Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

إدانات عربية وإسلامية لاقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

أرض كنعان_متابعات/أدانت كل من منظمة "التعاون الإسلامي"، و"البرلمان العربي"، ومصر، والمغرب، وقطر، والكويت، قيام قوات إسرائيلية باقتحام باحات المسجد الأقصى فجر الأحد، ومهاجمة المصلين فيه بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

وفي بيان، أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، "اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في باحات الأقصى أمس"، معتبرا أن ذلك "امتداد للإرهاب الذي ما زال يمارسه الاحتلال الإسرائيلي، لتمرير مشروعه الرامي لتقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا".
ودعا مدني "المجتمع الدولي، وخصوصا مجلس الأمن، إلى التحرك الجاد من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومقدساته". 

كما أدان أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، الاعتداء الإسرائيلي على الأقصى، في ذكرى ما يسمى برأس السنة العبرية، معربا عن رفض الشعب العربي المطلق لهذه "الأعمال الاستفزازية، المخالفة للقانون الدولي والإنساني"، مطالبا "الدول العربية والأحرار في العالم أجمع بالتصدي لإسرائيل".


وبحسب بيانين للخارجية المصرية، ومؤسسة الأزهر، أدانت مصر أيضا واقعة الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى. 


وذكر بيان وزارة الخارجية، أن تلك "الخطوة تعد تصعيدا غير مقبول ضد المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مضيفا: "حذّرت من الخطورة البالغة للاستمرار في سياسة انتهاك المقدسات الدينية، لما يمثله ذلك من تأجيج لمشاعر الغضب والحمية الدينية، ويقوض الجهود التي تستهدف استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".


بدوره، أدان الأزهر في بيان له اقتحام الأقصى، مطالبا "المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته، والتدخل لمنع الانتهاكات المتكررة، التي يمارسها الاحتلال بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس"، معربا عن "دعمه للمرابطين والمرابطات الذين يتصدون للمخطط الصهيوني لهدم الأقصى، ولتغيير الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف، ولجرائم المستوطنين وانتهاكاتهم".


وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية، إن "المملكة المغربية تشجب هذه الممارسات الاستفزازية التي تمس بمشاعر المسلمين عبر العالم، وتعد خرقا صريحا للقانون الدولي، وانتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية، فيما يخص ضمان حرمة أماكن العبادة، والمقدسات الدينية في فلسطين المحتلة وعلى رأسها القدس الشريف".


وأعربت قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للاقتحام، وفرض التقسيم الزماني، من خلال منع المصلين المسلمين كل يوم من دخول الأقصى والصلاة فيه طيلة الفترة الصباحية".


واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أصدرته، ما وصفته بـ"التطور العدواني الإسرائيلي" ضد المصلين "خطوة خطيرة، واعتداء سافرا على حرمة المسجد الأقصى المبارك، ومساسا بقدسيته وهويته الإسلامية والعربية، واستفزازا لمشاعر الملايين من المسلمين حول العالم".
فيما طالب رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، ببلورة تحرك عربي رسمي وشعبي، لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني، وآخرها الاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى اليوم.


وقال الغانم، في تصريح صحفي مساء الأحد، "لابد من تحرك عربي، وفق آليات مدروسة، ومتفق عليها تستهدف فضح تلك الممارسات الإسرائيلية، أمام الرأي العام العالمي، ووضع المجتمع الدولي والدول الكبرى أمام مسؤولياتها الأخلاقية".


واقتحم نحو 50 مستوطنا، المسجد الأقصى فجر الأحد، برفقة وزير الزراعة أوري أرئيل، وتحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.


وأفاد شهود عيان أن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت منذ ساعات الفجر، مداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة، عبر نصب الحواجز، وأعقبت ذلك باقتحام واسع لساحات المسجد الأقصى، والمصلى القبلي، وأطلقت قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي على المصلين".


واندلعت مواجهات في المسجد استمرت عدة ساعات أسفرت عن إصابة 30 فلسطينيا، بحالات اختناق ورضوض، بحسب مصادر فلسطينية.
وتأتي عملية الاقتحام، بمناسبة "رأس السنة اليهودية"، حيث تستمر الاحتفالات ليومين، وتتركز على شكل صلوات في ساحة البراق بالبلدة القديمة في القدس الشريف.