Menu
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ

عباس : لدينا ما يوقف قرار التوسع الاستيطاني

أرض كنعان / الضفة / أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن لدى السلطة ما يمكن أن قوله وفعله لمنع مصادقة "إسرائيل" على بناء الوحدات الاستيطانية التي أعلنت عنها مؤخرًا.

وقال عباس خلال استقباله إعلاميين في مقر الرئاسة برام الله الأربعاء إن الاستيطان في الأرض الفلسطينية، خاصة ما يسمى مشروع (إي1) الذي أعلنت عنه "إسرائيل" هو خط أحمر لا يمكن السكوت عليه، لأنه يقسم الأرض الفلسطينية.

وأضاف: لقد توجهنا الى كافة الأطراف الدولية من أجل منع هذا القرار الاستيطاني، وإذا حصل فسنلجأ إلى كل الأساليب المشروعة والقانونية.

وقال إن كل الإجراءات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية يجب أن تزال، "لأن القانون الدولي يمنع أي تصرف في أراضي الدولة المحتلة من قبل الاحتلال، والآن نحن دولة محتلة تنطبق علينا اتفاقية جنيف الرابعة بصفتنا دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب".

وأكد عباس أنه أجرى اتصالات مع مندوب فلسطين في الأمم المتحدة من أجل التحرك وإجراء الاتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، لنرى ردود الفعل على القرار الاستيطاني الإسرائيلي، ومن ثم ندرس الخطوة التي تليه.

وأشار إلى أن قيادة السلطة شكّلت لجنة لبحث اليوم التالي، وبالذات القضايا القانونية، تضم خبراء قانون دولي وخبراء دبلوماسيين لبحث كافة القضايا القانونية وكيفية التعامل مع المنظمات الدولية، وذلك بعد أن أصبحنا دولة عقب الانضمام لعضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب.

وأوضح أن هذه اللجنة ستبدأ اجتماعاتها مساء اليوم لبحث كافة المسائل القانونية وكيفية الانضمام الى الهيئات الدولية التي لا تحتاج إلى طلب خاص لنيل عضويتها، ومتى سيمكننا الانضمام إليها وما هي الشروط للانضمام إليها.

وتابع رئيس السلطة قائلا: إن وقف الاستيطان ورد في كل قرارات الأمم المتحدة، كما ورد في خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة وأيضا في تركيا، الذي أكد على ضرورة وقف الاستيطان، بمعنى أنه ليس شرطا فلسطينيا.

وأضاف: نحن مستعدون وبكل مصداقية للتشاور مع كافة الأشقاء والأصدقاء حول اليوم التالي لحصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة لأننا نريد أن نعيش بأمان مع الإسرائيليين".