Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الميزان: استدعاء الشرطة للشبان بسبب احتجاجات الكهرباء مخالف للقانون

أرض كنعان / غزة / استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان استدعاء الأجهزة الأمنية في قطاع غزة لعددٍ من الشبان بهدف منعهم من ممارسة الاحتجاج السلمي ضد استمرار أزمة التيار الكهربائي في القطاع.

وأكد الميزان في بيان، أن عملية الاستدعاء والتحقيق مع الشبان وإجبارهم على التوقيع والتعهد لعدم الخروج في أي مظاهرات أخرى هو مخالفة للقانون الذي يحدد بوضوح الأفعال المجرّمة ويعاقب عليها وهي ليست بحاجة لالتزام شخصي يتم توقيعه.

كما يستنكر مركز الميزان أي تدخل لأجهزة أمنية أو أجنحة عسكرية في مواجهة تجمعات سلمية أو للحد من حرية العمل الصحافي، ويؤكد أن مهمة إنفاذ القانون نظمها القانون ولا يجوز بأي حال تدخل جهات ليست مكلفة بإنفاذ القانون، لأن هذا يشكل مخالفة يعاقب عليها القانون كما يشكل مساساً بسيادة القانون.

وطالب المركز، في نهاية البيان إلى وقف الإستدعاءات التعسفية وإجبار الشبان على توقيع تعهدات شخصية مبهمة وخارج إطار القانون، وذلك احتراماً للقانون وصوناً لسيادته

كما وطالب مركز حقوق الإنسان، العمل وبأقصى سرعة لوضع حلول عاجلة للتخفيف من حدة مشكلة انقطاع الكهرباء، ومن ثم إنهائها بشكل كامل في أقرب وقت استجابةً لواجب يقع على جهات الاختصاص الحكومية.

وطالب المركز ضرورة الامتناع عن اتخاذ خطوات من شأنها حظر الاحتجاجات السلمية ضد عدم وفاء السلطات بواجباتها والمطالبة بالمسائلة.

ودعا مركز الميزان لحقوق الإنسان النيابة العامة لمباشرة دورها في التحقيق فيما أعلن من معلومات حول تدخلات غير مشروعة لأجهزة أمنية وأجنحة عسكرية، وفي كل حالة استخدمت فيها القوة أو التخويف لمنع الصحافة من ممارسة عملها أو في مواجهة حركات الاحتجاج السلمي.

ومن الجدير ذكره،فإن محافظة رفح جنوب قطاع غزة شهدت منذ أيام تظاهرات من قبل مواطنين احتجاجاً على استمرار أزمة الكهرباء، مطالبين بإيجاد حلول جذرية للمشكلة التي أرهقتهم.

وأفاد شهود عيان، أن التظاهرة اندلعت يوم أمس في وسط البلد، وتوجه المتظاهرين إلى شركة توزيع الكهرباء بالمحافظة للتعبير عن غضبهم واستهجانهم لتقليص ساعات الكهرباء.

وفي السياق ذاته، خرج مواطنون غاضبون وسط قطاع غزة، في مخيم النصيرات والبريج للسبب ذاته، وكذلك في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.