية للاحتلال أو القبول بصيغة دولية على غرار ما جرى مع إيران".

ولفت إلى أنه ومن أجل إخراج العملية السياسية مع "إسرائيل" من مأزقها يجب أولا الالتزام بالمرجعيات الدولية وثانياً انهاء الاستيطان وثالثًا أن يكون هناك اطار دولي للتفاوض.

ومن وجهة نظر شعث، فإن رابع مخرج أن يكون هناك سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال، وخامسًا الإفراج عن الاسرى من السجون الإسرائيلية.

وشدد على أنه ودون ذلك "فإننا سنبقى في ذات الحلقة المفرغة التي كنا فيها على مدى سنوات طويلة".

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن خطاب عباس سيكون بمثابة توصيف للحالة التي وصلت اليها عملية السلام بسبب التعنت والاجراءات الإسرائيلية، بما أدى إلى انسداد أفق العملية السياسية.

وأوضح أن عباس سيعرض الحالة في مدينة القدس والمسجد الأقصى وتأثير ذلك على مجمل الأوضاع.

وأضاف لـ الأيام "سيبلغ الرئيس في خطابه المجتمع الدولي بأن جميع الجهود التي بذلت حتى الآن قد وصلت إلى طريق مسدود، وأن الجانب الفلسطيني نفذ ما عليه من التزامات بموجب الاتفاقيات الموقعة ولكن إسرائيل لم تنفذ أي من التزاماتها".

وتابع مجدلاني "سيؤكد الرئيس أن القيادة الفلسطينية ستوقف تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقات ما دامت إسرائيل لم تقوم بالتزاماتها، لافتَا إلى أن ذلك يأتي تنفيذًا لقرار المجلس المركزي الفلسطيني الأخير".

ومن المتوقع أن يحدد الرئيس عباس سقفًا زمنيًا لـ"اسرائيل" من أجل تنفيذ التزاماتها، كما من المتوقع أن يجدد التأكيد على أن فلسطين دولة تحت الاحتلال، حسب الصحيفة.