Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

لمى خاطر تكتب جُدر حماية الأقصى

على هامش الهجمات والاقتحامات التي يتعرّض لها المسجد الأقصى؛ يسرف كثيرون منا في استجداء نصرة العرب أنظمة وشعوبا، واجترار البكائيات التقليدية على حال الأمة (النائمة) عن إنقاذ مقدّساتها، رغم أن هذا الخطاب الذي كان يناسب سنوات الاحتلال الأولى ما عاد مناسباً الآن، بينما الأمة كلّها تتعرض لهزات عنيفة سيكون لها ما بعدها، وفي وقت باتت أكثر الأمور عبثية توقّع أن تكون قضية الأقصى أو فلسطين ذات شأن لدى الأنظمة الحالية، التي ما زالت الأحداث المتتالية تؤكّد أنها أنظمة احتلال، لا يختلف واقعها عن الاحتلال الصهيوني، إلا بالاسم، ومن جهة أخرى يزداد انشغال الساحات العربية بجراحاتها الدامية وهمومها الخاصة، في مرحلة مخاض لا يبدو أنها ستنتهي قريبا.

قضية القدس اليوم وما يتعرّض له الأقصى تتطلب منا جميعاً قبل كل شيء الكف عن الأوهام، وعن اجترار الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، بل تحتاج معرفة وتحديد سبل نصرته والتصدي لتلك الهجمات الصهيونية المسعورة، والتي تحاول تكريس التقسيم الزماني كأمر واقع، تمهيداً للتقسيم المكاني وما قد يتلوه.

وهنا، واستناداً إلى تجربة العام الفائت، يمكن لنا أن نلخّص عوامل التصدي للخطر الصهيوني في ثلاثة محاور: وهي نشاط المرابطين داخل الأقصى، والعمليات الفردية ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه، ونهوض الشارع في الضفة الغربية.

ورغم أن تجربة العام الماضي كانت متواضعة، قياساً إلى ما يتطلبه الدفاع عن المقدّسات، لكنها نجحت إلى حد ما في وقف سعار المستوطنين وغلاة المتطرفين، والتصدي لاقتحاماتهم ساحات المسجد الأقصى. غير أن نشاط المرابطين والمرابطات في ساحات المسجد بات يتعرض لتضييق شديد، خصوصاً بعد الإعلان عن (المرابطين) كتنظيم محظور، وهو ما يعني أن كل مشارك في الرباط سيكون عرضة للاعتقال بالقوة أو الإبعاد عن ساحات الأقصى.

لذلك يبقى التعويل الأهم في هذه المرحلة على ضرورة استئناف العمليات الفردية، كتلك التي نفّذها الأبطال: معتز حجازي وإبراهيم العكاري وعبدالرحمن الشلودي وماهر الهشلمون، وغيرهم، ولكن دون أن يعني هذا أنها المجال الوحيد للذود عن الأقصى، غير أنها تبقى الوسيلة الوحيدة المتاحة في ظل خطيئة مشروع التعاون الأمني مع الاحتلال التي تحاصر إمكانات المقاومة المسلحة في الضفة.

والعامل الثالث هو تحرك الشارع في الضفة، رغم أن هناك حالة مواجهة يومية مع الاحتلال من خلال أنماط المقاومة الشعبية بالحجارة والزجاجات الحارقة ونحو ذلك، غير أنها لا تبدو محل متابعة ولا تلفت الأنظار كثيراً كونها لا توقع خسائر في الأرواح لدى الاحتلال، ولأنها ليست وفق النمط الذي يتخيله المراقبون أو ينتظرونه، قياساً على الانتفاضتين السابقتين.

تقسيم الأقصى أو تهويده ليس قدراً ينبغي التسليم به، أو توقعه، سواء قاوم الفلسطينيون أو لم يقاوموا (على حد تعبير أحد أزلام سلطة أوسلو)، لكن ما يحتاجه الأقصى هو الكثير من الفعل والقليل من الكلام، والتركيز على عوامل نصرته الحقيقية والمجدية بدل الغرق في الأوهام، أو البحث عن مشجب لتعليق غلالات العجز عليه.